أكد الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، أن مشروع البتلو يستهدف إنتاج اللحوم الحمراء محليا، لافتا إلى أن مصر تنتج نصف مليون رأس ماشية، مما حقق توازنا في الإنتاج من اللحوم بمصر.

ولفت خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن هناك مشروعات قومية تقوم بها الحكومة لتوفير المطلوب من اللحوم البلدية، معلقا: التغيرات المناخية أثرت على الطرق من حيث سحب الكثافات المرورية خارج مركز العاصمة للمدن الجديدة، وتخفيف الزحام على الكباري، خاصة في وقت السيول والأمطار الشديدة وارتفاع الحرارة أيضا.

وأشار فهيم إلى أن أسعار اللحوم في زيادة بسبب الأعلاف والاستيراد من الخارج، قائلا: نستورد كميات كبيرة من الفول الصويا والذرة بسبب محدودية المياه والأرض الزراعية، خاصة أن هناك ضخ عملات صعبة لاستيراد كميات تجابه أزمة ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن.

وقال مستشار وزير الزراعة إن الصحراء الغربية ستشهد ضخ 10 ملايين طن من المياه في النهر الصناعي الأطول في العالم.

وبشأن الثروة السمكية، أضاف فهيم أن رصيد السمك في البحر المتوسط منخفض نظرا لطبيعة البحر ذاته، لكن مصر لديها اكتفاء ذاتي بنسبة 85%، ومصر أصبحت الأولى إفريقيا في إنتاج البلطي.

وبشأن تطوير مراكز الألبان، علق مستشار وزير الزراعة قائلا: «فكرة المراكز تقوم على تنقية الألبان من الشوائب، وقطاع الألبان أصبح يسير على طريق التنمية، لأن اهتمام الرئيس السيسي يجعلنا نوجه له رسائل شكر، ونحتاج وقفة من قبل المواطنين بجانب القيادة السياسية والدولة».

وحول منظومة الأسمدة الجديدة، أضاف: هذه المنظومة توفر السماد للمزارعين بشكل إلكتروني محكم، تمنع الفساد والشكاوى من عدم وصول السماد للمزارعين في السابق.

واختتم: أصبح لكل مزارع كارت ذكي يحمل تفاصيل الأرض الزراعية، بهدف الحكومة العامة لمعلومات وتفاصيل ما يخص الأراضي ضمن خطة الحكومة لتطوير المنظومة الإلكترونية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سمك البلطي أسعار اللحوم مستشار وزير الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: تكثيف حملات التفتيش على منافذ اللحوم والدواجن قبل عيد الأضحى

كتب- عمرو صالح:

وجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، هيئة الخدمات البيطرية برفع درجة الاستعداد القصوى وتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على منافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

كما وجه القصير - بحسب بيان لوزارة الزراعة اليوم الأحد - بإلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر، وتعزيزها بقوة من الأطباء المتخصصين للكشف على اللحوم والإشراف على ذبح الأضاحي، فضلا عن دعمها بالأختام والمادة السرية، وكافة الأدوات اللازمة، وتكثيف حملات التفتيش وضبط الأغذية ذات الأصل الحيواني غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق المختصة، وكذلك التصدي لظاهرة الذبح خارج المجازر.

من جانبه.. قال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية الدكتور ممتاز شاهين إنه تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة، قامت الهيئة بحملات تفتيشية على الأسواق والمحلات ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها، وكذلك المطاعم، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أي مخالفات، وكذلك التأكد من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي بالاشتراك مع لجان من إدارة التفتيش على اللحوم بالمديريات والجهات المعاونة والوزارات المعنية الأخرى، للمرور على أماكن عرض وبيع اللحوم بدائرة كل محافظة.

وأضاف شاهين أن الحملات التفتيشية تتضمن أماكن عرض وبيع اللحوم ومصانع اللحوم المصنعة وثلاجات الحفظ بدائرة كل محافظة، ومراجعة التقارير الشهرية الواردة من محافظات الجمهورية المختلفة الخاصة بمخالفات لائحة المجازر، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

مقالات مشابهة

  • تخفيض أسعار اللحوم لـ250 جنيه في منفذ وزارة الزراعة بشبرا الخيمة
  • تزامنًا مع عيد الأضحى 2024.. أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة
  • معاون وزير الزراعة: ضخ كميات كبيرة من اللحوم بمنافذ الوزارة استعدادا لعيد الأضحى
  • تزامنا مع حلول عيد الاضحى.. الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • “الزراعة” توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح والتربية والتسمين
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبح الفوري والتربية والتسمين
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية
  • وزير الزراعة: تكثيف حملات التفتيش على منافذ اللحوم والدواجن قبل عيد الأضحى
  • تحذيرات من موجة حارة طويلة وتأثيرها على الزراعة