أثارت واقعة فيديو دولارات العريس الخليجي والعروسة المصرية حلبة من الجدل والانتقاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب محتوى الفيديو الذي اعتبره الكثيرون صادما وغير متوقع.

فيديو العريس الخليجي والعروسة المصرية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق موسع مقطع فيديو عريس خليجي يشعل حفل زفافه بإلقاء دولارات على العروسة المصرية.

وبين الفيديو ظهور عريسٌ بملابس خليجية وهو يقوم بإلقاء الأموال على عروسته مصرية بحزمة من خلال حفل الزفاف.

وانتقد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الفعل معتبرين أن هذا التصرف غير لائق ومُهين وينم عن استخدام المال بطريقة استعراضية.

وعلق خبراء علم نفس واجتماع على هذه الواقعة التي أصبحت الترند الاعلى تداولا في ساعات قليلة فقط من نشر مقطع الفيديو.

وقال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، إن هذه الواقعة يمكن تفسيرها وفق شقين الأول تزايد حب الأشخاص للأموال مدفوعين بالأوضاع الاقتصادية الراهنة التي يمرون بها والثاني وجود أزمة ثقافة لدى المصريين.

وأضاف فرويز، في تصريحات خاصة لـ "الفجر" أن كثرة خب الاكواب تزايد مؤخرا بسبب الظروف الاقتصادية وحالة الغلاء التي يعاني منها المواطنون.

وتابع: الفلوس بتخلي الناس ترمي نفسها على الأرض وهذا يبين مدى العوز وهذا التصرف هو تصرف لا شعوري ولا إرادي ضمن ثقافة تقليد القطيع فبمجرد أن يقوم شخص بفعل ذلك سيتبعه الآخرون لا محالة.

وأشار أستاذ الطب النفسي إلى أن العامل الآخر الذي تبينه هذه الواقعة هو انعدام الثقافة لدى المواطنين والتي معها تتنحى المبادئ والمظاهر العامة وتقود الغريزة الإنسان إلى مثل هذه التصرفات غير المألوفة.

وواصل: في انهيار ثقافي والناس دي بتتكلم بشكل كويس وتظهر بشكل كويس على السوشيال ميديا وبتطلع تصرفاتهم في الحقيقة عكس كلامهم.

وفي سياق متصل، قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع، إنه توجد مشكلة عاملة في الثقافة لدى الغالبية في الوقت الحالي.

وأضاف صادق، في تصريحات خاصة لـ "الفجر": “رمي الفلوس بالطريقة دي معروف بيكون فين لكن مافيش جوازة محترمة بيحصل فيها كده شكلها سيء جدا”.

وتابع أستاذ علم الاجتماع: “هذا يحدث في الملاهي الليلة ومع الراقصات لكن حدوثه في حلف زفاف يشير إلى منحنى شديد الخطورة يهدد المجتمع”.

وواصل: "المجتمع المصري في أزمة رهيبة والمعايير منهارة والأخلاق أيضا لدى الغالبية، وسيكولوجية المجتمع أصبحت في وضع سيء".

وذكر الدكتور سعيد صادق أن سلوك الفرد يأتي من الأسرة والمدرسة والإعلام في المركز الثالث، معتبرا أن الرسالة الإعلامية تساهم في زيادة الوضع الحالي سوءا عبر تناول موضوعات لا يجوز تناولها أو التركيز عليها.

وأوضح أن المؤسسة الدينية هي الرابعة في تحديد سلوك الفرد ولكن توجد مشكلات في الخطاب الديني وتظهر الفتاوى الصفراء التي تزيد تفاقم الأمور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العريس الخليجي جمال فرويز

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس

انطلقت فعاليات المؤتمر الدورى التاسع عشر للطب النفس والسابع لطب نفس الأطفال والمراهقين والرابع للإدمان والتشخيص المزدوج و المؤتمر الإقليمي الأول للصحة النفسية المرأه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعنوان " التحديات والفرص في الاضطرابات النفسية" والذى يستمر على مدار ثلاث أيام.

وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتور على الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتوره هالة سويد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات.

بحضور الدكتور طارق عكاشة مستشار رئيس الجمهورية مؤسس المركز أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس وسكرتير عام المؤتمر، والدكتوره نهلة السيد أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس رئيس المؤتمر، والدكتوره عفاف حامد أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس ومنظم عام المؤتمر.

ناقش الدكتور أحمد عكاشة بالمؤتمر التطور العلمي في مجال الطب النفسي خاصة الأمراض النفسية التي لا تستجيب للعلاج.

وذكر فى كلمته أن الأمراض النفسية التي لا تستجيب للعلاج تمثل عبء على المجتمع نتيجة التأخر في التشخيص مما يؤدى لتأخر العلاج السليم ويصبح المرض النفسي مرض مزمن مما يجعله عبء على الدولة وزيادة في نفقات المريض.

اشتمل المؤتمر على عده جلسات بدأت بعدد من ورش العمل منها نظرة عامة لإضطرابات سوء استخدام المواد: طرق العلاج المختلفة، ومنها العلاج الدوائى كأحد طرق علاج اضطرابات سوء استخدام المواد واستخدام العلاج التحفيز فى علاج اضطرابات سوء استخدام المواد.

بالإضافة لعدد من اللقاءات منها المقابلات النفسية وتقنيات إجراءات المقابلات فى المجتمع العربى.

وتناولت جلسات طب نفس الأطفال عدة موضوعات أهمها إيذاء النفس والخلل العاطفى لدى الاطفال والمراهقين والتطورات الحديثة فى إضطرابات طيف التوحد

كما قدمت جلسات الطب النفسى العام ورش عمل لاستخدام المراهقين المواد الإدمانية مع التركيز على تدخين السجائر الإلكترونية بالإضافة إلى الكشف عن حدود اضطرابات المزاج.

وفى الطب النفسى العام وطب نفسى الإدمان تناولت ورش عمل التوازن بين العمل والحياة.. آفاق جديدة فى طب النفس عن بعد والخدمات النفسية التى يقدمها الذكاء الإصطناعى، ومحاضرات عن وحدة الرعاية المتوسطة النفسية فى اتجاه خدمات نفسية أفضل، المجتمع الدولى للوقاية من تعاطى المخدرات والتدريب على العلاج.

واستهل اليوم الثانى للمؤتمر بمحاضرة افتتاحية تحت عنوان " المقاومة للعلاج فى الاضطرابات النفسية"، ثم ندوة عن التقدم فى المجالات الرئيسية للصحة العقلية للمرأة.

وقد شارك بالمؤتمر الدكتور مصطفي شاهين أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة سكرتير عام اتحاد الاطباء النفسيين العرب أ.د ممتاز عبد الوهاب أستاذ الطب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، أ.د توماس شولزى الرئيس المنتخب للجمعية العالمية للطب النفسي.

اقرأ أيضاًتزامناً مع قرب عيد الأضحى المبارك.. حملات تفتيش مكثفة على معديات المنيا

مقالات مشابهة

  • خبراء ومحللون: واشنطن لا تريد حربا شاملة لكنها ربما تقايض إسرائيل
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم الشرع بشأن صكوك الأضاحي (فيديو)
  • أستاذ طب وقائي لـ الحجاج: لا تتزاحموا على تقبيل الحجر الأسود
  • عريس يترك زوجته يوم زفافهما لمخالفة أوامره : أيش المكياج والفستان هذا .. فيديو
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس
  • أستاذ قانون جنائي يكشف مفاجأة عن تطورات قضية سفاح التجمع (فيديو)
  • بيت المغرب.. مركز ثقافي مغربي في قلب القدس
  • انهيار سبيسي على الهواء بعد بيع منزله بسبب ديونه وقضاياه الجنسية .. فيديو
  • أول تعليق من العريس المصري الذي اعتدى على عروسه: "عملولي سحر أسود!" (صور+ فيديو)
  • اتعملي سحر أسود .. أول تعليق من العريس الذي اعتدى على عروسه في حفل زفافهما .. فيديو