توفي 3 أشخاص بعد تناولهم أيس كريم في مطعم برجر بواشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أعلنت وزارت الصحة بولاية واشنطن أن هناك 6 أشخاص تأثروا بالسلب بعد تناولهم الأيس كريم من هذا المطعم والسبب صادم!

بكتيريا فتاكة

صرحت وزارة الصحة بولاية واشنطن أن الأيس كريم الذي كان يوجد في مطعم برجر في فرع من فروع Frugals في تاكوما بواشنطن بالولايات المتحدة كان محملًا ببكتيريا الليستريا الفاتكة.

كما أكدت الوزارة أنه تم إيجاد هذا النوع من البكتيريا في جميع نكهات الأيس كريم الموجودة بالمطعم. 

آلات الأيس كريم 

هذا بالإضافة إلى أنه تم التصريح أيضًا بأن المحققون قد عثروا على بكتيريا الليستريا في آلات الأيس كريم الخاصة بالمطعم بسبب عدم تنظيفها بشكل صحيح.

ورغم أن المطعم توقف عن استخدام آلات الأيس كريم الخاصة به منذ يوم 8 أغسطس الحالي إلا أن بكتيريا الليستريا تصيب الإنسان بالمرض لمدة تصل إلى 70 يومًا بعد دخولها للجسم لذلك تناشد وزارة الصحة بواشنطن المواطنين ممن تناولن الأيس كريم من هذا المطعم حتى يوم 7 أغسطس بضرورة التوجه إلى مقدم الرعاية الخاصة بهم خاصة الحوامل ومن هم يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

أعراض الإصابة

وأضافت أن أعراض الإصابة ببكتيريا الليستريا تتمثل بعضها في الحمى والإرهاق وألم في العضلات مع الصداع وفقدان التوازن والارتباك وتصلب الرقبة. كما يمكن أن تسبب فقدان الحمل أو الولادة المبكرة أو الوفاة للأطفال حديثي الولادة عند الحوامل.

وتُظهر البصمات الجينية للبكتيريا الموجودة في الأيس كريم أنها نفس سلالة الليستريا التي أدخلت ستة أشخاص المستشفى في الفترة ما بين 27 فبراير و22 يوليو من العام الجاري (خمسة أشخاص في مقاطعة بيرس وشخص واحد في مقاطعة ثورستون).

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايس كريم مطعم برجر واشنطن الأیس کریم

إقرأ أيضاً:

"الصحة" تطلق خدمة اعتماد الإجازات المرضية إلكترونيًا

 

مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة الصحة أمس الأربعاء خدمة اعتماد الإجازات المرضية إلكترونياً عبر البوابة الصحية، ورعت حفل الإطلاق سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية الرئيسة التنفيذية للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، بحضور الدكتور مهنا بن ناصر المصلحي استشاري أول أمراض الدم والمدير العام للمؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة، وعدد من المسؤولين بالوزارة، ومن المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة والمديرية العامة لتقنية المعلومات والصحة الرقمية بالوزارة.

وحول عملية إطلاق خدمة اعتماد الإجازة المرضية، قال الدكتور مهنا بن ناصر المصلحي استشاري أول أمراض الدم المدير العام للمؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة إن إصدار الإجازة المرضية يتم أولًا عبر نظام البوابة الصحية للوزارة بوساطة المعالج في المؤسسة الصحية الخاصة، وأن الإجازة المرضية الصادرة من النظام تكون مُعتمدة، ويمكن للمستفيد تقديمها للجهات المختلفة داخل سلطنة عمان وخارجها. وأضاف المصلحي أن الفئات المستهدفة من الخدمة هم المرضى من المواطنين أو المقيمين الذين تلقوا العلاج في إحدى المؤسسات الصحية الخاصة بسلطنة عُمان، موضحًا أنَّ هناك شروطا يوجب توافرها تتمثل في أن الطبيب المعالج والمؤسسة الصحية الخاصة ينبغي أن يكون ترخيصهما ساري المفعول، ــ كذلك توفر البطاقة الشخصية للمريض لإصدار إجازته المرضية.

وأشار المدير العام للمؤسسات الصحية بوزارة الصحة إلى أنَّ تقديم هذه الخدمة سيُتاح على مدار الساعة، وبإمكان الطبيب إصدار الإجازة المرضية وإرسالها إلى المريض برسالة نصية أو طباعتها من المؤسسة الصحية الخاصة، وكشف أن عدد الإجازات المرضية التي أُصدرت منذ إطلاق الخدمة في الأول من نوفمبر من العام الماضي 2023 حتى اليوم أكثر من 370000 إجازة مرضية.

وأشار إلى أن الإجازات المرضية الصادرة تخضع للرقابة على مستوى الطاقم الصحي أو المستفيد للتأكد منها؛ حيث يُتأكد من صحتها برمز"QR"، وأوضح أن الرسوم المالية السابقة للتصديق على الإجازة المرضية لأكثر من يومين قد ألغيت، وأن الجهات الحكومية والخاصة لا تقبل أي إجازات صادرة ورقيًا بالنظام السابق من المؤسسات الصحية الخاصة بمحافظات سلطنة عمان المختلفة.

هذا ويشهد ركن وزارة الصحة المشارك حاليا في معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024 إقبالا جيدا من زوار المعرض خلال الأوقات الصباحية والمسائية، ويشهد في الوقت نفسه مشاركة إيجابية لعدد من الجهات والمؤسسات التابعة له، والمؤسسات المشاركة فيه.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • سكيكدة.. وفاة امرأة وإصابة 5 أشخاص في حادث مرور بسيدي مزغيش
  • مستجدات حادثة انفجار باخرة بميناء الجرف الأصفر
  • وفاة 22 شخصاً في 3 ولايات بالهند بسبب موجة حرّ شديدة
  • وفاة 15 شرق الهند وسط موجة حر
  • وفاة 9 أشخاص وإصابة آخرين في حادث مروري مروع غربي اليمن
  • وفاة تسع أشخاص بحادث مروع بمحافظة الحديدة
  • وفاة تسعة وإصابة آخرين في حادث سير مروع غربي اليمن
  • أهالي ضحايا سفاح التجمع يرفضون اتهامه.. والسبب صادم
  • "الصحة" تطلق خدمة اعتماد الإجازات المرضية إلكترونيًا
  • غدر الطقس.. صواعق رعدية تضرب 3 أطفال في الفلبين ومصرع 8 أشخاص بأمريكا