المناطق_واس

بلغ عدد المستفيدين من برامج التأهيل الطبي والرعاية النهارية بمستشفى إرادة والصحة النفسية في القصيم خلال النصف الأول من العام الحالي 2023م أكثر من 6 آلاف مستفيد.

 

وبين تجمع القصيم الصحي أن عدد المستفيدين من برنامج الرحلات كان هو الأكبر حيث سجل 1100 مستفيد، في حين جاء البرنامج الرياضي في المرتبة الثانية بعدد 908 مستفيدين، فيما حقق الإرشاد الديني المركز الثالث حيت بلغ عدد المستفيدين منه 816 مستفيداً، في حين بغ عدد المستفيدين من برنامج المكتبة والقراءة 229 مستفيداً، واستفاد من برنامج الرسم 524 مستفيداً، أما برنامج المشتل فقد بلغ عدد المستفيدين منه 635 مستفيداً.

 

وأضاف أن برنامج الحفلة الأسبوعية حقق 724 مستفيداً، في حين استفاد من برنامج الطبخ 409 مستفيدين، ومن برنامج الكمبيوتر 217 مستفيداً، وبلغ عددهم في برنامج الحرف اليدوية 480 مستفيداً، ليصبح بذلك المجموع الكلي لعدد المستفيدين من مختلف برامج التأهيل الطبي والرعاية النهارية في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم 6112 مستفيداً.

 

وأشار تجمع القصيم الصحي إلى أن هذه البرامج تهدف إلى تهيئة المريض اجتماعياً وصحياً، عن طريق رفع مهارات التواصل، وتقليل فترات الانعزالية لديه، إضافة إلى رفع الوعي والوازع الديني لدى المريض مما يجعله حريصاً على مراقبة نفسه ذاتياً، كما تعمل البرامج على تشجيع المريض على العمل والإنتاج وتنمية مهارة الاعتماد على النفس، وتعزيز الثقة بشخصه، وتحفيزه على إزالة المشاعر السلبية المترسبة في ذاته وتغيير نظرته تجاه المجتمع.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: عدد المستفیدین من من برنامج

إقرأ أيضاً:

إطلاق المرحلة الرابعة لـ"برنامج إعداد اللائحة التنظيمية للتدخل المبكر"

مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة برامج التأهيل والجودة، برنامج "إعداد اللائحة التنظيمية ومعايير الجودة والدليل الإجرائي للتدخل المبكر في سلطنة عمان" في مرحلته الرابعة.

وبدأت فعاليات البرنامج الأحد بالتعاون مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، لعدد من المشاركين العاملين في مجال التدخل المبكر بالمراكز الحكومية والأهلية، وذلك بمقر المركز الوطني للتوحد بالخوض.

ويهدف البرنامج الذي يقام لمدة 5 أيام، إلى توفير معايير جودة لبرامج التدخل المبكر وفق أحدث التوجّهات العالمية بما يتناسب مع السياسات الوطنية، وتعزيز تنفيذ الاستراتيجيات والخطط التنفيذية المعنية بالتدخل المبكر، وتوفير أساس عملي لتنفيذ التدخل المبكر وفق النهجين القائمين على حقوق الإنسان وعلى الأدلة، وكذلك استخدام خطوط عريضة موحّدة من كافة العاملين في التدخل المبكر تُراعي خصوصية كل موقع على حدة، والوصول إلى مخرجات ذات كفاءة وجودة من كافة العاملين في برامج التدخل المبكر، إلى جانب تقليل الثغرات والأخطاء التي قد تنجم عن سوء التواصل والتنسيق، وضعف الامتثال للتعليمات بسبب التضارب في تفسير المفاهيم ذات العلاقة بمعايير التدخل المبكر.

وقال علي بن سالم الجابري مدير دائرة التأهيل والجودة بوزارة التنمية الاجتماعية: "جاءت فكرة مشروع إعداد لائحة تنظيمية لمرحلة التدخل المبكر بالإضافة إلى إعداد معايير جودة وأدلة إجرائية بهدف إعداد مدربين وطنيين يقومون بنقل المعرفة للعاملين بمراكز التأهيل التي تُعنى بقطاع الأشخاص ذوي الإعاقة، ونشكر الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الداعمة لهذا المشروع والمبادرات الأخرى، ولجميع القائمين على تنفيذ وتنظيم هذه المرحلة والمراحل السابقة".

وضمن فعاليات البرنامج، تقدم الدكتورة سهى طبّال مستشار التدخل بشركة كادر عددًا من المواضيع مثل عرض معايير جودة برامج وخدمات التدخل المبكر، وطرق التخفيف من الارتباك، وتدريب المشاركين على الاستماع النشط، وبيئة التدريب الماديّة، وترتيب الأولويات، والتقويم المستمر لتحقيق الجودة في التدريب، إلى جانب إعداد المشاركين لتنفيذ أنشطة تدريبية وغيرها من المواضيع.

مقالات مشابهة

  • إنقاذ حياة حاج روسي "ستيني" من أزمة قلبية حادة
  • ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي ويبحث السياسات العامة للعمل الحكومي في الإمارة
  • مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة ينقذ حاجًا إندونيسيًا تسعينيًا من ثقب بالاثني عشر
  • ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
  • إطلاق المرحلة الرابعة لـ"برنامج إعداد اللائحة التنظيمية للتدخل المبكر"
  • برنامج إعداد اللائحة التنظيمية للتدخل المبكر في مرحلته الرابعة
  • حساب المواطن: 3.4 مليارات ريال لمستفيدي دفعة شهر يونيو
  • أمير القصيم يشيد بجهود “طعامي”
  • مسؤولة بالاتحاد الأوروبي: اعتداء قوات الدعم السريع على الطاقم الطبي بمستشفى الفاشر مفزعة
  • أمير منطقة القصيم يتسلّم التقرير السنوي لجمعية طعامي