أصدر مجلس النواب مساء أمس بيانًا قال أكّد فيه إنه في ظل دولة المؤسسات والقانون بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، فإن كرامة المواطنين مصونة ولا تمس، كما أن الحفاظ على حقوق المواطن البحريني أولوية قصوى لدى جميع مؤسسات الدولة، وهو ما ينص عليه ميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين.

وأشار مجلس النواب إلى أنه في ضوء اهتمامه بقضية مفصولي شركة طيران الخليج، فقد تواصلت قيادة المجلس بكافة الأطراف المعنية بما فيها مجلس إدارة الشركة، كما التقى أعضاء مجلس النواب صباح أمس الإثنين ضمن اجتماع موسع استمر لساعات بمجموعة من الموظفين الذين تم فصلهم تعسفيا مؤخرًا من الشركة، وتم الاستماع خلال الاجتماع الى ملاحظاتهم ووجهات نظرهم من اجل الاطلاع على حيثيات واجراءات الفصل التي قامت إدارة الشركة بإتباعها ضدهم. وأضاف البيان، «وإذ يشدد مجلس النواب على التزام جميع اعضاءه باستخدام كافة الأدوات الدستورية المتاحة دون تردد، وتشكيل لجنة تحقيق برلمانية تحفظ تحقيق العدالة للمواطنين العاملين في هذه الشركة الرائدة، وتقف على ملابسات الواقعة وتمنع تكرارها مع موظفين آخرين أو حتى لا سمح الله من قبل شركات أخرى، فإننا نناشد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بسرعة التدخل لاعادة المفصولين والنظر في محاسبة المسؤولين المتسببين في هذه المشكلة بقراراتهم غير المدروسة وعلى رأسهم رئيس مجلس إدارة شركة طيران الخليج، ومعه جميع المسؤلين في الادارة التنفيذية وبالأخص رئاسة قسم الموارد البشرية وجميع من تسببوا في الحاق الأذى النفسي والمعنوي والمادي والإهانات غير المبررة تجاه الموظفين المستهدفين من عملية التسريح». وتابع البيان: «في الوقت الذي يرحّب فيه مجلس النواب ببيان وزارة العمل بشأن ما أعلن عنه من توافق مع إدارة شركة طيران الخليج بشأن النظر في إعادة الموظفين المفصولين، إلا أن هناك حاجة ماسة للوضوح بشكل اكثر اقناعا حول ماهية وآلية وكيفية إعادة هؤلاء الموظفين لوظائفهم، متطلعين إلى ما سيتم اتخاذه من إجراءات عملية عادلة وواقعية وسريعة لحلحلة المشكلة، مؤكدين على أننا لن نتهاون أبدًا تجاه أي من الشركات التي تتجرأ على المساس بحقوق ابناء الوطن». كما طالب المجلس النواب بإرجاع الموظفين المفصولين إلى وظائفهم فورًا وبنفس الدرجة الوظيفية، وعقد العمل السابق مع الإبقاء على نفس الامتيازات المقدمة اليهم، والتأكيد على عدم عودة الشركة إلى استخدام أساليب مشابهة لتسريح الموظفين مع التكفل بعدم التعرض للموظفين ومضايقتهم في أعمالهم، وبعدم المساومة معهم بالتدوير إلى وظائف أخرى لا تناسب مؤهلاتهم وخبراتهم العملية والعلمية، كما ونطالب بتقديم الاعتذار الرسمي والتعويض المادي ورد الاعتبار لهم جميعًا عما بدر من أضرار نفسية واجتماعية ومالية على المسرحين وعوائلهم من قبل الشركة، كما يدعو المجلس لتشكيل لجنة محايدة للبحث والتقصي عما يدور في أروقة الشركة من ممارسات سبق أن كشف بعضها تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن طيران الخليج في الفصل التشريعي الخامس، والذي لم تعطه الشركة ما يستحق من تنفيذ ومتابعة. مؤكدًا المجلس للرأي العام مجددًا إلى اننا نعتزم رسميًا مخاطبة الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله للتدخل لوقف مثل هذه الممارسات غير المقبولة والمستهجنة من قبل مجلس ادارة الشركة وادارتها التنفيذية، والتي تتبعها بكل أسف العديد من الشركات والمؤسسات الوطنية خاصة تلك التي تُسهم فيها الدولة بشكل مؤثر وفاعل.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا طیران الخلیج مجلس النواب رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

الدوحة.. اجتماعان خليجيان مع تركيا واليمن غدا الأحد

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، غدا الأحد، اجتماعين وزاريين، الأول خليجي تركي، والثاني خليجي يمني، لمناقشة العلاقات الثنائية بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا واليمن، وسبل تعزيزها والارتقاء بها، كما يُتوقع مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الحرب المستمرة في غزة.

بدأت العلاقة المؤسساتية بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا استنادا إلى الاتفاق الإطاري بين أنقرة والدول الأعضاء في المجلس حول التعاون الاقتصادي، الذي تم التوقيع عليه بتاريخ 30 مايو/أيار 2005 في مدينة المنامة، ويهدف إلى رصد التعاون في الأنشطة الاقتصادية، وتحديد مجالات التعاون الجديدة، وبهذا الصدد تقرر إنشاء اللجنة المشتركة.

وبتأسيس آلية الحوار الإستراتيجي التي أُنشئت بين الجانبين بتاريخ 2 سبتمبر/أيلول 2008، اكتملت البنية التحتية اللازمة لتعميق العلاقات بين الجانبين في جميع المجالات، ومنها الاقتصادية والسياسية والثقافية.

وتم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء آلية الحوار الإستراتيجي في مدينة جدة خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء من الجانبين.

الأمين العام لمجلس التعاون يلتقي السفير التركي في الرياض (موقع مجلس التعاون) اجتماعات متتالية

وتنص الاتفاقية على عقد اجتماعات منتظمة لكبار الموظفين، واجتماعات الحوار الإستراتيجي الرفيع المستوى على المستوى الوزاري كل عام بين الجانبين، وعقد حتى الآن 5 اجتماعات للحوار الإستراتيجي الرفيع المستوى في هذا الإطار (جدة 2008، إسطنبول 2009، الكويت 2010، إسطنبول 2012، الرياض 2016).

وتحضيرا للاجتماع الخليجي التركي، اجتمع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي مع سفير تركيا لدى الرياض أمرالله إشلر، لمناقشة أهم التحضيرات للحوار الإستراتيجي رفيع المستوى السادس لوزراء الخارجية بين الجانبين في الدوحة.

وتم خلال الاجتماع استعراض العلاقات بين الجانبين، ومناقشة سبل تعزيزها وتطويرها، بما يسهم في خدمة المصالح للجانبين، ويحقق الأهداف المشتركة، كما تم تبادل وجهات النظر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية المطروحة على الساحة الدولية.

البديوي بحث مع وزير الخارجية اليمني الأزمة في البلاد (موقع مجلس التعاون) الاجتماعات مع اليمن

ويعقد وزراء خارجية مجلس التعاون، الأحد، أيضا اجتماعا بخصوص اليمن يحضره وزير الخارجية اليمني شائع الزنداني، لبحث علاقات التعاون بين المجلس واليمن في العديد من المجالات، لا سيما تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

ومنذ مارس/آذار 2006، يُعقد اجتماع وزاري سنوي بين وزراء خارجية دول المجلس واليمن، لتبادل وجهات النظر، والتنسيق بين الجانبين في جميع المجالات، فضلا عن انضمام صنعاء إلى العديد من مؤسسات مجلس التعاون مثل:

مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية.  مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون. مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون. دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم. منظمة الخليج للاستشارات الصناعية. هيئة التقييس لدول مجلس التعاون. هيئة المحاسبة والمراجعة لدول المجلس. جهاز تلفزيون الخليج. لجنة رؤساء البريد في مجلس التعاون. مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك.

وخلال لقاء بين الأمين العام لمجلس التعاون ووزير الخارجية اليمني، أعرب البديوي عن تأكيده على ما جاء في بيان المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ44، الذي تضمن الدعم الكامل لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي، والكيانات المساندة له لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.

وجدد دعم مجلس التعاون للجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفقا للمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216 لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.

مقالات مشابهة

  • حل البرلمان.. سيناريوهات تصويت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة الجديدة
  • 100 فرصة عمل للمواطنين في يوم وظيفي مفتوح
  • «تنمية الموارد البشرية» يوفر أكثر من 100 فرصة عمل للمواطنين
  • الدوحة.. اجتماعان خليجيان مع تركيا واليمن غدا الأحد
  • خلال 30 يومًا.. 4 خطوات في مشوار الحكومة الجديدة لكسب ثقة "النواب"
  • «دبي الرياضي» يحتفي بـ «أبطال الثنائية»
  • الموافقة على الموازنة الأبرز.. حصاد جلسات مجلس النواب في أسبوع
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • ميارة: الحكومة ملتزمة باستكمال الجهوية المتقدمة من خلال نقل اختصاصات واسعة من الدولة إلى الجهة
  • نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية