بحب منقطع النظير ابان حرب الخرطوم يتجمع اهل الثقافه من كل بقاع السودان تحت اشجار وزارة الثقافه بودمدني ليحلمو ويثرثرو ويطروحون مشاريعيهم التي لا تعدو القول . فلا تحسبو رقصي بينكم طربا فالطير يرقص مزبوحا من الالم..
لكن في خضم ويلات هذه الحرب سنحت لي الاقدار بالتعرف علي مركز جوده الثقافي.حيث غمرني مكان تفاصيله صنعب بالحب وكانه من زمن (جاي) وزمن بعد حرب الخرطوم حيث ستتحقق الاحلام وتعود الثقافه السودانيه لما كانت عليه.

... علي خطي القدم المحمدي( عندك شيل ما عندك خت)ونقول لمدير المركز زمن (الغتغته والدسديس انتهي) ويعود السودانينون المهجرون الي حضن امهم الخرطوم من جديد وسوف يصدح ابوعركي حضنك شرح صدر السما وهزُ وتر الازمنه... وتهنأ الخرطوم بعودة وليدها ليحتضن من جديد حجرها الثقافي. حيث بدا المركز في وضع تصورات العمل لاعداد م جيل الاطفال ااسودانيين للعوده لفكرة القراءه حيث قيل قديما بان مصر تكتب و بيروت تطبع والخرطوم تقرا وقدمت افكارجديده في فكره تسجية اوقات الفراع لطالبات وطلاب المدارس عبر كورسات في الانتاج التشكيلي والموسيقي والمعارض والفنون المختلفه التي يمكن ان تكون احد معاول بناء الشخصية السودانيه استعداد لفترة ما بعد حرب الخرطوم.

waleed.drama1@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: حرب الخرطوم

إقرأ أيضاً:

نقل البشير إلى شمال السودان لتلقي العلاج

قالت مصادر سودانية، إنه تم نقل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير (80 عاما)،  مع وزير الدفاع السابق عبد الرحيم محمد حسين ووزير الشباب والرياضة السابق يوسف عبد الفتاح من أم درمان اليوم الخميس إلى مروي بشمال السودان لتلقي العلاج.

 

وبدأت محاكمة البشير ورفاقه في 2020، ونقل الرئيس السابق من سجن كوبر في الخرطوم بحري المدينة الثانية بالعاصمة، إلى المستشفى العسكري قبل اندلاع الحرب، وعقب اقتحام قوات الدعم السريع السجون في الخرطوم، خرج المتهمون من عناصر النظام السابق من مكان احتجازهم بعدما كتبوا تعهدا بالمثول أمام المحكمة متى ما عادت لممارسة مهامها.

 

وأعلنت هيئة الدفاع، أن البشير ومعاونيه كانوا أمام خطر القذائف التي تطلقها قوات الدعم السريع، وإنه نجا من الموت مرتين، الأولى، حينما تعرضت الغرفة التي يقيم فيها للقصف، بينما كان موجودا في حجرة أخرى بالمستشفى والمرة الثانية حينما كان يؤدي الصلاة مع آخرين.

 

مقالات مشابهة

  • طبيعة المعركة في الفاشر مختلفه عن الخرطوم والجزيرة وسنار
  • السودان.. معارك عنيفة وأزمة إنسانية متفاقمة
  • موعد مباراة المصري والهلال الليبي بالكونفدرالية والقنوات الناقلة
  • علي ماهر يجتمع بجهازه المعاون لبحث الترتيبات النهائية لمباراة الهلال الليبي
  • المصري يستعد لمواجهة الهلال الليبي بمعسكر مغلق ببرج العرب
  • إتفاق جديد بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • مركز التنمية الشبابية (الجزيرة ٢) بأكتوبر يفتح باب العضوية ويستقبل الأعضاء الجدد
  • نقل البشير إلى شمال السودان لتلقي العلاج
  • مبتعث في السودان
  • أنا والحزب الشيوعي السوداني: من التأثر إلى الثورة