شهدت مصر في الآونة الأخيرة، وخاصة في فترة تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم بالبلاد، تقدماً ملحوظاً في مجال دعم وتمكين الأشخاص ذوى الهمم.

saib ييسر حصول ذوي الهمم على المنتجات والخدمات البنكية

وتسعى وزارة التضامن الاجتماعي، خلال الفترة الأخيرة، تقديم العديد من الخدمات المتنوعة لذوي الهمم، ومنها طلب الإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي بمراكز العلاج التابعة للوزارة.

ويتضمن طلب رسوم العلاج الطبيعي بمراكز العلاج التابعة للوزارة، العديد من البيانات منها، اسم المريض والسن وتاريخ الميلاد، اسم مقدم الطلب وصفته، عنوان السكن، رقم البطاقة وتاريخ صدورها، الفئة التي ينتمي إليها الطالب، سواء من يتم تأهيلهم مهنياً، أو أفراد الأسر أصحاب المعاشات والمساعدات.

المستندات المطلوبة لطلب الإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي لذوي الهمم

1- خطاب تحويل من مكتب التأهيل.

2- مستند يفيد انتماء الطالب لأي من الفئات التالية من تم تأهيلهم مهنيا بهيئات التأهيل.

- أفراد الأسر أصحاب المعاشات أوالمساعدات «الضمان الاجتماعى».

- أفراد الأسر المستفيدون من نظام التأمين الاجتماعي الشامل «معاش السادات».

- حالات أخرى صادر بشأنها قرارات وزارية بالإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي.

3- تلتزم جهة الإدارة بالموافقة على الإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي للمعاقين في نفس يوم استكمال المستندات، وفي حدود الأغراض المخصصة لهذا الغرض.

تيسير إجراءات حصول المواطنين على الخدمات الجماهيرية

وفق قرار رئيس الوزراء رقم 4248 لسنة 1998 بشأن تيسير إجراءات حصول المواطنين على الخدمات الجماهيرية ومنها خدمة طلب الإعفاء من رسوم العلاج الطبيعى للمعاقين بوزارة التضامن الاجتماعي، تلتزم الجهات الإدارية المعنية بتقديم الخدمة وفقا للوارد بالنموذج الصادر في سبتمبر 2006 وفق التعاون بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة التضامن الاجتماعي والمحافظات من تحديد المستندات والأوراق والتوقيتات الزمنية لإنجاز الخدمة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ذوي الهمم الرئيس السيسي المعاشات وزارة التضامن الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

الكويت تتخذ قرارا هاما بشأن جميع مواطني مجلس التعاون الخليجي

قررت دولة الكويت إعفاء جميع مواطني مجلس التعاون الخليجي من كافة رسوم العلاج، وأن يعاملوا "معاملة الكويتي".

وحدثت وزارة الصحة الكويتية سياسة "الرسوم والإعفاءات" لمراجعي مراكز الرعاية الأولية، بعد مراجعتها كافة السياسات الخاصة برسوم الخدمات الصحية والإعفاءات.

وجاء في تحديثات الإعفاء، إعفاء المقيمين بصورة غير قانونية ممن لديهم بطاقة سارية المفعول، وأبناء وبنات الكويتية المتزوجة من غير كويتي، وزوج الكويتية غير الكويتي ومواطني مجلس التعاون ممن يحملون بطاقة مدنية أو جواز سفر وطلبة المنح الدراسية ونزلاء دور الرعاية الاجتماعية والأطفال تحت سن 18 سنة المصابين بمرض السرطان وتم تشخيصهم في الكويت.

وتضمنت الإعفاءات أيضا، الأطفال غير الكويتيين تحت سن 12 سنة ممن لديهم إعاقة شديدة، ونزلاء السجون، ومقرات الإيواء للعمالة المنزلية وأعضاء الوفود الرسمية وركاب "الترانزيت".

وبالنسبة للفئات غير المعفاة من الرسوم، فقد أشار التحديث إلى تطبيق الرسوم على فئة المقيمين بصورة غير قانونية ممن لا يحملون بطاقة صالحة من المسجلين في نظام الضمان الصحي، وسيتم تحصيل رسوم منهم بقيمة 10 دنانير، فضلا عن غير الكويتيين المقيمين والمسجلين في نظام الضمان الصحي بمن فيهم الديبلوماسيون حيث سيتم تحصيل دينارين منهم رسوم الخدمة و5 دنانير رسوم العلاج، علاوة على غير الكويتيين الزائرين وغير المسجلين في نظام الضمان الصحي إذ سيتم تحصيل 10 دنانير منهم.

كما سيتم تحصيل دينار من العمالة المنزلية تشمل كافة الخدمات مع العلاج، وبالنسبة للعاملين في الوزارة وأزواجهم وأبنائهم فسيتم تحصيل دينارين منهم رسوم الخدمة و5 دنانير رسوم العلاج مع إعفائهم من رسوم الأشعة والطب النووي فقط.

المصدر: صحيفة الأنباء

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم الحج لذوي الهمم من ذوي الإعاقات الجسدية
  • إعفاء مواطني مجلس التعاون الخليجي من رسوم العلاج بالكويت
  • وزارة العمل: تنظيم ملتقى توظيفا لذوي الهمم في الإسكندرية
  • ملتقى توظيف "لذوي الهمم" بالتعاون مع 9 شركات قطاع خاص بالإسكندرية
  • رسوم استخراج «جواز السفر» 2024 والأوراق المطلوبة
  • تفاصيل "بروتوكول عودة" في المؤتمر الدولي في جامعة روما.. صور
  • الكويت تتخذ قرارا هاما بشأن جميع مواطني مجلس التعاون الخليجي
  • دولة خليجية تقر معاملة أبناء هذه الدول كالمواطنين .. وتعفيهم من رسوم العلاج
  • الكويت تعفي مواطني مجلس التعاون الخليجي من كافة رسوم العلاج
  • نادي أبوظبي يفوز بكأس خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية