نجح مجموعة علماء في اكتشاف نوعًا جديدًا من فيروس جدري الماء لأول مرة في الهند، يُعرف باسم clade 9.

جدري القردة يثير الذعر .. موجة جديدة تضرب هذه الدولة والصحة تحذر اكتشاف نوع جديد من الفيروس المسبب لجدري الماء 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، رصد المعهد الوطني لعلم الفيروسات الهندي (NIV)، 9 أنواع مختلفة من فيروس الحماق النطاقي المسبب لجدري الماء (VZV) أثناء إجراء مراقبة لحالات mpox (المعروف سابقا باسم جدري القردة).

جدري الماء

وحسبما أفاد العلماء، ففي أثناء مراقبة mpox، واجهوا فيروس الحماق النطاقي (VZV) في حالات mpox المشتبه فيها بين الأطفال والبالغين، ومن بين 331 حالة يشتبه في إصابتها بالجدري، تبين أن 28 حالة إيجابية لفيروس VZV.

كما كشف الخبراء أن سلالة Clade 9 هي الأكثر شيوعا للفيروس المسبب لجدري الماء في دول مثل ألمانيا والمملكة المتحدة البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية، وفي حين عُثر على متحوّرات أخرى من VZV – clade 1 وclade 5 – سابقًا في الهند، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف clade 9.

ووفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، يسبب فيروس VZV جدري الماء، شديد العدوى، وينتقل بشكل عام من خلال ملامسة القطيرات المصابة أو الهباء الجوي (الجزيئات العالقة في الهواء)، أو الاتصال المباشر بإفرازات الجهاز التنفسي، وقد يسبب أعراضًا خفيفة عند الأطفال، ولكنه أكثر حدة عند البالغين. 

وتشمل الأعراض الشائعة لعدوى clade 9: (الطفح الجلدي والصداع وفقدان الشهية والشعور بالوهن العام في الجسم)، حيث تظهر بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فقط من التعرض للفيروس، وفي حالات نادرة، قد يسبب فيروس VZV مضاعفات خطيرة بعد انتقاله إلى الجهاز العصبي المركزي للجسم.

وحسبما أفاد العلماء، من المهم التمييز بين جدري الماء والحصبة والتهابات الجلد البكتيرية والجرب والزهري والحساسية المرتبطة بالأدوية ومرض الجدري الفيروسي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جدري الماء فيروس جدري الماء الهند اندبندنت جدري القردة منظمة الصحة العالمية فيروس VZV الطفح الجلدي الحصبة

إقرأ أيضاً:

كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل بات واقعًا على الناس الشعور بالقلق حيال فيروس كورونا وأنفلونزا الطيور؟ وهل من الآمن الاستمرار في شرب الحليب وتناول البيض، مع تسجيل حالات تفشي لمرض أنفلونزا الطيور بين الدواجن والأبقار؟ وهل من احتياطات خاصة يجب اتخاذها أثناء تحضير الهامبرغر؟ ما القضايا الصحية الرئيسية الأخرى التي يجب مراعاتها خلال العطل وفصل الصيف؟

أجابت  الدكتورة ليانا وين، خبيرة الصحة لدى CNN على هذه الأسئلة. ووين تشغل منصب طبيبة طوارئ، وأستاذة مشاركة إكلينيكية في جامعة جورج واشنطن، وكانت في السابق مفوضة الصحة في بالتيمور.

CNN: مع انتشار أنفلونزا الطيور ومتحورات فيروس كورونا الجديدة، ما نفعل؟

الدكتورة لينا وين: رغم وجود متحورات جديدة لفيروس كورونا، إلا أن مستوى نشاط فيروس كورونا في الولايات المتحدة منخفض جدًا. يجب على الأشخاص تقييم خطر إصابتهم بمرض شديد إذا أصيبوا بـ"كوفيد-19". من هم عرضة لخطر كبير، هم كبار السن، أو من يعانون من حالات طبية مزمنة، وعليهم التأكد من حصولهم على اللقاحات ووضع خطة للحصول على العلاج المضاد للفيروسات. كما يتوجب عليهم اختبار ما إذا كانوا يعانون من الأعراض، وكذلك الأمر بالنسبة للآخرين الذين لديهم اتصال وثيق بهم.

مقالات مشابهة

  • عودة: نحن أمام تعطيل مشبوه يساهم في تفكك السلطة وتحلل الدولة
  • "درس جديد" يقدمه "كوفيد"!
  • كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟
  • هل يسبب الوشم سرطان الغدد الليمفاوية الخبيثة؟
  • منهم كبار السن.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • «الصحة العالمية»: مصر ستتخلص من مرض فيروس سي بشكل تام في 2030
  • بعد المياه المعبأة.. العثور على البلاستيك المسبب للسرطان في ملح الطعام!
  • مراهنات كرة القدم.. فيروس إلكترونى يصيب الشباب
  • ظهور إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الطيور في أمريكا
  • خبير: التوهج الشمسي الأخير قد يسبب عاصفة مغناطيسية