الأردن – كشف وزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي، أن عمليات التهريب عبر الحدود السورية الأردنية ازدادت عقب الحوار مع دمشق، مشيرا إلى أن من بين 3 محاولات تهريب مخدرات، تنجح واحدة.

وقال خلال ندوة مركز أبحاث SRMG، إن “الأردن يعمل على حماية مصالحه”، مشددا على أن “تهريب المخدرات ليس تهديدا للأردن فحسب، بل تهديد أيضا لدول الخليج وغيرها من الدول، ولا بد من تعزيز التعاون للتعامل مع التهديد”.

وأضاف الصفدي، أن “عمليات التهريب قد زادت على أرض الواقع بعد الحوار الذي عقد مع الحكومة السورية”، لافتا إلى أن “الحكومة السورية “لا تتحكم” حينما يرتبط الأمر بالقدرة على بسط سيطرتها بالكامل”.

وقال إنه “من كل 3 عمليات تهريب يضبطها الأردن، فإن واحدة تنجح.. وسنوقف هذا التهديد”، مشيرا إلى أن “عملية تهريب المخدرات تعد أعمالا إجرامية منظمة، حيث يتم استخدام قدرة تكنولوجية متطورة للغاية مثل الطائرات المسيرة”.

وفي شأن المحادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد، قال الصفدي: “كان لدينا حوار صريح.. وتمكنا من بدء مجموعات عمل، تشمل جهات إنفاذ القانون والاستخبارات في البلدين، وتحدثنا ووضعنا مستهدفات وإحداثيات للتعامل مع التهديد، ووعد الجانب السوري بالتعامل مع الأمر.. لكن الموقف على أرض الواقع كان أمامه الكثير من التحديات، فقد شهدنا زيادة في عمليات التهريب وبالتالي نقوم بما ينبغي عمله”.

ويعلن الأردن بانتظام عن ضبط كميات من الكبتاغون ومختلف أنواع المخدرات، كما يعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر عن إحباط محاولات لتهريب المخدرات من الأراضي السورية.

وكان السفير الروسي لدى الأردن غليب ديسياتنيكوف، أكد في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” ، أن موسكو ستدعم جهود سوريا والأردن في مكافحة تهريب المخدرات.

 

المصدر: عمون

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تهریب المخدرات

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية الأردن وإيرلندا يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

بحث الأردن وإيرلندا تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وسبل إيقاف المعاناة والكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي تنتجها الحرب المستعرة على القطاع منذ السابع من أكتوبر.

بلينكن: نعمل على تحرير الرهائن والسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة بمساعدة مصرية الوزراء الفلسطيني يدين تصاعد هجمات جيش الاحتلال ومُستوطنيه في غزة والضفة الغربية

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، من وزير الخارجية الإيرلندي ميهال مارتن.

وأكد الصفدي، ضرورة تكثيف الجهود لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ووقف العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية؛ وبما يضمن حماية المدنيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

وشدد الصفدي على ضرورة توفير الحماية اللازمة للمنظمات الدولية والإغاثية ولموظفيها؛ ليتمكنوا من القيام بواجبهم الإنساني في تقديم المساعدات للفلسطينيين، وتأمين الحماية اللازمة لقوافل المساعدات. 

وثمّن الصفدي، موقف إيرلندا الداعم لحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وفقاً لحل الدولتين الذي يلبي حقوق الشعب الفلسطيني في تجسيد دولتهم المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام ١٩٦٧ وعاصمتها ⁧‫القدس⁩ الشرقية.

من جانبه ثمن مارتن - طبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية - الجهود التي تبذلها المملكة للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع.

مقالات مشابهة

  • إحباط محاولة راكب تهريب عملات أجنبية بمطار القاهرة
  • إحباط محاولة تهريب 440 كيلوجرامًا من القات بعسير
  • وزير خارجية الأردن: اعتراف دول أوروبية بفلسطين اليوم قرار مهم ونرحب به
  • الأردن وأيرلندا يبحثان جهود وقف “الكارثة غير المسبوقة” بغزة
  • وزيرا خارجية الأردن وإيرلندا يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الرئاسة السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد باللوكيميا  
  • فرنسا.. محاكمة غيابية لمسؤولين سوريين بينهم علي مملوك بقضية الدباغ
  • المرعاش: الدبيبة يشتري ولاء الميليشيات في الزاوية ولا يتدخل في القتال بينها
  • الأردن: على الجميع احترام قرارات المحكمة الجنائية الدولية
  • الصفدي وكني يؤكدان استمرار الحوار القائم بين الأردن وإيران