انتعشت تكلفة استئجار الناقلات العملاقة لتحميل النفط الخام من الشرق الأوسط إلى آسيا من أدنى مستوياتها في 19 شهرا التي سجلتها في سبتمبر، لكن مصادر بالقطاع تتوقع أن تؤدي تخفيضات إمدادات الإنتاج بقيادة السعودية إلى الحد من أسعار الشحن لبقية العام.

وانخفضت أسعار استئجار الناقلات بعد أن بدأت السعودية تخفيض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا إضافية منذ يوليو .

ومما فاقم الضغط، قرار المملكة وروسيا، العضو في مجموعة أوبك+، تمديد تخفيضاتهما للإمداد البالغة 1.3 مليون برميل يوميا في المجمل حتى ديسمبر .

وقال أنوب سينغ الرئيس العالمي لأبحاث الشحن في شركة أويل بروكردج "تحسنت أسعار (الناقلات الضخمة) في.إل.سي.سي مع انتعاش صادرات الخام السعودية إلى مستويات يوليو هذا الشهر. السعودية تلبي مخصصات البراميل المتعاقد عليها تسليم أكتوبر وترسل المزيد من الخام إلى الغرب في آن واحد".

لكنه أضاف أنه من غير المرجح وصول أسعار في.إل.سي.سي إلى المستويات المرتفعة التي سجلتها في الربع لأخير من العام الماضي أو المستويات التي تقترحها أسواق العقود الآجلة للناقلات.

وتابع "نتوقع ألا تبقي السعودية على هذا المستوى من الصادرات وأن تتعثر صادرات الخام الأمريكية مع توقف نمو الإنتاج وعودة المصافي الأمريكية من الصيانة".

وأشار إلى أن شهية الصين للشراء من المرجح أن تنحسر نظرا لاستخدامها الخام من مخزوناتها المرتفعة على نحو قياسي.

وقال يوانيس باباديميتريو كبير محللي الناقلات في فورتيكسا إن تخفيضات الإنتاج الطوعية التي تطبقها مجموعة أوبك+ دفعت أسعار الشحن للطرق التجارية في فئات ناقلات النفط الرئيسية إلى أدنى مستوياتها في وقت سابق من العام الحالي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بمشاركة سلطنة عُمان: “أوبك بلس” تمدد تخفيضات الإنتاج التطوعية الإضافية

رصد – أثير

عقدت الدول الأعضاء في مجموعة “أوبك بلس” اجتماعا حضوريا في العاصمة الرياض، والدول هي المملكة العربية السعودية، وروسيا الاتحادية، وجمهورية العراق، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، وجمهورية كازاخستان، وجمهورية الجزائر الديموقراطية الشعبية، وسلطنة عمان.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية في خبر رصدته “أثير” أن هذا الاجتماع يأتي تعزيزاً للجهود الاحترازية، التي تبذلها مجموعة “أوبك بلس”، والرامية إلى دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وقررت الدول المجتمعة تمديد تخفيضات الإنتاج التطوعية الإضافية، 1.65 مليون برميل يوميًا، والتي أُعلن عنها في شهر أبريل من عام 2023م، حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2025م، وذلك إلى جانب القرارات الأخيرة الصادرة عن الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة “أوبك” والدول المشاركة من خارجها.

وعلاوةً على ذلك، اتفقت الدول المجتمعة على تمديد التخفيضات التطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا، التي أُعلن عنها في شهر نوفمبر من عام 2023م، حتى نهاية شهر سبتمبر من عام 2024م.

وسيتم، بعد ذلك، إعادة كميات هذا التخفيض، البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا، تدريجياً، على أساس شهري، حتى نهاية سبتمبر من عام 2025م، بهدف دعم استقرار السوق، علماً بأنه يمكن إيقاف هذه الزيادة الشهرية، أو عكسها، وفقًا لمستجدات السوق.

وفي إطار تعزيز الشفافية والتعاون بين الدول الأعضاء، رحب الاجتماع بتعهد كلٍ من جمهورية العراق، وروسيا الاتحادية، وجمهورية كازاخستان، بتحقيق الالتزام الكامل، وإعادة تقديم خطتهم المحدّثة للتعويض، والخاصة بالتعويض عن زيادة في الإنتاج عن مستوى الإنتاج المطلوب منذ شهر يناير من عام 2024م، إلى الأمانة العامة لأوبك، وذلك قبل نهاية شهر يونيو من عام 2024م، حسب ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الثاني والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةحلمت فكانت: قصة اليازي البادية مع السرطان إلى دراسة الطبتزرع لأول مرة: فاكهة النكتارين تزين موسم الحصاد في جبل شمساكتشاف ظاهرة جيولوجية فريدة في ضلكوتتخفيض في فواتير الكهرباءمنها أعلى الجهات إيرادًا وإنفاقًا: نشر تفاصيل الحساب الختامي لعام 2023مدعماً للأمن الغذائي؛ "برنامج شراء القمح" يُضاعف حصته من القمح العُماني٨ أسباب لحرائق المركبات، إليك طرق تجنبهاالأرشيف يونيو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30  
« مايو    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

مقالات مشابهة

  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله
  • أوبك+ تمدد قيود الإنتاج حتى نهاية العام الجاري لدعم أسعار النفط
  • مجموعة أوبك + تمدد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2025
  • بمشاركة سلطنة عُمان: “أوبك بلس” تمدد تخفيضات الإنتاج التطوعية الإضافية
  • تحالف “أوبك بلس” يقرر تمديد تخفيضات إنتاج النفط
  • أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025
  • «مجموعة أوبك+» تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • رويترز: بعض وزراء أوبك+ يتوجهون للرياض لحضور اجتماع التحالف