يقدم موقع صدى البلد معلومات قانونية عن عقوبات جرائم ختان الإناث وذلك حتي لا يقع أحد في مصيدة العقوبات وفقا للقانون فيما يلى:

 

عقوبات جرائم ختان الإناث

نصت مواد القانون على تعديل بعض الأحكام :
(المادة الأولى) يستبدل بنص المادتين ( 242 مکررا ) و ( 242 مكررا أ ) قانون العقوبات:

يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات كل من أجرى ختان الأنثى إزالة أي جزء من أعضائها التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام أو ألحق إصابات بتلك الأعضاء فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن سبع سنوات، أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنوات .

السجن المشدد 20 سنة

وتكون العقوبة السجن المشدد إذا كان من أجرى الختان طبيبا أو مزاولة مهنة التمريض المشار إليه بالفقرة السابقة فإذا نشأ عن جريمته عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد ، لمدة لاتقل عن عشر سنوات، أما إذا أفضى الفعل عن الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة ، ولا تزيد على عشرين سنة .

 وتقضي المحكمة فضلا عن العقوبات المتقدمة بعزل الجاني من وظيفته الأميرية مدة لا تزيد على خمس سنين إذا ارتكبت الجريمة بسبب أو بمناسبة تأدية وظيفته ، وحرمان مرتكبها من ممارسة المهنة مدة مماثلة ، وغلق المنشأة الخاصة التي أجرى فيها الختان ، وإذا كانت مرخصة تكون مدة الغلق مساوية لمدة المنع من ممارسة المهنة مع نزع لوحاتها ولافتاتها ، سواء أكانت مملوكة للطبيب مرتكب جريمة ختان الإناث، أم كان مديرها الفعلي بارتكابها ، وذلك بما لا يخل بحقوق غير الحسن النية ونشر الحكم في الجريدتين يوميتين واسعتي الانتشار بالمواقع الإليكترونية التي يعينها الحكم على نفقة المحكوم عليه.

وتنص المادة ٤٢ مكررا أ على أنه يعاقب بالسجن كل من طلب ختان أنثى وان ختامها بناء على طلبه على النحو المنصوص عليه بالمادة ٢٤٢ مكررا على النحو المنصوص عليه بالمادة ( ۲۲ ) مكررة . 

 

كما يعاقب بالحبس كل من روج ، أو دعا بإحدى الطرق المبينة بالمادة ( ۱۷۱ ) لارتكاب جريمة ختان أنثى ولو لم يترتب على فعله أثر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لمدة لا

إقرأ أيضاً:

"احميها من الختان" حملة إعلامية توعوية علي محطات الراديو ومنصات التواصل الاجتماعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت  اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة ، الحملة الإعلامية التوعوية بعنوان "احميها من الختان"، وذلك بمناسبة "شهر بدور" بالتعاون مع منظمة  يونيسف مصر ، وصندوق الأمم المتحده للسكان . 

وتذاع الحملة  التوعوية يومياً ولمدة شهر عبر المحطات الإذاعية المختلفة الأكثر استماعاً ووصولا للمستمعين، و على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس القومي للمرأة والشركاء ، وذلك باداء صوتى لكل من الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق ، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والإعلامية نشوى الحوفى عضوة المجلس القومي للمرأة.


واكدت اللجنة، علي أن الحملة تهدف إلى نشر الوعي حول الرسائل القانونية المتعلقة ببنود قانون رقم 10 لعام 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث فيما يتعلق بمرتكبيها من القطاع الطبي، ولكل من يطلب ختان  الإناث وكل من يروج له.

مقالات مشابهة

  • كيف نظم القانون عقوبات حوادث الطرق؟
  • السجن المشدد 10 سنوات عقوبة تزوير الشهادات الجامعية
  • «الوطنية للقضاء على ختان الإناث»: نسعى للقضاء على هذه الجريمة بشكل نهائي
  • قضية ختان الإناث تدفع بلينكن للاتصال برئيس غامبيا
  • كل ما تريد معرفته عن اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث.. خبير قانوني يوضح
  • احذر تهديد الآخرين يؤدي بك لعقوبات صارمة.. القانون يوضح
  • السجن المشدد 10 سنوات لمتهمين تاجرا فى المواد المخدرة بكفر الشيخ
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار إدراج متهم على قائمة الإرهابيين لمدة 5 سنوات
  • "احميها من الختان" حملة إعلامية توعوية علي محطات الراديو ومنصات التواصل الاجتماعي
  • «الوطنية للقضاء على الختان» تطلق حملة توعوية بمناسبة شهر «بدور»