قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، إن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس "تمتد إلى سوريا"، مدفوعة بتزايد الفوضى والعنف، وعدم إحراز تقدم نحو حل سياسي للصراع المستمر منذ 12 عاما.

كما أخبر المبعوث غير بيدرسون لمجلس الأمن الدولي، أنه "بالإضافة للعنف الناجم عن الصراع السوري، يواجه الشعب السوري الآن احتمالا مرعبا بتصعيد محتمل أوسع نطاقا في أعقاب هجمات حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل، والعمل العسكري الانتقامي المستمر".

وأكمل: "امتداد الصراع إلى سوريا ليس مجرد خطر، لقد وقع بالفعل".

وأضاف أن الغارات الجوية -المنسوبة إلى إسرائيل- التي ضربت مطاري حلب ودمشق عدة مرات، وانتقام الولايات المتحدة مما قالت إنها هجمات على قواتها شنتها جماعات تدعي أنها مدعومة من إيران، بعضها متمركز على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً الكويت تستنكر «الانتهاكات الإسرائيلية» في قطاع غزة القائم باعمال سفارة الصين: حل الدولتين المسار الوحيد للسلام ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار بين اسرائيل وحماس ”أونروا”: الوضع الإنسانى المتردى في غزة ”كارثي” ويتفاقم يوما تلو الآخر نبوءة مثيرة وصادمة لعالم الزلازل الهولندي بشأن غزة أثارت جنون مؤيدي الاحتلال ضربة قوية وجهتها ‘‘المقاومة’’ لجيش الاحتلال في مشارف قطاع غزة رسالة تهديد أمريكية صريحة للمليشيات الحوثية قبيل زيارة وزير الدفاع السعودي إلى واشنطن!! فلسطين أزالت الغطاء عن ورطة العالم إيران: لن نحارب إسرائيل إلا في حالة واحدة بالفيديو.. غارات إسرائيلية بقنابل الفسفور على قطاع غزة بطلب سعودي فلسطيني.. قمة عربية طارئة بالرياض في 11 نوفمبر المقبل لبحث العدوان الاسرائيلي على غزة صدمة.. 5 أنظمة عربية طالبت إسرائيل بالقضاء على حماس وطائراتهم تقصف غزة «فيديو» مشـاهـد قـاسـية.. خروج عـظـام طـفــلـة عن جـسـدها جرّاء الغارات على قطاع غزة

كما قال بيدرسون: "مع كون المنطقة في أخطر حالاتها وتوترها، فإن الوضع أشبه بصب وقود على برميل بارود كان قد بدأ يشتعل بالفعل في سوريا، التي كانت تشهد تصاعدا في أعمال العنف حتى قبل السابع من أكتوبر".

وذكر أن عدد القتلى والجرحى والنازحين السوريين بات في أعلى مستوياته الآن منذ عام 2020، مشيرا إلى تكثيف كبير للهجمات في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، ومن بينها الهجوم الذي استهدف حفل تخرج في الأكاديمية العسكرية في حمص، والذي نسبته الحكومة إلى منظمات إرهابية، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: إلى سوریا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السفير حسين هريدي: لا توجد إرادة سياسية من إسرائيل وحماس للوصول لهدنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، أدلى بتصريحات قبل 10 أيام، أكد فيها أن المفاوضات بين إسرائيل وحماس حققت تقدمًا بنسبة 90% بشأن خريطة الطريق التي أعلنها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مايو الماضي، وأن الولايات المتحدة تعمل حاليًا على إتمام النسبة المتبقية والتي تتعلق بملفين أساسيين.
وأضاف، هريدي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل الزوايا”، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، أن الملف الأول يتعلق بالتواجد العسكري الإسرائيلي في محور صلاح الدين، بينما يتناول الملف الثاني الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح 33 رهينة إسرائيلية.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل على بلورة اتفاق لتقديمه بين حماس وإسرائيل، إلا أن المشكلة الأساسية تكمن في غياب الإرادة السياسية بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
وأكد هريدي، أنه من الصعب أن يكون المفاوض الرئيسي في إدارة بايدن، مثل بيرنز، يدلي بمثل هذه التصريحات بشكل رسمي، ما يدل على تعقيد الوضع في هذه المفاوضات.
 

مقالات مشابهة

  • خبير دولي: منطقة الشرق الأوسط أصبحت في منتصف حرب شاملة ومفتوحة
  • زوجة العاهل الأردني: الحرب في غزة تجر العالم نحو الفوضى
  • هل أدّت الحرب في سوريا دوراً باختراق حزب الله من قبل إسرائيل؟
  • 5 أفلام عربية تخوض سباق الأوسكار لأفضل فيلم دولي
  • هل أصبحت الحرب الأوسع بين إسرائيل ولبنان أمرا لا مفر منه؟
  • مناظرة هاريس وترامب: آراء متباينة حول الصراع بين إسرائيل وحماس
  • خطة إسرائيل ورد حزب الله المحتمل.. هل تشتعل حرب على غرار ما حصل بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي؟
  • أمريكا تستبعد اتفاقاً بين إسرائيل وحماس خلال ولاية بايدن
  • وول ستريت جورنال: أميركا لا تتوقع اتفاقا بين إسرائيل وحماس قبل انتهاء ولاية بايدن
  • السفير حسين هريدي: لا توجد إرادة سياسية من إسرائيل وحماس للوصول لهدنة