ارتفعت أسعار النفط بنحو اثنين بالمائة أمس مع تأكيد العراق التزامه بمستويات الإنتاج التي حددها تحالف أوبك بلس، وذلك قبل اجتماع سيعقده التحالف بعد أسبوعين.

لكن الأسعار سجلت انخفاضا أسبوعيا قدره 4 بالمائة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.42 دولار بما يعادل 1.8 بالمائة لتسجل عند التسوية 81.43 دولار للبرميل.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.43 دولار أو 1.9 بالمائة إلى 77.17 دولار عند التسوية.

وتكبد الخامان ثالث خسارة أسبوعية على التوالي للمرة الأولى منذ مايو.

وقال محللون لدى كومرتس بنك "المخاوف بشأن الطلب حلت محل الخوف من اضطرابات الإنتاج بسبب الصراع في الشرق الأوسط".

وزادت البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة الأسبوع الماضي من المخاوف بشأن تعثر الطلب. وطلبت المصافي في الصين، أكبر مشتر للنفط الخام، إمدادات أقل من السعودية، لشهر ديسمبر القادم.

ويجتمع تحالف أوبك بلس، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في 26 نوفمبر الجاري.

وقالت وزارة النفط العراقية إن بغداد ملتزمة باتفاق أوبك بلس بشأن تحديد مستويات الإنتاج.

وقالت هيليما كروفت المحللة لدى آر.بي.سي كابيتال ماركتس إن احتمالات تمديد السعودية خفض إنتاجها إلى الربع الأول من عام 2024 "تتزايد بالتأكيد نظرا لتجدد مخاوف الأسواق بشأن الطلب الصيني والتوقعات الأوسع للاقتصاد الكلي".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أوبک بلس

إقرأ أيضاً:

آمال زيادة الطلب على الوقود ترفع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم، بدعم من آمال ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف، إلا أن قوة الدولار على خلفية تراجع التوقعات بشأن احتمالات خفض أسعار الفائدة قريبا حدت من المكاسب.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا أو 0.14% إلى 79.73 دولارا للبرميل، وقت كتابة التقرير، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.1% إلى 75.60 دولارا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2العراق يفتتح مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفايةالعراق يفتتح مشروع معالجة الغاز المصاحب ...list 2 of 2النفط يستقر بعد قرار أوبك بلس تمديد خفض الإنتاجالنفط يستقر بعد قرار أوبك بلس تمديد خفض ...end of list

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة زاد بأكثر من المتوقع الشهر الماضي، مما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار.

ويزيد صعود الدولار من تكلفة شراء السلع الأولية المسعرة بالعملة الأميركية، مثل النفط، على حائزي العملات الأخرى.

كما تعرض اليورو لضغوط، مما يعكس حالة الضبابية في منطقة اليورو، بعدما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في وقت لاحق من يونيو/حزيران بعد خسارة حزبه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب مارين لوبان المنتمي لليمين المتطرف.

تأثير الفائدة

وقال توني سيكامور المحلل لدى "آي جي" إن الأسواق تركز أيضا الآن على اجتماعي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وبنك اليابان هذا الأسبوع اللذين من المتوقع أن يتمخضا عن نتائج تدعم التشديد النقدي.

وسجل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط ثالث خسارة أسبوعية على التوالي الأسبوع الماضي، بسبب مخاوف من أن تؤدي خطة لتقليص تخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك بلس، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء آخرين، بدءا من أكتوبر/تشرين الأول، إلى زيادة المعروض العالمي.

وفي الشرق الأوسط، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن هناك تقدما في المحادثات مع مسؤولي إقليم كردستان العراق وممثلي الشركات العالمية العاملة للتوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب النفط العراقي التركي الذي كان يمر عبره نحو 0.5% من إمدادات النفط العالمية.

قوة الدولار كبحت ارتفاعات النفط (شترستوك) عجز متوقع

في السياق، توقع بنك غولدمان ساكس أن يدفع النمو الصحي في إنفاق المستهلكين والطلب القوي في الصيف سوق النفط إلى تسجيل عجز عالمي قدره 1.3 مليون برميل نفط يوميا في الربع الثالث، مرجحا أن يرتفع سعر خام برنت إلى مستوى 86 دولارا للبرميل.

وخفض البنك توقعاته لنمو الطلب على النفط في 2024 بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 1.25 مليون برميل يوميا، لكنه أبقى على توقعه بأن يكون نمو الطلب قويا، مرجعا ذلك بشكل أساسي إلى تعافي الطلب على وقود الطائرات.

وقال البنك في مذكرة إن التخفيض المتواضع لنمو الطلب الذي تقوده الصين لعام 2024 يعادل أثر خفض قدره 100 ألف برميل يوميا في الإمدادات من خارج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وافتراض زيادة المشتريات الإستراتيجية للاحتياطي النفطي الأميركي.

ويتوقع غولدمان ساكس أن يبلغ متوسط ​​سعر برنت 84 دولارا ومتوسط خام غرب تكساس الوسيط 79 دولارا للبرميل في عام 2024، وأبقى توقعاته بأن يتراوح سعر برنت بين 75 و90 دولارا، كما أبقى متوسط ​​​​توقعاته لعام 2025 دون تغيير عند 82 دولارا للبرميل.

مقالات مشابهة

  • أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • أوبك بلس: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • "أوبك" تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • أوبك+ تبقي توقعات نمو الطلب العالمي على النفط
  • أوبك+ تبقي على توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير
  • النفط يرتفع وسط آمال نمو الطلب في الصيف
  • آمال زيادة الطلب على الوقود ترفع أسعار النفط
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن الطلب وتقليص تخفيضات “أوبك+”
  • كيف انكشف تزييف توجه العراق بعد اجتماع تحالف أوبك+؟
  • انتشر كالنار في الهشيم.. كيف انكشف تزييف توجه العراق بعد اجتماع تحالف أوبك+؟