كشف تقرير أممي عن رصد دخول مئات الأفارقة، وهو ما يعتبر انخفاضاً في عدد المهاجرين الأفارقة الوافدين إلى اليمن للشهر الثالث على التوالي، مسجلاً أقل مستوى شهري له منذ نحو عامين ونصف، بعد أيام قليلة من تصريح أممي سابق عن اعتزام أممي لمساعدة أكثر من 1500 لاجئ صومالي في اليمن من العودة الطوعية إلى بلادهم.

وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تقرير "مراقبة التدفق" الذي أصدرته اليوم الأحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2023م، إنها رصدت دخول 1,169 مهاجراً من القرن الإفريقي إلى اليمن في شهر أكتوبر الماضي من العام الجاري 2023م، كأقل معدل شهري منذ مايو 2021م، الذي سجل قدوم 489 مهاجرا.

وأضاف التقرير إن عدد المهاجرين الأفارقة الوافدين إلى اليمن في أكتوبر الماضي انخفض بنسبة 25% عن الشهر السابق له (سبتمبر) الذي شهد دخول 1,551 مهاجرا.

وأشارت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة، إلى أنها لم تسجل دخول أي مهاجر عبر سواحل محافظة لحج، في انخفاض هو الأعلى على الإطلاق، فيما دخل كل المهاجرين الوافدين الشهر الماضي عبر سواحل شبوة، وبارتفاع نسبته 17% عن سبتمبر الذي سجل دخول 1,003 مهاجرين، عبر هذا الطريق.

وأوضحت أن استمرار الحملة الأمنية المشتركة في محافظة لحج ضد مهربي المهاجرين الأفارقة خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة، أدى إلى انخفاض ملحوظ في أعداد الوافدين منهم عبر جيبوتي منذ أغسطس 2023.

وأشار التقرير إلى أن عدد المهاجرين الوافدين عبر شبوة كان من الممكن أن يرتفع أكثر في أكتوبر الماضي، لكن "وصول الإعصار المداري (تيج) إلى اليابسة، وما سببه من عدم استقرار للأحوال الجوية البحرية، وهطول أمطار غزيرة نتج عنها فيضانات وأضرار في البنية التحتية لعديد محافظات؛ بما فيها شبوة، أدى إلى خفض عدد المهاجرين الأفارقة الواصلين إلى اليمن".

وكشف التقرير أن فريق مصفوفة النزوح في جيبوتي سجل في أكتوبر الماضي، عودة 588 مهاجراً (567 ذكراً و21 أنثى) إلى القرن الإفريقي، وذلك "عبر رحلات خطيرة بالقوارب، بسبب تدهور الوضع الإنساني في اليمن وتحديات الوصول إلى السعودية".

والأسبوع الماضي كانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، قد أكدت أنها ستساعد أكثر من 1.500 لاجئ صومالي في اليمن على العودة الطوعية إلى بلادهم خلال الأيام القادمة من العام الجاري 2023م، وبينت أنها تمكنت في الأسبوع الماضي من مساعدة دفعة جديدة من اللاجئين الصومالين على العودة طوعاً إلى بلادهم، وذلك "عبر رحلة بالقارب من ميناء عدن إلى ميناء بربرة الصومالي، وقد وصلوا بسلام".

ووفق إحصائيات أممية فإن عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في اليمن يبلغ 71.5 ألف شخص في النصف الأول من العام الجاري، غالبيتهم من الصوماليين وبنسبة 65.6%، يليهم الإثيوبيون بـ24.5%، ثم السوريون بنسبة 4%، والإريتريون بـ2.3%، فيما يمثل العراقيون ما نسبته 1.4%.

 

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: المهاجرین الأفارقة عدد المهاجرین أکتوبر الماضی إلى الیمن فی الیمن

إقرأ أيضاً:

فرنسا: دخول 72 ألف مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني منذ بداية العام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف تقرير صادر عن وزارة الداخلية الفرنسية أن 72 ألفا و300 مهاجر غير شرعي دخلوا منطقة شنجن بشكل غير قانوني منذ بداية العام.
وذكرت إذاعة "أوروبا 1" نقلا عن التقرير أن هذه الحالات تم اكتشافها إما من قبل وكالة "فرونتكس " -وكالة المراقبة الأوروبية على الحدود الخارجية للاتحاد- أو من قبل قوات الأمن الداخلي في الدول الأوروبية وربما يكون الرقم الحقيقي أعلى من المعلن.
وأضافت أن طريق الهجرة عبر إسبانيا يشهد زيادة هائلة: +185% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيرة إلى أنه تم تسجيل أيضا زيادة بنسبة 101% للدخول عبر أوروبا الشرقية، بينما انخفض الوصول عبر إيطاليا بنسبة 60% في الوقت نفسه، وفي داخل الاتحاد الأوروبي، تم تسجيل 386،157 طلب لجوء "15% من هذه الطلبات تم تقديمها في فرنسا و24% في ألمانيا".
وحول توجه المهاجرين من فرنسا إلى المملكة المتحدة، فلا يزال الوضع "متوترا للغاية"، فمنذ بداية العام، تم تسجيل 522 حالة عبور لـ 18،659 مهاجرًا بزيادة قدرها 35% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • المشدد 5 سنوات وغرامة.. عقوبة جريمة تهريب المهاجرين بقانون "الهجرة غير الشرعية"
  • مدير مكتبة الإسكندرية: صراعات المنطقة العربية دعمت الهجرة الخارجية
  • تونس.. إنقاذ 17 مهاجراً غير شرعي
  • تونس.. عودة 170 مهاجرا من بنين إلى بلادهم
  • «المنفي» يُشارك في اجتماعات بنك وصندوق التنمية الإفريقيين
  • التباوي: الحكومة ستلغي مراكز إيواء المهاجرين ضمن القانون
  • إنقاذ 41 مهاجرا قبالة الشواطئ الليبية
  • فرنسا: دخول أكثر من 72 ألف مهاجر لأوروبا بشكل غير قانوني منذ بداية العام
  • فرنسا: دخول 72 ألف مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني منذ بداية العام
  • البحرية التونسية تنقذ 153 مهاجراً