موقع 24:
2024-06-16@08:36:54 GMT

التصعيد الإيراني في غزة.. إلى أين؟

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

التصعيد الإيراني في غزة.. إلى أين؟

قال عساف زوران، زميل باحث في مشروع إدارة الذرة وبرنامج الأمن الدولي بمركز بلفر للعلوم والشؤون الدولية التابع لكلية كينيدي بجامعة هارفارد، إن القتال في غزة ينذر بخطر اتساع نطاق الحرب.

وأضاف الكاتب في موقع  "ناشونال إنترست" الأمريكية: "رغم أن إيران قد تكون الجهة التي دبّرت هجوم حماس الإرهابي، ورغم أنها ليست منخرطة في القتال مباشرة، إلا أن لها دوراً مهمّاً في هذا الصراع وتأثيراً عميقاً على تصعيده".

في 7 أكتوبر(تشرين الأول)، واجهت إسرائيل واحدة من أكبر النكسات الأمنية على الإطلاق، الأمر الذي فاقم انعدام الثقة بين الحكومة وشعبها المنقسم. وفي وقت لاحق انضمت عناصر أخرى من "محور المقاومة" إلى القتال. ويمثل إقدام المتمردين الحوثيين في اليمن بشكل غير مسبوق على إطلاق عشرات المسيرات والقذائف وصواريخ كروز إلى إسرائيل تطوراً مثيراً للقلق.

As the war in Gaza goes on, the risk of major regional escalation will continue to increase.https://t.co/qrlu7q6Z53

— Crisis Group (@CrisisGroup) November 16, 2023

أضاف الكاتب أن المناوشات الحدودية المتواصلة بين إسرائيل وحزب الله،  الأولى منذ 2006، فرضت على إسرائيل توزيع اهتمامها على جبهات متعددة.

واستهدفت الميليشيات في العراق القوات الأمريكية في المنطقة، وكما هو الحال مع جولات القتال السابقة في غزة، فهناك احتمال إطلاق طائرات دون طيار، متفجرة على إسرائيل.


استراتيجية إيران 

أشار الكاتب إلى أن هذه التطورات تؤكد استراتيجية إيران الإقليمية، لخلق تحدٍّ متعدد الجبهات يطوّق إسرائيل، مع المحافظة على منطقة عملياتية عازلة للحد من خطر انتشار التداعيات إلى الأراضي الإيرانية. كما تعكس هذه التطورات أيضاً تقدم إيران في إنشاء شبكة إقليمية معقدة لتحقيق أهداف مشتركة على أساس المصالح المتبادلة.

The U.S. stepped up attacks on armed groups in Syria over the weekend, while Israel continued to strike a militia in Lebanon, in a reminder of the risk of a wider conflict as Israel pushes deeper into Gaza in its fight against Hamas.

Follow updates.https://t.co/zepmLwvjFp

— The New York Times (@nytimes) November 13, 2023

ورغم أن إيران لا تسيطر مباشرة على حلفائها ولا تملي عليهم أفعالهم، لكن نفوذها وأهدافها في الصراع تعد محورية لتقرير تصعيد إلى حرب إقليمية أم لا. وربما تكون هناك أصوات متشددة داخل النظام الإيراني تدعو إلى اغتنام الفرصة للتصعيد ضد إسرائيل، وذلك على نحو إما يقرّبها من حافة الهاوية أو يعزز الردع الإقليمي. فثقة إيران المتزايدة في نفسها، التي ترجع جزئياً إلى الدعم السياسي من الصين وروسيا وإحجام إسرائيل المفنرض عن الانخراط في حملة متعددة الجبهات، والمكاسب الاقتصادية المحتملة من  الصراع وارتفاع أسعار النفط، يمكنها تشجيع مثل هذه الأصوات.
ومع ذلك فالأرجح أن يفضل النظام اتباع نهج حذر يتجنب تعريض حزب الله للخطر للمحافظة عليه أداة في أي صراع مقبل، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة في لبنان.

ومن المرجح أيضاً أن تتجنب إيران استفزاز إسرائيل وحشرها في زاوية على نحو قد يؤدي إلى  تدابير مضادة ضد إيران، أو تدخل أمريكي أكبر في المنطقة.
وفي هذا السياق، صدرت تأكيدات من شخصيات رفيعة مثل جواد ظريف زعمت أن الاجتياح الإسرائيلي لغزة حيلة لتوريط إيران في الصراع، وبالتالي يجب تجنبه.
وقد تتأثر وجهة النظر هذه بالجهود الكبيرة التي بذلتها الولايات المتحدة لاستعراض القوة، بما في ذلك نشر حاملات طائرات، وغواصة وقاذفات قنابل بي-1 في المنطقة، وشن غارات جوية ضد أهداف للميليشيات، وتسليح إسرائيل، وتوجيه تحذيرات صريحة لإيران.
ومع ذلك فهي تساعد أيضاً النظام الإيراني على تحسين صورته بتصوير نفسه راعيا إقليمياً مكافئاً للولايات المتحدة، وبالتالي خفض منزلة إسرائيل إلى مستوى التابع والوكيل للولايات المتحدة.


منظور استراتيجي طويل الأمد

وحسب الكاتب، يستند النهج الإيراني إلى منظور استراتيجي طويل الأمد، معتبراً جولات الصراع جزءاً من حملة تتطلب صبراً لتحقيق أهداف إقليمية مثل إضعاف إسرائيل، واستعراض القوة، وتعطيل المنافسة السياسية. ويتأثر هذا النهج أيضاً بتفضيل الزعيم الإيراني للعمليات المطولة، ونفوره من المخاطر.
ورغم أن إيران قد ترضى إذا توقفت الأزمة الآن؛،حيث حقق "محور المقاومة والممانعة" بالفعل كثيراً من أهدافه، فإن طهران ستستفيد على الأرجح لو استمر القتال، خاصة في غزة.

ومن شأن هذا السيناريو تقويض جهود التفاوض في السياقين الفلسطيني والسعودي وصرف الاهتمام الدولي بعيداً عن إيران، ما يخدم مصالحها في  الداخل وربما في السياق النووي.
و ربما تواجه طهران معضلة لو واجهت حماس باعتبارها الطرف المنخرط في القتال بشكل كامل من "محور المقاومة والممانعة" تهديداً وجودياً من إسرائيل. ومع ذلك لم تكن حماس قط حليفاً رئيسياً لإيران، كما أن مصالحهما لا تتوافق تماماً، ما يثير شكوكاً في مخاطرة إيران بتصعيد كبير لمساعدتها.


 دون قصد

بصرف النظر عن نوايا الأطراف، يقول الكاتب، إن الصراع الدائر، الذي يكتنفه ضباب الحرب، قد يتصاعد دون قصد نتيجة زيادة الثقة في النفس من مختلف عناصر "محور المقاومة والممانعة" أو  في رواية التهديد الوجودي من إسرائيل.

ويشكّل هذا مخاطرة حقيقية لاندلاع حرب إقليمية تكون عواقبها كارثية، ما يفاقم الوضع الجيوسياسي المعقد بالفعل، والذي ينطوي على مخاوف متزايدة من صراع عالمي قد تُستخدم فيه الأسلحة النووية.
ولتخفيف المخاطر، أكد الكاتب ضرورة دخول جميع دول المنطقة والأطراف الفاعلة الدولية في حوار مستمر مع  المتحاربين.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل محور المقاومة فی غزة

إقرأ أيضاً:

WP: بايدن أمام خيارين بعد رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار

سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الضوء على خيارات الرئيس جو بايدن بعد رد حركة حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل للأسرى.

وقالت الصحيفة في مقال كتبه جيسون ويليك بعنوان: "بعد تحفظ حماس الأخير على وقف إطلاق النار يوجد خياران أمام بايدن"، مضيفة أن "بايدن عليه العزف عن رأب الثغرات خلال المفاوضات وإجبار إسرائيل أو حماس على الخضوع للإرادة الأمريكية".

وتابعت بقولها: "لا ينبغي أن يكون تحفظ حماس الأخير على مقترح بايدن للهدنة واتفاق الأسرى الذي تدعمه الولايات المتحدة مفاجئا للجميع"، معتبرا أن "السنوار يعلم أن وقف القتال لن يمنع إسرائيل من استئناف جهودها للقضاء على حماس بعد صفقة تبادل الأسرى".

وأردفت قائلة: "حتى لو حصل السنوار على حق اللجوء في دولة أخرى، فإن أجهزة المخابرات الإسرائيلية قادرة على ملاحقته، وفي الوقت الراهن، ليس لدى حماس حافز كبير للانسحاب من المشهد".

ويؤكد الكاتب أن ما يثير الدهشة هو أن إدارة بايدن بذلت جهودا حثيثة في صياغة دبلوماسية محكوم عليها بالفشل، وأنها حتى الآن تبدو ملتزمة بنفس المسار، وهو ما دفع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى التساؤل خلال مؤتمر صحفي عما إذا كانت حماس "حسنة النية"، لكنه في ذات الوقت قال إنه "مصمم على محاولة رأب الثغرات" في المفاوضات".

ويلفت الكاتب إلى إن "إسرائيل لديها حاجة سياسية واستراتيجية للقضاء على حماس كقوة مقاتلة في غزة، كما أن حماس لديها حاجة وجودية للبقاء حتى تتمكن من مواصلة القتال فيما بعد، ويرى الكاتب أن إدارة بايدن كانت تعمل منذ أشهر على افتراض أنه يمكن التغلب على هذا التناقض بدبلوماسية معقدة، وكانت النتيجة إخفاق متوقع في التوصل إلى هدنة".



ويضيف الكاتب أن "الوقت حان لكي يتوقف بايدن عن رأب ثغرات، واستخدام سلطته لإجبار جانب أو آخر على الخضوع للإرادة الأمريكية، وهذا يعني إما تقديم الدعم الكامل للهدف العسكري الإسرائيلي المتمثل في القضاء على حماس، أو المطالبة صراحة بإنهاء الحرب التي تترك حماس في السلطة".

ويؤكد الكاتب أن "الخيار الأول سيكون الطبيعي، إذ يمكن لبايدن أن يعلن أن إدارته قضت شهورا في العمل مع إسرائيل للتوصل إلى عروض سخية لوقف إطلاق النار، وأنه كان يأمل في حسن النية من جانب قيادة حماس، وهو ما يبرر له الإعلان عن كون إسرائيل تحظى بدعم أمريكي كامل لهدفها العسكري المتمثل في تدمير قدرات حماس العسكرية، والقضاء على قادتها، ونزع سلاح قطاع غزة بالكامل، مهما كلف الأمر".

أما الخيار الثاني، بحسب رأي الكاتب، فهو "محاولة فرض وقف دائم لإطلاق النار على إسرائيل مع بقاء حماس كقوة حاكمة في غزة، وهو ما يبرر لبايدن الإعلان بأن هذه الحرب استمرت فترة طويلة للغاية وتسببت في مقتل عدد كبير جدا من الأبرياء، ورفضت حماس اتفاق وقف القتال، لأنها تعتقد أن إسرائيل ستستأنف الحرب بعد التوقف. لذا يمكن التعهد لحماس بعدم السماح لإسرائيل باستئناف الحرب. وإذا فعلت ذلك، فسوف تقطع عنها إمداداتها العسكرية ودعمها الدبلوماسي".

ويختتم الكاتب جيسون ويليك مقاله مشيرا إلى أن أي من هذين الخيارين، وهما "اللجوء إلى القضاء على حماس بالكامل أو إجبار إسرائيل على قبول استمرار قوة حماس، سيكون صعبا سياسيا على بايدن، فالأول من شأنه أن يزيد من غضب منتقديه الصاخبين في اليسار المناهض لإسرائيل، والثاني من شأنه أن يؤدي إلى رد فعل عنيف من الحزبين أكثر حدة مقارنة بما حدث عندما هدد بقطع إمداد الأسلحة لإسرائيل إذا دخلت رفح. حان الوقت لبايدن أن يتخذ خيارا ويدافع عنه سياسيا: شروط إسرائيل، أو شروط السنوار".

مقالات مشابهة

  • إيران تحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • بصمات كيسنجر في حرب غزة
  • WP: بايدن أمام خيارين بعد رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار
  • جاكوبسون:اولوياتي في العراق القضاء على ميليشيا الحشد الإرهابية وتقويض النفوذ الإيراني
  • إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • إسرائيل تهدد حزب الله.. وتحمّل إيران ولبنان مسؤولية التصعيد
  • أستاذ علاقات دولية: الصراع يشتعل بين حزب الله والاحتلال وإيران قد تتدخل
  • الأسطوانة المشروخة..باقري:العراق وإيران لديهما “حضارة مشتركة”!