أشاد الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، ببرنامج "نوفي" للتمويل والاستثمار في مشروعات المناخ، مؤكدًا أنه  خطوة مهمة لمصر نحو استخدامات الطاقة النظيفة.

مدبولي يتابع توفير تمويلات نوفى الإنمائية المُيسرة المرتبطة بالمناخ والمحفزة للقطاع الخاص المصري عمر فايد يقود تشكيل نوفي بازار ضد زيليزنيكار في كأس صربيا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن إنتاج مصادر الطاقة المتجددة لا يحتاج إلى تكلفة مالية كبيرة مقارنة بالأنواع الأخرى من الطاقة، بالإضافة إلى أنها مصادر مستدامة للطاقة.

وأشار إلى أن الطاقة المتجددة لا ترتبط باضطرابات الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى أنها منخفضة الأثر البيئي، وهذا يساهم بشكل كبير في الحفاظ على المناخ وبالتالي كوكب الأرض.

وأشا ر إلى أن برنامج "نوفي" مبادرة مميزة وتهدف إلى تحقيق عمليات النمو، وتقليل انبعاث الكربون، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في جلب العديد من الاستثمارات الخاصة بهذا النوع من الطاقة.

تكلفة برنامج نوفي

ويتضمن محور الغذاء ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي" مشروعات بتكلفة استثمارية 3.3 مليار دولار، وتهدف إلى تعزيز القدرة على التكيف والمرونة في الأراضي الزراعية وتدعم المزارعين لتبني الممارسات الذكية وتحقيق الفوائد الاقتصادية المرتبطة بزيادة إنتاجية المحاصيل واستقرار الأسعار، وتحديث أنظمة الري وزيادة كفاءتها ودفع جهود التنمية البشرية وزيادة جهود تمكين مياه الأمطار، وتحسين الوصول للمياه، وتعزيز المرونة في المناطق الأكثر احتياجًا، وتحسين مرونة المناخ الزراعي بتحديث الممارسات الزراعية.

وجرى توقيع اتفاقية الإغلاق المالي لمشروع إنشاء محطة "أبيدوس" لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة ٥٠٠ ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان؛ بتمويل من كل من مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والبنك الهولندي للتنمية (FMO)، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، ومن المتوقع بدء التشغيل التجاري في يوليو ٢٠٢٤.

بالإضافة إلى توقيع اتفاقية الإغلاق المالي لمشروع إنشاء مزرعة رياح جديدة في منطقة خليج السويس ٢ بقدرة ٥٠٤ ميجاوات بين تحالف البحر الأحمر لطاقة الرياح (تحالف أوراسكوم للإنشاءات المصرية وإنجي الفرنسية وتويوتا اليابانية) وبنك التعاون الياباني (JBIC)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، ومن المتوقع بدء التشغيل التجاري في فبراير ٢٠٢٥.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طاقة برنامج نوفي الطاقة النظيفة حافظ سلماوي الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

انتخاب العراق ممثل العرب في مفاوضات المناخ العالمية

السومرية نيوز-سياسة

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، انتخاب العراق لتمثيل المجموعة العربية في المفاوضات الفنية في مؤتمر "بون لتغير المناخ" وخلال الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين القادم. وقال برنامج الأمم المتحدة في بيان على موقعه الرسمي وتابعته السومرية نيوز، ان المجموعة العربية بشأن تغير المناخ اختارت عضوين من وفد العراق الدائم للتفاوض بشأن المناخ كممثلين رسميين لموضوعين رئيسيين في المفاوضات"، مبينا انه تم اختيار رغدة طلال الداودي من وزارة الخارجية لتمثيل المفاوضين العرب بشأن تغير المناخ وقضايا النوع الاجتماعي، فيما تم اختيار محمد جبار عجرش من وزارة النفط لتمثيل المفاوضين العرب بشأن وقود السفن والنقل البحري.

واعتبر البرنامج ان هذا القرار يشكل إنجازاً فنياً وسياسياً ودبلوماسياً كبيراً للعراق، يتيح له عرض قضاياه الوطنية المتعلقة بالتغير المناخي بشكل فعال في أحد أهم المحافل الدولية"، مشيرا الى انه "وبالنظر إلى أن العراق معرض بشدة لتأثيرات التغير المناخي، فإن هذه الخطوة لها آثار بيئية واقتصادية وسياسية حاسمة على الصعيدين الوطني والدولي".

وأكد البرنامج انه لعب دوراً مهماً في دعم جهود العراق البيئية، ومن خلال المساعدة الفنية لفريق التفاوض والدعم الميداني لوزارة البيئة، قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم مشاركة العراق البارزة في COP27 وCOP28 وCOP29 القادمة في باكو، أذربيجان. وقد مكن هذا الدعم العراق من مواجهة تحدياته المناخية والتعريف عن وضعه واحتياجاته على الساحة العالمية".


مقالات مشابهة

  • أثار مدمرة.. أستاذ مناخ يكشف كيفية التعامل مع الموجة الحارة (فيديو)
  • "طاقة" الإماراتية تنسحب من صفقة استحواذ مشتركة على "ناتورجي" الإسبانية
  • عالم غير منتهٍ.. رؤية واقعية لمشكلة المناخ وكيفية التعامل معها
  • خبير: الطاقة الذكية ستخلق 15 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030
  • مناظرة 457 رأس ماشية في قافلة بيطرية مجانية بقنا
  • "وعود مالية للبريطانيين".. سوناك يكشف اليوم برنامج حزبه للانتخابات التشريعية
  • الطاقة تطرح عطاءين طاقة شمسية لمنتفعي صندوق المعونة الوطنية
  • خطة وزارة الكهرباء العراقية لزيادة الطاقة الكهربائية: تحليل ونظرة مستقبلية
  • انتخاب العراق ممثل العرب في مفاوضات المناخ العالمية
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة نواقص الدواء (فيديو)