بوابة الوفد:
2024-06-16@13:17:32 GMT

وجبات خفيفة تساعد على خفض ضغط الدم

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

يعاني حوالي ربع السكان البالغين الآن من ارتفاع ضغط الدم، وهذه الحالة تعرف باسم القاتل الصامت وتعني أن قلبك يجب أن يعمل بجهد أكبر من المعتاد لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

 

وبمرور الوقت، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف الأوعية الدموية والأعضاء المختلفة كما أنه سبب رئيسي لحالات الطوارئ الطبية الخطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

لذا، فإن أي خطوات يمكنك اتخاذها لخفض ضغط الدم يمكن أن تنقذ حياتك، كما هو الحال مع العديد من الأمراض الأخرى، يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في زيادة ضغط الدم وعلى سبيل المثال، تناول الكثير من بعض الأطعمة، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، يمكن أن يسبب قفزة في ضغط الدم، كما تقول الطبيبة العامة إيرينا أندريفا لـ MedicForum.

 

 

وبالمثل، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل المستويات، وتحدثت الطبيبة عن المنتجات التي يمكنها فعل ذلك وأوصت بوجبتين خفيفتين لذيذتين لديهما القدرة على خفض ضغط الدم.

 

التوت

التوت الأزرق، مثل أنواع التوت الأخرى، غني بمركبات تسمى الفلافونويد، وومن المعروف أن مركبات الفلافونويد تساعد في تنظيم ضغط الدم.

 

وقالت: "الأنثوسيانين، وهو نوع خاص من الفلافونويد الذي يعطي التوت لونه الأزرق الداكن أو الأحمر أو الأرجواني، معروف بشكل خاص بخصائصه الصحية للقلب".

 

وعلى وجه التحديد، وجدت الدراسة أن تناول 200 جرام (حوالي كوب واحد) من التوت الأزرق يوميًا يمكن أن يحسن وظيفة الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى في قراءات ضغط الدم).

 

الشوكولاتة الداكنة

يحب الكثير منا تناول الشوكولاتة، ولكنهم يشعرون بالقلق من تأثيرها على صحتنا ومع ذلك، قالت أندريفا إن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يوفر فوائد صحية بالفعل.

 

وقالت: "من المثير للدهشة أن الشوكولاتة الداكنة تساعد أيضًا في تنظيم ضغط الدم، ولكن فقط تلك التي تحتوي على 70% من الكاكاو على الأقل، ومثل التوت، الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونويدات، ولكن أهمها هي الفلافونول وهذه المركبات لها خصائص مضادة للأكسدة تحارب الإجهاد التأكسدي، وهو عامل رئيسي في تطور ارتفاع ضغط الدم.

 

 

أظهرت بعض الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم ومركبات الفلافونويد الخاصة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تجعل بطانة الشرايين أكثر عرضة للإجهاد والتغيرات في تدفق الدم.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم الأوعية الدموية النوبات القلبية السكتات الدماغية الهوة الشوكولاتة الشوكولاته الداكنة الشوکولاتة الداکنة ضغط الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟

يعتقد الكثيرون أن تناول الأدوية المسكنة للألم، يمكن أن يؤثر في المرض وعلاجه أو في التخدير ومفعوله.

إقرأ المزيد دراسة تحذر من مسكن آلام شائع يمكن أن يلحق الضرر بالقلب



ولكن وفقا لأخصائيي التخدير، هذا الاعتقاد غير صحيح لأن مسكنات الألم لا تؤثر في عملية العلاج، بل تعمل على كبح الإشارات المرسلة إلى الدماغ. كما أن مسكنات الألم لا تؤثر في سبب الألم أو المرض الأساسي، أي أن تناول مسكنات الألم لن يمنع الطبيب من تشخيص السبب بدقة ووصف العلاج اللازم.

وبالإضافة إلى ذلك، لا يؤثر تناول المسكنات على مفعول التخدير، لأن التخدير يعمل على حجب الإشارات العصبية في منطقة معينة من الجسم، ما يؤدي إلى فقدان الإحساس والشعور بالألم.

ويشير الأطباء إلى أن آلية عمل مسكنات الألم وأدوية التخدير مختلفة، كما أن استقلابها في الجسم مختلف. لذلك، فإن تناول مسكنات الألم قبل الجراحة لن يؤثر أبدا في فعالية التخدير.

المصدر: فيستي. رو

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟
  • طريقة عمل سلطة الزبادي لسفرة العيد| تساعد على الهضم
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • مكسرات تساعد على خسارة الوزن
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل
  • أسباب الشعور بالنعاس بعد الوجبات وكيفية التغلب عليه