البوابة:
2024-06-20@14:03:25 GMT

وصفات طبيعية لعلاج الكحة في فصل الشتاء

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

وصفات طبيعية لعلاج الكحة في فصل الشتاء

يُصاب الكثيرون بالكحة لأسباب متعددة على مدار العام ويزداد الأمر انتشارًا مع دخول فصل الشتاء، حيث تعد من المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً، مما يضطر الشخص في هذه الحالة إلى الذهاب عند الطبيب لمعرفة طرق العلاج، وتُعرف الكحة بأنها رد فعل منعكس يعمل على حماية الممرات الهوائية من الأجسام الغريبة، ويساهم في تنقيتها من الإفرازات، وتعمل الكحة على إزالة المواد المهيجة المسببة للعدوى من الجهاز التنفسي، وكما أنها تساهم في طرد البلغم، فقد يعاني الشخص من نوبة كحة تستمر لبضعة أسابيع، أو لعدة مرات خلال اليوم، ويُمكن علاج الكحة بوصفات طبيعية متوفرة في كل منزل، وأبرزها:

وصفات طبيعية لعلاج الكحة في فصل الشتاءالنعناع

يمكن علاج الكحة بالنعناع وذلك من خلال شرب الشاي المصنوع من أوراق النعناع، مع إضافة 7 - 8 قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء المغلي، ومن ثم استنشاق البخار مع إضافة زيت النعناع إلى جهاز التبخيرة.

من فوائد شرب مغلي النعناع هو التخفيف من أعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات، والانتفاخ، وعسر الهضم، حيث يعمل النعناع على إراحة الجهاز الهضمي وتخفيف الألم ويمنع العضلات الملساء من الانقباض مما قد يخفف من التشنجات الموجودة في الأمعاء.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل واحدًا من أفضل الأطعمة لعلاج السعال ومن المعروفة أنه من النباتات التي تحتوي على مركبات نشطة مثل الجنجرول ذات الخصائص القوية المضادة للالتهابات، ويساعد الزنجبيل أيضاً في تهدئة عضلات الشعب الهوائية والاسترخاء وعلاج الالتهابات بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.

ولتحضير الزنجبيل يُمكنك غلي كوب حسب الحجم المطلوب من الماء وإضافة شريحة الزنجبيل الطازج إليها، ثم شربها بعد عشر دقائق تقريبًا ويمكنك إضافة ملعقة حجم كبير من العسل الأبيض، ويُمكن الاعتماد على أكياس شاي الزنجبيل المتوفرة في الصيدليات أو السوبر ماركت.

اليانسون

اليانسون من النباتات التي تحظى بشهرة في علاج الكحة والمشاكل التنفسية فهو يحتوي على الزيت الطيار الذي يساعد في حماية الطبقة المخاطية المبطنة للبلعوم الموجود في الحلق، مما يقلل التقلصات والألم الذي تسببه الكحة.

يحتوي اليانسون على مواد طبيعية قد تساعد في تخفيف احتقان الجهاز التنفسي وتوسيع مسارات التنفس مما يساهم في تخفيف الكحة، بينما استنشاق بخار اليانسون يساعد في تهدئة الحنجرة وتخفيف الانزعاج الحكة التي تصاحب الكحة.

ويمكن أن يساعد اليانسون في تسهيل إفراز البلغم وتقليل لزوجته مما يسهم في تخفيف الكحة المرتبطة بتجمع البلغم، وكما يحتوي اليانسون على مواد قد تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، مما يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات التي قد تكون وراء الكحة.

العسل الأبيض

يعتبر العسل الأبيض أحد المسكنات لعلاج الكحة ويساعد على النوم ويقلل من السعال خاصة فترة الليل، كما أنه يلطف التهاب الحلق ويقوي المناعة ويُمكن الاستفادة من العسل الأبيض في علاج الكحة عن طريق تناول ملعقة حجم كبير من العسل في فترة الصباح، أو إضافتها إلى مشروب أعشاب دافئ، وكما يُمكن إضافتها إلى الماء والليمون.

الزعتر

الزعتر هو نبات رائع مكون من المروبين وحمض الأورسليك وهذان المكونان فعاليين لتخفيف من الكحة، وأيضاً منع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشرية، ويساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي الصحية، حيث أنه قد يستخدم لعلاج كل السعال الديكي وكما يمكن استخدامه للكحة ببلغم نظراً لأنه يعد مقشع.

حيث تحتوي عشبة الزعتر على مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للالتهاب ومهدئة، مما يعمل على تهدئة السعال ويُمكن الاستفادة من عشبة الزعتر في علاج الكحة عن طريق غلي ملعقتين حجم صغير في كوب من الماء ثم تغطية الكوب لمدة عشر دقائق قبل تصفيته وشربه دافئًا.

الكركم

الكركم للكحة والصدر فهو أحد هو الأعشاب المعززة للمناعة، ويُمكن استخدامه مع الماء المغلي والعسل كإحدى الوصفات الطبيعية من أجل علاج الكحة، ويُعد حليب الكركم أو ما يسمى بالحليب الذهبي اختيار رائع لعلاج السعال خلال فترة الليل وفي فصل الشتاء، ويساعد الكركم أيضاً من خلال مركباته المضادة للالتهابات والأكسدة بشكل طبيعي في طرد السموم التي تسبب انسداد الجهاز التنفسي، ويمكن أن يساعد حليب الكركم بفضل الخصائص المضادة للميكروبات في القضاء على الالتهابات المسببة للسعال والتهاب الحلق.

شرب الكثير من الماء

يساعد الماء في علاج الكحة الجافة في فضل الشتاء خاصة إذا تم وضع العسل معها، ويساعد أيضاً على ترطيب الحلق ويُخفف من كثافة البلغم وبالتالي تهدأ الكحة.

الغرغرة بالماء والملح

الغرغرة بالماء الدافئ هي وصفة طبيعية لعلاج الكحة مخلوطة بالملح وتساعد أيضاً على تهدئة التهاب الحلق وقتل البكتيريا المسببة للالتهاب، لكن يفضل أخذ الغرغرة بالماء والملح كل 3 ساعات حتى زوال الآلام.

ويُساعد أيضاً إذابة الملح في الماء الدافئ واستخدام الخليط كغرغرة للحلق على تهدئة الحلق وإذابة البلغم بشكل جيد، وهو ما يُساعد بدوره في تهدئة السعال.

طرق منزلية لعلاج الكحة عند الأطفال بعمر سنتينتقديم السوائل بكثرة للمحافظة على رطوبة مجرى الهواء.المشي في الهواء البارد للتخفيف من أعراض السعال.استخدام الزيوت العطرية.ترطيب الهواء يساعد في الحفاظ على مجرى الهواء عند الطفل رطب وليس جاف كما يخفف المخاط، والسعال والاحتقان، ويفضل استخدام أجهزة ترطيب الهواء الباردة كونها أكثر أماناً وفعالية.استخدم المحلول الملحي للأنف لتليين المخاط للمساعدة في إزالته وتعتبر أيضاً قطرات الأنف المالحة آمنة بشكل عام.تناول العسل لتهدئة التهاب الحلق.طرق علاج الكحة للأطفال أثناء النوميجب تدليك منطقة الصدر بالقليل من زيت السمسم الدافئ مدة خمس دقائق قبل النوم مباشرة.شرب المشروبات الساخنة مثل الزهورات والبابونج واليانسون قبل ساعة من النوم.استخدام دهون النعناع على منطقة الصدر والظهر سواء قبل النوم مباشرة أو في أي وقت خلال اليوم.وضع لاصق خاص بالأنف لتحسين عملية التنفس أثناء النوم.استخدام قطرات الأنف الطبية الموجودة في الصيدليات لفتح الأنف قبل النوم.عمل تبخيرة من النعناع أو القرنفل عن طريق وضع قدر من الماء على النار وتركه حتى يسخن تماماً ثم إضافة أوراق من النعناع أو القرنفل حسب المتوفر لديك وتبخير الطفل بها.نصائح لوقف السعال فوراشرب الكثير من السوائل الساخنة مثل الأعشاب أو الشاي والماء، والحساء لترطيب الحلق وتهدئة السعال.استخدم مرطبات الهواء في المنزل لتقليل جفاف الحلق والسعال.مضغ العلكة أو مص الحلوى اللينة في تحفيز إفراز اللعاب، مما يخفف من السعال.استنشاق البخار من وعاء به ماء ساخن، ويمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية مثل زيت الإكالبتوس.يجب تجنب التدخين والتعرض للتدخين السلبي.التقليل من تناول المواد المحفزة مثل الكافيين والكحول حيث قد تزيد هذه المواد من جفاف الحلق وتهيجه.أضرار الزنجبيل للكحةتسارع في نبضات القلب.أخذ جرعات كبيرة منه يسبب توتّر و هبوط في القيام بمهام الجهاز العصبي المركزي .نزيف حادّ لمن يقوم بتناوله مع بعض الأعشاب التي تعمل على تخثر الدم؛ كالبابونج، والقرنفل، والحلبة .الفواكه التي تهيج الكحة

الفواكه الحمضية من الفواكه التي تهيج الكحة وذلك لأنها تحتوي على حامض الستريك وهو ما يسبب تزايد السعال وأيضاً البطيخ والكمثرى والأناناس والخوخ.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم

تناول العسل أو أدوية السعال التي تحتوي في تركيبتها على العسل. أدوية السعال التي تحتوي على الليمون أو الأوكالبتوس أو المريمية أو الزعتر أو النعناع. جرعة مناسبة من فيتامين سي أو تناول البرتقال. المحافظة على شرب الماء بما لا يقل عن 10 أكواب يومياً.

علاج الكحة الناشفة بالاعشابالزعترالكركمالنعناع.علاج الكحة الناشفة وقت النوميساعد شرب السوائل الدافئة مثل الماء الدافئ مع العسل في تخفيف السعال الجافالغرغرة بالماء والملح

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: وصفات طبيعية الكحة التاريخ التشابه الوصف الجهاز التنفسی فصل الشتاء من الماء یساعد فی فی تخفیف

إقرأ أيضاً:

معلومات الأول مرة عن أسباب المعدة العصبية وأعراضها وطرق علاجها

 

 قد يتساءل البعض عن سبب ألم البطن عند العصبية والضيق، خاصة وأن هذا الألم قد يرتبط بعدد من الحالات منها المعدة العصبية والقولون العصبي، وفي مقالنا اليوم قررنا أن نتناول موضوع المعدة العصبية وأعراضه، وكذلك الطرق التي تساعد في تخفيفه، فاحرصوا على متابعتنا.

 ما هي المعدة العصبية؟ هي عبارة عن حالة تحدث للأشخاص نتيجة تأثرهم بالحالة العاطفية التي يمرون بها أو نتيجة لتأثر حالتهم النفسية، بل وقد ترتبط أحياناً بمشاكل الجهاز الهضمي وقد تنتج في بعض الأحيان نتيجة لتداخل العوامل السابقة أو قد تكون حالة دائمة يمر بها الأشخاص عندما يمرون بحالة من الضيق، وقد أطلق عليها الأطباء هذا الاسم نتيجة لوجود الأعراض الجسدية التي يسببها القلق والتوتر.

أعراض المعدة العصبية

إذا كنت تشك أنك تعاني من هذه المشكلة فهناك بعض الأعراض التي تميزها، ومن أهمها التالي:

 الشعور بحالة من الضيق والقلق.

الشعور بتغيرات في الشهية.

حدوث مشاكل عسر الهضم. الشعور بالقيء.

الإصابة بحالة من الإمساك أو الإسهال.

الشعور بالانتفاخات بصورة مستمرة. الشعور بألم المعدة. التبول بصورة متكررة. التبرز بصورة بمعدل أكبر من المعتاد.

تشنجات المعدة العصبية تعتبر تشنجات المعدة من أهم أعراض اعصاب المعدة، وذلك حيث أنها تؤدي إلى:

الشعور بوخز في اعصاب المعدة.

الشعور بحالة من الانقباضات داخل المعدة. الشعور برفرفة تشبه رفرفة الفراشات في منطقة المعدة.

 ألم اعصاب المعدة كما ذكرنا فإن هذا النوع من الألم قد ينتج في الغالب نتيجة الشعور بالقلق أو العصبية، لذا فهو من الحالات التي يمكن أن يتعرض لها الجميع، ويكمن سبب الشعور بألم في اعصاب المعدة نتيجة ارتباط المخ والجهاز الهضمي بأحد الأعصاب المسمى العصب المبهم، وهو أحد أهم الأعصاب الموجودة في الجسم، والذي يقوم بإرسال إشارات عصبية ما بين منطقة الجهاز الهضمي والمخ، وبالتالي تشعر بحالة من الألم عند شعورك بالقلق.

 وفي بعض الحالات قد يكون ألم اعصاب المعدة، خاصة إذا كان يحدث بصورة مستمرة ومنتظمة، إشارة إلى ارتفاع مستويات القلق لديك أو إشارة إلى وجود مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي، ولكن في حالات نادرة، وقد تتمثل هذه الحالات في: الإصابة بمرض القولون العصبي. الإصابة بقرح المعدة. الإصابة بمرض التهاب الأمعاء.

الإصابة بمرض سيلياك. الإصابة بمرض القلق. الإصابة بتلف في العصب المبهم. الإصابة بحصوات في المرارة.

علاج المعدة العصبية

يعتمد علاج المشكلة على تغيير نمط الحياة الذي تتبعه وتقليل التوتر الذي تشعر به، ولكن يمكن علاج المشكلة عن طريق التالي:

أدوية لعلاج المعدة العصبية بالرغم من أنه من الممكن في بعض الحالات علاج المشكلة في المنزل، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون من المهم التوجه للطبيب للحصول على الدواء المناسب، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية لتقليل التوتر والقلق، حيث أن علاج هذا النوع من الضغوطات النفسية يمكن أن يساعد في علاج المشكلة.

علاج طبيعي للمعدة العصبية يمكن أن تساعد بعض الطرق الطبيعية في تقليل الشعور بالألم والتخلص من الحالة، حيث يمكنك اتباع التالي حتى تقوم بتهدئة المعدة:

ممارسة التأمل لفترة يومياً لا تقل عن 10 إلى 15 دقيقة، لأن التأمل يساعد في زيادة التركيز وخفض التوتر.

ممارسة الأنشطة التي تساعد في تخفيف التوتر، وهذا يعني ممارسة الرياضة، أو القراءة، أو الاستماع إلى الموسيقى.

قم بممارسة تمارين التنفس كل عدة ساعات وذلك عن طريق أخذ نفس عميق لمدة دقيقة.

حافظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال الأطعمة الغنية بالألياف. تناول بعض الأطعمة مثل الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك.

الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الصودا أو الكافيين.

تناول وجبات أصغر في الحجم، لأن الوجبات الكبيرة قد تتسبب في تهيج الجهاز الهضمي.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوراق الخضراء مثل السبانخ والخس. أعشاب لعلاج المعدة العصبية يمكن أن تساعد الأعشاب على تهدئة المعدة العصبية ومن أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها التالي:

مضغ قطعة من جذور نبات الزنجبيل أو تناول كمية من مشروب الجنزبيل. استخدام النعناع سواء الأوراق أو مغلي الأوراق.

استخدام أوراق اللافندر. استخدام نبات الليمون. استخدام زيت البابونج. استخدام زيت الورد.

والآن وفي نهاية مقالنا عن المعدة العصبية وأهم أعراضها وطرق علاجها المختلفة، نذكرك أنه من الممكن علاج هذه الحالة في المنزل طالما أنها لا ترتبط بمشكلة جسدية، فكل ما عليك فعله هو تقليل مستوى التوتر والقلق الذي تشعر به من خلال محاولة تجنب ما يشعرك بالضيق وتجنب أن ترضي الآخرين دوماً، هذا بالإضافة إلى ضرورة تحسين نمطك الغذائي وتحسين نمط الحياة الذي تتبعه، فيجب عليك ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء،

مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية 

مقالات مشابهة

  • خطورة حبس العطس.. قد يؤدي إلى ثقب في الحلق أو الموت
  • إجراءات لعلاج أمراض الجهاز الهضمي دون أدوية
  • طريقة عمل المخ بالبيض.. وصفات جديدة سهلة التحضير
  • دراسة تكشف فوائد مذهلة لشرب القهوة يوميًا
  • اكتشاف هام قد يقود إلى علاج محتمل لمرض باركنسون
  • نجاح تجارب المرحلة الثانية على عقار لعلاج لوكيميا الأطفال
  • نجاح تجارب المرحلة الثانية على عقار لعلاج “لوكيميا الأطفال”
  • متعافون من السرطان يروون قصص انتصاراتهم على «سارق الفرح»
  • فيديو.. “افتراس” المنسف يغضب الأردنيين
  • معلومات الأول مرة عن أسباب المعدة العصبية وأعراضها وطرق علاجها