موقع 24:
2024-06-16@15:09:11 GMT

أمريكا تطوّر قنبلة نووية جديدة غير متوقعة

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

أمريكا تطوّر قنبلة نووية جديدة غير متوقعة

  أفادت جمعية الحد من الأسلحة بأن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت بشكل غير متوقع، عن نيتها تطوير نموذج جديد من قنبلة الجاذبية النووية B61 سيُعرف باسم B61-13.

القنبلة B61-13 لن تزيد الحجم الكلي للترسانة النووية الأمريكية

وقال مساعد وزير الدفاع لسياسة الفضاء، جون بلامب، في بيان صدر يوم 27 أكتوبر (تشرين الأول): "يأتي إعلان اليوم انعكاساً للبيئة الأمنية المتغيرة والتهديدات المتزايدة من الخصوم المحتملين، وتقع على عاتق الولايات المتحدة مسؤولية مواصلة تقييم ونشر ما نحتاج إليه من قدرات لردع الهجمات الاستراتيجية، والرد عليها بشكل يعول عليه عند اللزوم، وطمأنة حلفائنا".

 

 خيارات إضافية ضد الأهداف عسكرية

ووفق تقرير الموقع الإلكتروني للجمعية التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، اعترف البنتاغون بأمله في أن يساعد الإصدار B61-13 على تنشيط الجمود الذي أصاب سحب قنبلة الجاذبية B83 ميغا طن من الخدمة.
وقالت صحيفة حقائق البنتاغون: "سيوفر الإصدار B61-13 للرئيس خيارات إضافية ضد أهداف عسكرية معينة أكثر صعوبة وواسعة المساحة، حتى فيما تعمل الوزارة على سحب المنظومات القديمة مثل B83-1 من الخدمة".
وقاوم أعضاء الكونغرس بشدة سحب القنبلة B83 من الخدمة، زاعمين بأن أكبر قنبلة في الترسانة النووية الأمريكية بقدرة 1.2 ميغا طن، ضرورية لاستهداف الأهداف الصلبة والمدفونة بعمق. 
وساهمت إدارة ترامب في هذه المقاومة باستعراض الوضع النووي عام 2018، الذي دعا إلى الاحتفاظ بالقنبلة.
لكن إدارة بايدن تهدف إلى المضي قدماً في إحالة B83 إلى التقاعد، وقال بلامب للكونغرس العام الماضي إن القنبلة من فئة الميغا طن "محدودة النفع".

 

U.S. to Develop Unanticipated New Nuclear Bomb | @ArmsControlNow

The U.S. Defense Department unexpectedly announced its intention to develop an additional variant of the B61 nuclear gravity bomb, to be known as the B61-13. https://t.co/yxtSO2UsLT

— Shahriyar Gourgi (@ShahriyarGourgi) December 4, 2023


وقال اتحاد العلماء الأمريكيين في تدوينة بتاريخ 27 أكتوبر إن "مسوغات تطوير القنبلة B61-13 غريبة، فعلى مدى السنوات الـ 13 الماضية، كان يجري الترويج بقوة للقنبلة B61-12 باهظة التكلفة، باعتبار أنها ستحل محل جميع قنابل الجاذبية النووية الأخرى"، فضلاً عن "تغطية جميع مهام الجاذبية ذات الأضرار الجانبية الأقل من القنابل ذات القدرة الكبيرة".
ويمكن إيصال القنبلة B61-13 بواسطة الطائرات الحديثة وتماثل قوتها التفجيرية القصوى الإصدار B61-7 بقوة 360 كيلو طن، وهي زيادة هائلة بالمقارنة مع الإصدار الأحدث B61-12 بقوة 50 كيلو طن. ومن المقرر أن يتم نشر القنبلة B61-12 بشكل أوّلي هذا العام، لتحل محل 100 قنبلة B61-3/4، يُعتقد أنها متمركزة في بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا في إطار خطة المشاركة النووية لحلف الناتو.


تعديل طلب ميزانية 2024

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن القنبلة B61-13 لن تزيد الحجم الكلي للترسانة النووية الأمريكية، فوفقاً لصحيفة حقائق البنتاغون: "سيتم تخفيض عدد القنابل B61-12 المقرر إنتاجها بمقدار كمية القنابل B61-13 التي يتم إنتاجها".

“U.S. to Develop Unanticipated New Nuclear Bomb,” reports @sbugos in this month’s #ArmsControlToday. Read her news story at https://t.co/yWaHBB4swp. pic.twitter.com/xeDMjS0e9R

— Arms Control Assoc (@ArmsControlNow) December 2, 2023


وفي رسالة بتاريخ 24 أكتوبر إلى الكونغرس، طلبت وزارة الطاقة الأمريكية رسميّاً تعديل طلب ميزانيتها للسنة المالية 2024 لتغطية الأنشطة الهندسية اللازمة لتطوير القنبلة B61-13.
ويختم المقال: "يبقى أن نرى ما إذا كانت ستتم الموافقة على هذا الطلب لأن الكونغرس لم يُصدر بعد التشريع اللازم لتمويل أي وزارة خلال السنة المالية 2024".


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار

واشنطن - رويترز
قالت وزارة النقل الأمريكية أمس الخميس إنها فرضت غرامة قدرها 1.5 مليون دولار على طيران الإمارات بسبب تشغيل رحلات تحمل رمز شركة جيت بلو إيروايز في مجال جوي محظور.

وأوضحت الوزارة أنه بين ديسمبر كانون الأول 2021 وأغسطس آب 2022، شغلت طيران الإمارات عددا كبيرا من الرحلات تحمل رمز جيت بلو إيروايز بين الإمارات والولايات المتحدة في مجال جوي تحظره إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية على المشغلين الأمريكيين.

وينتهك هذا السلوك أيضا أمر موافقة صادر في أكتوبر تشرين الأول 2020 مما يفرض غرامة على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات أخرى في المجال الجوي بموجب الحظر الذي فرضته إدارة الطيران الاتحادي.

وأُمرت طيران الإمارات بدفع 200 ألف دولار بموجب أمر 2020 و200 ألف أخرى إذا انتهكت الأمر في غضون عام.

وقال متحدث باسم طيران الإمارات في بيان إن الشركة كانت تعتزم تشغيل الرحلات عند المستوى المحظور أو فوقه، لكن مراقبة الحركة الجوية أثناء الرحلة لم تمنح الإذن بالصعود أو تصدر تعليمات للرحلات الجوية بالتحليق تحت المستوى.

وأضاف "اتبع طيارونا تعليمات مراقبة الحركة الجوية على النحو الواجب، وهو قرار يتماشى تماما مع قواعد الطيران الدولية لأسباب تتعلق بالسلامة".

وامتنعت جيت بلو، التي انتهت شراكة رمزها مع طيران الإمارات في 2022، عن التعليق.

وقالت الوزارة إن الرحلات المعنية عبرت منطقة معلومات الطيران في بغداد تحت ارتفاعات معينة، وهو ما حظرته إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية على جميع شركات الطيران الأمريكية وعلى جميع المشغلين التجاريين الأمريكيين والشركاء في الرمز دون الحصول على إذن خاص.

وقد تواجه طيران الإمارات غرامة أخرى حجمها 300 ألف دولار إذا انتهكت القواعد مرة أخرى في غضون عام.

وقال المتحدث باسم طيران الإمارات في البيان إن الشركة لم تعد تسير رحلات تحمل رموز شركات أمريكية فوق المجال الجوي العراقي.

وأخبرت طيران الإمارات وزارة النقل الأمريكية بأنها تعطي الأولوية لسلامة الركاب والموظفين ومستخدمي المجال الجوي الآخرين، وأضافت أن الرحلات المعنية عملت فقط تحت المستوى المسموح به "نتيجة لتعليمات مباشرة من مراقبي الحركة الجوية المعنيين" وفي بعض الحالات لتفادي تصادم.

وذكرت الوزارة أن طيران الإمارات قالت إن الطيارين "ملزمون قانونا باتباع تعليمات مراقبي الحركة الجوية المعنيين وأي تقاعس عن الالتزام بهذه التعليمات يكون له آثار كبيرة على السلامة".

(إعداد محمد حرفوش ونهى زكريا للنشرة العربية - تحرير دعاء محمد)

مقالات مشابهة

  • "إكسبريس" تتحدث عن سلاح روسي متطور ومنيع ومتعدد الأغراض يشكل تهديدا كبيرا للناتو
  • أمريكا: الحملة ضد الحوثيين أكثر معركة بحرية كثافة منذ الحرب العالمية الثانية
  • أمريكا تفرض عقوبات على مجموعة إسرائيلية متطرفة
  • شويغو يشير إلى 7 مراكز لـ"البروباغندا الغربية" ضد روسيا في أوروبا
  • أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار
  • مجلس الدوما الروسي يعلق على فرص حصول "روساتوم" على مشروع محطة طاقة نووية ثانية في تركيا
  • كيف ردت موسكو على "20 ألف فرسخ تحت البحر" الأمريكية؟
  • روسيا تختبر غواصة نووية جديدة حاملة للصواريخ المجنحة (فيديو)
  • روسيا تتدرب على إطلاق أسلحة نووية تكتيكية برؤوس حربية وهمية
  • د. وجدي زين الدين: أمريكا تتسبب في إفشال مقترحات مصر لوقف حرب غزة