في احتفالية فنية تخليدًا لإرث الموسيقار الراحل سيد درويش، تقدم دار الأوبرا المصرية أحد أعماله المسرحية النادرة والمتميزة، أوبريت "البروكة"، وذلك في إطار الاحتفاء بمرور مئة عام على تأليفه.

**من هو سيد درويش؟**

سيد درويش، الذي يلقب بفنان الشعب، وُلد في عام 1892 في الإسكندرية، وكانت بداياته الفنية تتمثل في الإنشاد بجانب أصدقائه لألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري.

بعد استكشافه للموسيقى في الشام، عاد إلى مصر ليقدم مساهمات فنية غنية أثرت على الموسيقى العربية والمصرية بشكل خاص، ليس فقط من خلال أغانيه ومسرحياته بل وأيضًا بتلحينه للنشيد الوطني المصري. توفي الفنان في سن مبكرة عام 1923 وهو في الـ31 من عمره.

**عن الأوبريت "البروكة"**

يعتبر أوبريت "البروكة"، الذي لحنه سيد درويش في عام 1921، إحدى الأعمال الكوميدية المتميزة التي تضم ثلاثة فصول مستوحاة من عمل أدبي فرنسي. تدور أحداث القصة حول فتاة ريفية تجلب السعادة والازدهار لكل مكان تقيم فيه.

**العرض والمشاركون**

تحت رئاسة الدكتور خالد داغر، يعمل كورال "صوت العاصمة" تحت إدارة الدكتور محمد عبد القادر وبالتعاون مع كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان على تجسيد هذا العمل الفني. التوزيع الأوركسترالي للأوبريت قام به وجدي الفوى، ويخرج العمل مهدي السيد. يشارك في أداء الشخصيات الغنائية نخبة من الموسيقيين والمغنيين المتميزين مثل الدكتور هاني عبد الناصر، ليديا لوتشانو، عبد العزيز سليمان، وآخرون.

**الأهمية الثقافية**

يحتل هذا العرض مكانًا هامًا في تاريخ الثقافة المصرية، إذ يبرز أهمية سيد درويش كأحد رواد الموسيقى العربية ويعيد إلى الأذهان تأثيره العميق على الفنون المسرحية في مصر.

**العرض المنتظر**

من المقرر أن يقام العرض في تمام الثامنة مساء يوم الأحد الموافق 17 ديسمبر على مسرح الجمهورية، ويتوقع أن يكون حدثًا بارزًا يجذب محبي الموسيقى والمسرح على حد سواء لاستكشاف جوهر الفن الذي قدمه سيد درويش وما زال يتردد صداه حتى اليوم.

في هذا العرض، لا يتم فقط الاحتفاء بموهبة درويش وإرثه الفني، بل يتم أيضًا إعادة إحياء قطعة موسيقية غنية بالتاريخ والقيمة الثقافية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سید درویش

إقرأ أيضاً:

جامعة الأميرة نورة تحتفي بتخريج الدفعة الـ17 من طالباتها المتميزات

بتشريف من حرَم خادم الحرمين الشريفين، صاحبة السمو الأميرة فهدة بنت فلاح آل حثلين، احتفت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، مساء أمس الأحد 9 يونيو 2024م، بتخريج الدفعة الـ (17) من طالباتها المتميِّزات، الحاصلات على درجتي الماجستير، والدبلوم العالي، والعشر الأوائل من حملة البكالوريوس، والدبلوم، للعام الجامعي1445 هـ، وذلك من خلال (حفل التميُّز)، الذي أُقيم في مركز المؤتمرات والندوات بالجامعة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } شمل حفل التميُّز الاحتفاء بنحو (418) خرّيجة - اليومكلمة رئيسة الجامعةوأعربت معالي رئيسة الجامعة، الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى، في كلمة لها بهذه المناسبة، عن امتنانها وتثمينها لتشريف حرم خادم الحرمين الشريفين، صاحبة السمو الأميرة فهدة بنت فلاح آل حثلين، لـ "حفل التميُّز" في الجامعة، ودعمها اللامحدود للحراك التنموي وتمكين المرأة السعودية، مهدية لسموها الإنجاز النوعي بحصول جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على جائزة الجامعة "الأكثر تطورًا في منطقة الدول العربية" خلال الأعوام الخمسة الماضية في تصنيف QS للجامعات العالمية.
أخبار متعلقة "تعليم مكة" يخصص 70 مبنى مدرسياً للجهات المشاركة في موسم الحجالرياض والشرقية والقصيم.. أولى تجمعات المرحلة الثانية للتحول الصحيوقالت الدكتورة العيسى: "أن الجامعة، اليوم، تراهن بكفاءة خريجاتها من حملة شهادات الماجستير، والدبلوم العالي، والبكالوريوس، والدبلوم من كلياتها ومعاهدها المختلفة على "تحقيق مستهدفات الرؤية 2030، والمشاركة في مسيرة التنمية الشاملة "، مؤكدة تعهد الجامعة والتزامها بالعمل لتقديم مزيدًا من الجهود النوعية لتعزيز أدوار المرأة الريادية وتطوير المنظومة التعليمية وبناء مواطنات عالميات منافسات.فقرات الحفلوشمل حفل التميُّز الاحتفاء بنحو (418) خرّيجة، متضمنًا سلسلة من الفقرات المتنوعة، بين كلمة قدَّمتها عميدة القبول والتسجيل، الدكتورة غادة العماني، ومسيرة لأعضاء هيئة التدريس، وأخرى للخريجات، وصولًا إلى أداء قسَم خرّيجات الكليات الصحية، وتكريم الطالبة المثالية على مستوى الجامعة، إضافة إلى تكريم الخرّيجات المتميِّزات.
وكانت جامعة الأميرة نورة بدأت مطلع الأسبوع الماضي سلسلة من حفلات التخرّج التي بلغت (22) حفلًا، نظَّمتها كليات الجامعة، ومعهد اللُّغة العربية للناطقات بغيرها؛ للاحتفاء بتخريج ما يتجاوز (6000) خرّيجة.
ويأتي حفل التميُّز متوائمًا مع أهداف خطة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الاستراتيجية 2025، الرامية إلى إبراز الدور الحضاري للمرأة، وتعزيز الممكّنات التي تدعم التميُّز والاستدامة. كما يعكس عناية الجامعة بمنسوباتها، وتقديرها لمنجزاتهن، إلى جانب حرصها على تعزيز روح المنافسة، وتحفيز الطالبات للسعي إلى التميُّز في مسيرتهنّ الجامعية.

مقالات مشابهة

  • "محسن حيدر درويش" توفر أجهزة التنفس الصناعي "مندراي" في عمان
  • العرض الخاص اليوم.. خالد النبوي يروج لفيلم "أهل الكهف"
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • جامعة الأميرة نورة تحتفي بتخريج الدفعة الـ17 من طالباتها المتميزات
  • «أشغال الشارقة» تحتفي باليوم العالمي للأرشيف
  • المساوى يبارك العرض الكشفي لطلاب الدورات الصيفية بجولة القصر بتعز
  • جولة القصر بتعز تشهد اختتام الدورات الصيفية بمسير وعروض كشفية
  • زعيم حزب الجيد منزعج من لقاء أكشنار مع أردوغان
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • بعد استهداف إسرائيل بها من قبل حزب الله.. ما لا تعرفه عن صواريخ فلق 2