بدأت أزمة البصل في الانفراجة بعد قرار الحكومة العاجل قبل 4 أيام ن والذي أعلن فيه رئيس مجلس الوزراء مد قرار وقف تصدير البصل حتة مارس المقبل، ما أحدث اتزانا في السوق وتراجعت الأسعار بعد وصول الكيلو لنحو 50 جنيها.

قرار حكومي لخفض أسعار البصل.. ونواب يؤكدون على ضرورة تشديد الرقابة بالأسواق شعبة الخضراوات والفاكهة بالقاهرة توضح أسباب ارتفاع سعر البصل نقيب الفلاحين عن موعد انخفاض سعر البصل: مثل إنت متسواش بصلة هيرجع تاني هيقل 40 جنيهًا |بشرى سارة بشأن أسعار البصل فى هذا الموعد خلال أسبوعين.

. الزراعة تعلن مفاجأة سارة للمواطنين بشأن البصل الأسباب وموعد الانخفاض.. هل ستستمر أزمة البصل فى السوق؟ الشعبة تجيب تعليقا على أسعار البصل.. برلمانية تطالب بتفعيل الرقابة على الاسواق

وكشف مصدر في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أسعار طن البصل بسوق الجملة بنحو 10 آلاف جنيه مسجلا 25000 جنيه بدلا من 35000 أمس، نتيجة للقرار، ورصد موقع صدى البلد التراجع في الأسواق إلى 35-40 بدلا من 50 جنيها .

البصل

وكان قد ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، قبل 4 أيام  لمتابعة موقف توافر السلع المختلفة فى الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، لافتا فى هذا الصدد إلى اللجنة التى تم تشكيلها مؤخراً برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعنية بدراسة الآليات المقترحة التى من شأنها أن تسهم فى ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأكد رئيس الوزراء أهمية دور لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، وما تتوصل إليه من مخرجات ونتائج للدراسات التى تقوم ببحثها فى دعم جهود الدولة فى هذا الإطار، لافتا إلى أهمية التركيز على مجموعة الآليات التى تسهم فى تطبيق قرارات ومخرجات اللجنة، تحقيقاً للأهداف المرجوة.

منع تصدير البصل

وخلال الاجتماع، تم التوافق على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك فى ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.


من جانبه كشف   نقيب الفلاحين  حسين ابو صدام   أخر تطورات أسعار البصل  في الاسواق قائلاً : سعر البصل ارتفع بالفعل بشكل كبير جداً ربما تصل نسبة الزيادة إلى ثلاثين ضعفاً مقارنة  بالموسم الماضي  وهذا يعود لسوء الادارة في تصدير البصل.

وتابع في تصريحات تليفزيونية ان مصر صدرت  بصل  بكميات كبير أكثر من العام الماضي رغم أن المساحة  المروعة في مصر أقل بكثير من العام الماضي لخسائر الفلاحين في البصل  وبالتالي   كانت الزراعات أقل    في هذا الموسم ، لافتاً إلى أنه حذر في شهر  يونيو من سوء إدارة عملية التصدير  وطالبت إما بفرض رسوم على صادرات البصل أو منع تصديره   والحكومة استجابت  للقرار في شهر سبتمبر.

45 جنيهًا 

قيما علق عز الدين حسن جودة رئيس لجنة البصل والثوم بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، على ارتفاع أسعار كيلو البصل لأكثر من 45 جنيهًا ببعض الأسواق، مشيرًا إلى أنه العام الماضي طالب بوقف تصدير البصل في ظل انخفاض انتاجه العام الماضي.

وواصل:" سعر البصل حاليًا غير طبيعي، ولولا التحذيرات من العام الماضي لم ليكن موجودا في السوق المصري وهناك ارتفاع في أسعار البصل عالميا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البصل الحكومة السلع أسعار البصل العام الماضی تصدیر البصل أسعار البصل سعر البصل

إقرأ أيضاً:

عاجل:- ارتفاع أسعار السجائر في مصر: تفاصيل جديدة عن أسعار منتجات فيليب وشركتي جلوبال والشرقية للدخان

يتساءل الكثير من المستهلكين والتجار عن أسعار السجائر في مصر بعد الزيادات المتتالية خلال العام الجاري 2024.

 

وفقًا لتصريحات شركة فيليب، سجلت أسعار السجائر ارتفاعًا بجميع منتجاتها من العلامات التجارية ميريت، إل آند إم، ومارلبورو في أبريل 2024.

أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة

- ال إم: 64 جنيهًا
- ميريت: 90 جنيهًا
- مارلبورو (كرافتد): 84 جنيهًا
- مارلبورو (كرافتد): 74 جنيهًا

الزيادات المتتابعة في أسعار السجائر

سجلت أسعار السجائر بشركة فيليب خلال العامين 2023-2024 زيادات متتابعة. 

بدأت الزيادة في أبريل 2023 بقيمة 5 جنيهات، ثم تلتها زيادة أخرى في نوفمبر 2023 بقيمة 10 جنيهات، مما جعل الزيادة الإجمالية 15 جنيهًا في ذلك الوقت.

في فبراير 2024، ارتفعت أسعار السجائر بقيمة 11 جنيهًا، ليصبح الإجمالي 26 جنيهًا. وفي أبريل 2024، جاءت الزيادة الأخيرة بقيمة 5 جنيهات، مما جعل الزيادة الإجمالية خلال هذه الفترة تصل إلى 31 جنيهًا، والتي تمثل زيادة بنسبة تفوق 52% في أقل من عام.

الأسعار الحالية لمنتجات شركتي جلوبال والشرقية للدخان

- بوكس 10: 24.5 جنيه
- كليوباترا بوكس (أبيض- ألوان): 34.5 جنيه
- كليوباترا بلاك: 34.5 جنيه
- كليوباترا كينج سايز: 34.5 جنيه
- كليوباترا سوفت كوين: 34.5 جنيه
- كليوباترا سوبر: 34.5 جنيه

تزامنًا مع هذه الزيادات، تستمر أسعار السجائر في مصر بالتغير، مما يثير تساؤلات المستهلكين حول التأثيرات المستقبلية على السوق.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- تراجع أسعار بعض السلع الأساسية في الأسواق اليوم
  • تراجع أسعار الفراخ البيضاء 9 جنيهات في الأسواق اليوم
  • إقالة غاياردو تدخل الاتحاد في أزمة
  • أسعار السكر والسلع على بطاقة التموين لـ شهر يونيو 2024
  • تعرف على أسعار السلع الغذائية في الأسواق.. «كيلو السكر بكام؟»
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • أسعار البصل والخضراوات اليوم في الأسواق.. الكيلو بـ6 جنيهات
  • عاجل:- ارتفاع أسعار السجائر في مصر: تفاصيل جديدة عن أسعار منتجات فيليب وشركتي جلوبال والشرقية للدخان
  • أسعار السلع بـ بطاقات التموين لشهر يونيو 2024
  • أسعار الأرز في الأسواق المصرية اليوم الاثنين 10 يونيو 2024