أشاد الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، بتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بإعداد رؤية متكاملة لزيادة صادرات منتجات الرخام والجرانيت ضمن مشروع تنمية وتطوير منطقة شق الثعبان، موضحا أنها تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحويلها إلى منطقة متكاملة تحت مسمى «مدينة الرخام والجرانيت»، لتكون صديقة للبيئة، بما يزيد من فرص توطين الصناعات المحلية والحد من التلوث البيئي، ورفع كفاءة المنطقة، من خلال إنشاء قاعدة بيانات لجميع المصانع والورش القائمة به.

قلاع التصنيع والتصدير 

وأوضح أن منطقة شق الثعبان هي إحدى قلاع تصنيع وتصدير الرخام في العالم، وأكبر منطقة صناعية في الشرق الأوسط، وتستهدف الدولة من عمليات التطوير تحويلها إلى مدينة عالمية في تلك الصناعة ،والوصول بحجم الصادرات من 350 مليون دولار سنويا إلى مليار دولار.

خلق مناخ استثماري

وأكد توفير الحوافز اللازمة لها وخلق مناخ استثماري بحل جميع التحديات، وتسخير الإمكانيات لتعزيز تنافسيتها وتحويلها لمنطقة استثمارية واعدة، لاسيما وأنها تضم 1372 مصنعا وورشة، وتصل نسبة مساهمة المنطقة في الصادرات المحجرية المصرية إلى نحو 85% للعديد من الأسواق العالمية، كما تحتل المركز الرابع علي مستوى العالم من حيث حجم الإنتاج والجودة والعائد.

توسيع قاعدة الدولة الصناعية 

ولفت عضو مجلس الشيوخ إلى أن كل ذلك يبرز ما توليه الدولة المصرية لتوسيع قاعدتها الصناعية ومكانتها الاقتصادية على مستوى الشرق الأوسط، وتعظيم الاستفادة من القدرات المصرية الكامنة باستعادة ريادتها، لفتح أسواق جديدة بالخارج وتعظيم الصادرات ومن ثم توفير العملة الصعبة وزيادة فرص العمل بجانب تحقيق الاكتفاء المحلي وخفض فاتورة الاستيراد. 

وأشار إلى أن الرئيس لا يغفل في اهتمامه بترسيخ استراتيجية توطين الصناعات، في العمل على التوجه نحو الاقتصاد الأخضر، وتنفيذ ذلك المخطط في إطار منظومة صديقة للبيئة بالتعامل مع المخلفات بشكل آمن وعلمي، منوها بأن الرخام والجرانيت من أهم الصناعات الحرفية التي تسهم في تشغيل عمالة كثيفة، فضلا عن وجود طلب عال عليها محليا ودوليا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الشيوخ النواب منطقة شق الثعبان

إقرأ أيضاً:

مسؤول بالكوميسا: مصر من أكثر الأعضاء نشاطا في الاتفاقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المدير التنفيذي لمجلس أعمال الكوميسا تيدي سوبرامانيان أن مصر تعد من أكثر الأعضاء نشاطا في اتفاقية السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) التي تتكون من 21 عضوا.

وأشار مسؤول الكوميسا ـ في تصريح خاص لـ (أ ش أ) في تونس اليوم الأربعاء، على هامش فعاليات اليوم الثاني للدورة السابعة من المؤتمر الدولي "تمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا" (فيتا) - إلى أن مصر شريك تجاري بارز لدول الكوميسا الأخرى، وتستحوذ على النصيب الأكبر من حجم التجارة البينية مع دول التجمع، حيث بلغ حجم التبادل التجاري أعلى مستوياته عام 2022 ليصل إلى 5.4 مليار دولار، ويتم السعي لزيادته إلى 8 مليارات دولار بحلول 2025.

ونوه بأن قيمة الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا بلغت 3.54 مليار دولار عام 2022، بينما ارتفعت قيمة الواردات بنسبة إلى 1.89 مليار دولار، موضحا أن مصر تتميز بالعديد من الصناعات مثل الصناعات الدوائية والتصنيع الزراعي مما يعظم من إمكاناتها التجارية مع دول الكوميسا.

وأضاف المدير التنفيذي لمجلس أعمال الكوميسا أن هناك الكثير من الأنشطة المشتركة مع مصر لتعزيز التجارة داخل المنطقة، حيث نقوم بتنفيذ مشروع الشمول المالي الرقمي، وتعد مصر واحدة من 8 دول ستكون جزءا من المشروع التجريبي، مشيدا بالمساهمة البارزة للعضويين المصريين الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية، والدكتورة أماني عصفور رئيس جمعية سيدات الأعمال المصريات، في تعزيز الأعمال التجارية عبر منطقة الكوميسا.

وعن مشاركته في المؤتمر الدولي "تمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا" (فيتا)، قال سوبرامانيان "إن مشاركة الكوميسا في مثل هذا الحدث هام جدا لنتعرف من خلاله على أوجه الاستثمار في الدول الأفريقية، ومن بينها تونس التي تسير بخطة جيدة في المجال التجاري بأفريقيا، ولتعريف الدول جميعها ما هو دورنا والأنشطة الخاصة التي نسعى من خلالها إلى إجراء حوار مشترك بين القطاعين الخاص والعام".

 

مقالات مشابهة

  • كيما توافق على تمويل مشروع حامض النيتريك بـ 101.527 مليون دولار و7.927 مليار جنيه
  • مسؤول بالكوميسا: مصر من أكثر الأعضاء نشاطا في الاتفاقية
  • بروتوكول تعاون بين بنك مصر ومشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر
  • بنك مصر يوقع بروتوكولًا مع "تطوير التجارة وتنمية الصادرات" لإطلاق برنامج «مُسرّعة أعمال التصدير»
  • الصناعات الكيماوية: الاستثمار في إنتاج الخامات الرئيسية يسهم في زيادة الصادرات
  • عضو بـ«الشيوخ»: الدولة المصرية تبذل جهودا ضخمة لتخفيف معاناة الفلسطينيين
  • اتحاد الصناعات المصرية ينظم أول زيارة ميدانية للسفراء الأفارقة
  • مرتفعة 34%.. 2.1 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية في 4 أشهر
  • اتحاد الصناعات: فرص واعدة للاستثمار في عدد من الدول الإفريقية
  • انخفاض صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 4.7% .. التفاصيل