الاقتصاد نيوز-متابعة

أكد وزير النفط " جواد أوجي" أن ايران حققت الاكتفاء الذاتي بجميع مجالات صناعة النفط وأنها على استعداد تام لتطوير أنشطة المصب والمنبع بقطاع النفط العراقي.

وأشار أوجي في تصريح اليوم الاربعاء عقب اجتماعه بنظيره العراقي حيان عبدالغني والوفد المرافق له في طهران، أنه تم التوصل الى توافقات جيدة بمجال الاكتشافات وتطوير الحقول المشتركة البرية والبحرية بين الجانبين.

وأستدرك أن بمجال تطوير وتحديث المصافي العراقية على يد المختصين الايرانيين تم التوصل أيضا الى توافقات مطلوبة وسيتم تشكيل مجموعات عمل لمتابعة هذا الموضوع.

ولفت الى اجراء مفاوضات ايجابية على ضوء المواقف الموحدة لايران والعراق في منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك" وتحالف أوبك بلس.

وأستطرد أن ايران حققت الاكتفاء الذاتي بصناعة النفط والغاز وتمتلك مقاولين مقتدرين، وأنها مستعدة لتطوير صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات بالعراق وقد تم اتخاذ خطوات إيجابية بهذا الشأن.

وأعرب الوزير أوجي أستعداد ايران للتعاون مع العراق بمجال التخلص من الغازات الحامضة والغنية مؤكدا أنه تم تشكيل مجموعة عمل لهذا الغرض وسيتم البدء بهذه العمليات قريبا.

أوجي بيّن أن تدريب الكوادر البشرية والمختصين العراقيين وتصدير الخدمات الفنية الهندسية للبلد الجار من محاور المفاوضات الثنائية، وأن بعض هذه المشاريع قد بدأت بالفعل وتم تحديد مهام مجموعات العمل المختصة لتنفيذها.

وأضاف من المؤمل بالمستقبل القريب، تفعيل العمليات التنفيذية لهذه المشاريع سيما التطوير الثنائي للحقول المشتركة بين البلدين.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

نفط الدبيبة: ندرس طلب “نيجيريا” تنفيذ مشروع خط أنابيب نقل الغاز إلى أوروبا عبر ليبيا

أكدت وزارة النفط والغاز في حكومة “الدبيبة” الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم لإجراء دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية من تنفيذ مشروع خط أنابيب لنقل الغاز المنتج من حقول نيجيريا لتصديره إلى أوروبا عبر ليبيا.

جاء ذلك خلال خلال الاجتماع التشاوري بين وزير النفط المكلف خليفة رجب عبدالصادق ووزير الدولة لشؤون الغاز بجمهورية نيجيريا إكبركيبي إكبو، على هامش اليوم الثالث من مؤتمر «غازتك 2024».

وحضر عبدالصادق اجتماعًا مع عدد من أعضاء هذه الغرفة يمثلون رؤساء تنفيذيين ومجالس إدارات شركات عالمية في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز والخدمات النفطية والمصرفية المختلفة.

الوسومنفط الدبيبة

مقالات مشابهة

  • عبدالصادق ونظيره النيجيري يبحثان مشروع خط أنابيب لنقل الغاز النيجيري إلى أوروبا عبر ليبيا
  • تعزيز التعاون مع الجزائر بمجالات النفط والغاز
  • شركة سرت النفطية تبرز دورها الريادي في مؤتمر “إس إل بي” العالمي للرقميات
  • عبدالصادق يبحث مع سوناطراك الجزائرية سبل تعزيز الشراكة في مجال استكشاف وتطوير النفط والغاز
  • مدير “سوناطراك الجزائرية”: نعتزم استئناف نشاطنا النفطي في ليبيا قريباً
  • بحث فرص الاستثمار بمجال النفط مع شركات عالمية
  • ليس حوثي!.. خطر كبير يقترب من مارب ويستعد للانقضاض على منابع النفط والغاز ومحلل يقرع جرس الإنذار
  • نفط الدبيبة: ندرس طلب “نيجيريا” تنفيذ مشروع خط أنابيب نقل الغاز إلى أوروبا عبر ليبيا
  • وزير نفط الدبيبة: ليبيا تنعم باحتياطات هائلة من النفط
  • وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء