كتب- سامح سيد:
تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن شكوى الآلاف من المزارعين بمختلف المحافظات ومزارعي قرى أبيس بمحرم بك بمحافظة الإسكندرية بصفة خاصة وذلك من غلاء تقاوى البطاطس.

وأوضح "قاسم"، أنه يوجد أنواع مختلفة من تقاوي محصول البطاطس منها على سبيل المثال لا الحصر نوع "البذرة"، وسعر الشيكارة 1900 جنيهًا ووزنها 50 كيلو وذلك فى عام 2022 إلا أن سعرها وصل إلى 6400 جنيهًا وهذا يعني أن سعر الطن الآن من هذه التقاوي وصل إلى 128 ألف جنيه بدلاً من 38 للطن.

وأشار إلى أن هناك نوع ثانى من تقاوى البطاطس وهو "تخريط"، وكان سعر الشيكارة منه فى عام 2022، 800 جنيهًا ووصل هذا العام إلى 5100 جنيه وهذا يعنى أن سعر الطن حالياً 105 آلاف جنيه بدلاً من 16 ألف جنيه.

وأكد البرلماني، أن ارتفاع تقاوي البطاطس بهذه الصورة الجنونية سيجعل العديد من مزارعي هذا المحصول الاستراتيجي يعزفون عن زراعته وبالتالي ستنخفض مساحات الأراضي المزروعة بالبطاطس، مشيرًا إلى أن هذا المحصول تحديدًا كانت مصر تتميز بتصديره للعديد من دول العالم.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس بهذه الطريقة سوف يؤدي إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار البطاطس خلال المرحلة المقبلة ونقص كميات صادرات البطاطس.

وطالب من الحكومة سرعة التدخل لتوفير تقاوي البطاطس للمزارعين بأسعار مدعمة من أجل إقبال المزارعين على التوسع في زراعة البطاطس التي لا يمكن لمنزل واحد الاستغناء عن هذه السلعة المهمة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الحرب في السودان فانتازي سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 تقاوي البطاطس زراعة البطاطس محمود قاسم طوفان الأقصى المزيد تقاوی البطاطس

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة بوجود اكتفاء ذاتي محلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة راوية مختار عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس الحكومة ووزير الزراعة بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة اكتفاء ذاتي محلي.

وقالت راوية مختار، إن هناك أزمة ارتفاع أسعار الأسماك في السوق رغم تأكيد وزير الزراعة أن مصر وصلت لمرحلة الاكتفاء الذاتي من الأسماك.
وتسائلت عضو مجلس النواب، عن أسباب ارتفاع أسعار الأسماك رغم تصريح الوزير الأخير ولم تنخفض في ظل اقتراب مصر من الاكتفاء الذاتي.
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن عدد من المواطنين تساءلوا عن أسباب ارتفاع أسعار السمك فى مصر خصوصا أن الدولة تحقق نسبة 90% من الاكتفاء الذاتي بحسب تصريحات وزير الزراعة وتوجيهات الرئيس السيسي بشأن الاستمرار في تطوير جميع البحيرات على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • قبل أن تضرب الموسم السياحي.. تحرك برلماني بخصوص أسماك القرش فى الغردقة
  • سؤال برلماني للحكومة بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك
  • من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!
  • الكيلو وصل لـ 30 جنيهًا.. من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!
  • الحرارة وصلت 51.. تحرك برلماني لاستثناء صعيد مصر من تخفيف أحمال الكهرباء
  • تحرك برلماني عاجل لمواجهة الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الدواجن والبيض
  • 40 حالة وفاة.. مطلب برلماني باستثناء أسوان من تخفيف الأحمال
  • تحرك برلماني عاجل لمواجهة الارتفاعات في أسعار الدواجن والبيض
  • سؤال برلماني بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة بوجود اكتفاء ذاتي محلي
  • تحرك برلماني بشأن الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الدواجن والبيض