قال المجلس الأعلى للرياضة في قطاع غزة ، السبت 30 سبتمبر 2023، إن الجيش الإسرائيلي "قتل مئات اللاعبين والرموز الرياضية ودمّر عشرات الملاعب والنوادي وحوّل جزءا منها إلى مراكز اعتقال وتنكيل وإعدام" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


جاء ذلك في بيان دعا فيه المجلس إلى "محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الرياضة الفلسطينية وبحق المدنيين والنساء والأطفال".


وحول "الجرائم" بحق الرياضة في القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، ذكر البيان، أن "جيش الاحتلال قتل مئات اللاعبين والرموز الرياضية، ودمّر عشرات الملاعب والنوادي".


واتهم المجلس إسرائيل بتحويل جزء من ملاعب القطاع إلى "مراكز اعتقال وتنكيل وإعدام، مثلما حدث في ملعب اليرموك بمدينة غزة، حينما أجبر عشرات المدنيين على خلع ملابسهم في جريمة واضحة أمام العالم".


وقبل أيام، أظهر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، جنودا إسرائيليين يجردون عدة مدنيين فلسطينيين من ملابسهم ويعتقلونهم، بينهم طفلان، وذلك في ملعب بقطاع غزة، ما أثار ردود فعل محلية ودولية غاضبة.


وفي أجزاء أخرى من المقطع، يظهر أيضا نساء وأطفال اعتقلهم الجنود الإسرائيليون، حيث كانت النساء معصوبات الأعين.


وأشار المجلس، إلى أن إسرائيل "ترتكب انتهاكات صارخة ضد الرياضة الفلسطينية، ترتقي لتكون جرائم حرب وجرائم ضد القانون الدولي الإنساني، من خلال انتهاك الحق في الرياضة، وهو حق أساسي من حقوق الإنسان التي ينتهكها جيش الاحتلال في قطاع غزة".


وطالب "المجتمع الدولي والمؤسسات والاتحادات الرياضية الدولية وكل دول العالم الحر إلى التحرك العاجل واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف حرب الإبادة الجماعية ضد قطاع غزة".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

شاب من ذوي الإعاقة يحقق رقما قياسيا عالميا بموسوعة جينيس لتسلق الجبال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استطاع المغامر المصري عمر حجازي في تحقيق رقم قياسي عالمي جديد في موسوعة غينيس لتسلق الجبال حيث تسلق مسافة 167 مترًا في ساعة واحدة وذلك بتسلق حائط يبلغ ارتفاعه 16.7 مترًا لأقصى عدد ممكن من المرات في غضون ساعة .
وقد نجح عمر في تحقيق 10 محاولات ناجحة بساق واحدة في الوقت المحدد ويُضاف هذا الإنجاز إلى رقمين قياسيين سابقين له في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهما أطول مسافة سباحة بنفس واحد، وبعد أن أصبح أول شخص من ذوي الإعاقة في العالم يعبر خليج العقبة سباحة لمسافة 20 كيلومترًا في ثماني ساعات.
وقال عمر، إن اختياره لتحقيق الرقم القياسي في أمريكا جاء تحت شعار "دعوة للسلام" ومن أجل تقديم صورة مشرفة للشباب المصري في الخارج، وإظهار قدرتهم على التفوق على الصعاب وتحدي الظروف، وكسر الأرقام القياسية وأعرب عن سعادته بهذا الإنجاز على وجه الخصوص نظرًا لصعوبة الظروف التي واجهها بمفرده في الخارج وبعيدًا عن مدربيه ومساعديه ونمط حياته المعتاد. وأشار إلى أن ترقب الناس وانتظارهم لعودته بتحقيق الإنجاز وضعه تحت ضغط كبير، خاصةً وأن هذا الإنجاز صعب التحقيق، مما جعله تحديًا أكبر وزاد من صعوبته، ولكنه نجح في النهاية.
وعلق عمر عن مشاركته في برنامج الدبلوماسية الرياضية أنه خلال البرنامج درس كيفية بناء مجتمع من الأبطال ذوي الإعاقة الذين يعملون على تحطيم المستحيل، مع توعية الشباب والأطفال بأن اتخاذهم قدوة حسنة يفتح لهم آفاقًا من المثابرة والنجاح.

وجاءت مشاركة عمر حجازي بعد اختياره من السفارة الأمريكية للمشاركة في برنامج الدبلوماسية الرياضية العالمي (GSMP) الذي يهدف إلى استخدام الرياضة والأبطال الرياضيين في الدعوة إلى السلام والاندماج الاجتماعي وزيادة فرص الوصول إلى الرياضة للأشخاص ذوي الإعاقة ويبرز برنامج التوجيه الرياضي العالمي (GSMP) كركيزة أساسية للتطوير المهني لوزارة الخارجية الأمريكية لتعزيز الاندماج الاجتماعي كما يشجع على بناء علاقات ذات منفعة متبادلة بين المديرين التنفيذيين الرياضيين الأمريكيين والقادة الدوليين في قطاع الرياضة، بما يؤثر إيجابيًا على المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء في غارات بغزة والاحتلال يدمر 70% من المباني
  • 8 مراكز تدريبية لبرنامج صيف الرياضة بشمال الشرقية
  • أول تعليق من وزير الرياضة على واقعة مدرس الجيولوجيا
  • أول تعليق من وزير الرياضة على واقعة مدرس الجيولوجيا.. فيديو
  • شاب من ذوي الإعاقة يحقق رقما قياسيا عالميا بموسوعة جينيس لتسلق الجبال
  • سقوط عشرات الشهداء والجرحى مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 248
  • عشرات الشهداء والجرحى مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 248
  • مع دخول العدوان يومه الـ 248 الاحتلال يكثف قصفه الصاروخي والمدفعي على قطاع غزة
  • فيديو من حماس: إسرائيل قتلت 3 رهائن بينهم أميركي في النصيرات
  • يوم رياضي في انطلاق صيف الرياضة بشمال الباطنة والظاهرة