الوطن:
2024-05-20@04:59:10 GMT

«القومي للترجمة» يحيي الذكرى الثانية لرحيل جابر عصفور

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

«القومي للترجمة» يحيي الذكرى الثانية لرحيل جابر عصفور

أحيا المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي،  الذكرى السنوية الثانية لرحيل الدكتور جابر عصفور، وزسر الثقافة الأسبق.

وذكر المركز عبر صفحته الرسمية «فيسبوك» أن الذكرى السنوية الثانية لرحيل المثقف والمفكر الكبير الدكتور جابر عصفور مؤسس المركز القومي للترجمة، وزير الثقافة الأسبق، واقتبس من شيخ المترجمين الراحل محمد عناني نسأل الله أن يجعل كل كتاب يصدره المركز القومي للترجمة ذكر باق له.

جابر عصفور والترجمة 

بدأ اهتمام الدكتور جابر عصفور بالترجمة في سنة 1995 من خلال المشروع القومي للترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة، إذ كان يشغل أنذاك منصب أمين المجلس الأعلى للثقافة، وأدرك حينها الحاجة إلى إنهاض حركة الترجمة في العالم العربي، للإسهام فى نشر قيم التنوير والعقلانية، والتعرف على ما أنتجته الثقافات الأخرى من معارف تقدم للثقافة العربية ما يثريها.

وبدأ هذا المشروع بداية صغيرة لكنها كانت بداية لحلم كبير، حيث كانت البداية بإصدارات قليلة تصدر كل عام ، لكن بعد عشر سنوات أصبح الحلم واقعًا وصدر عن المشروع ما يقرب من ألف عنوان.

واكتمل الحلم بإنشاء المركز القومي للترجمة الذي تولى الدكتور جابر عصفور إدارته في عام 2006، بعد أن ترك أمانة المجلس الأعلى للثقافة واستمر فيه حتى عام 2011، وقد أصدر المركز خلالها ما يقرب من 2000 عنوانا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جابر عصفور القومي للترجمة الترجمة وزارة الثقافة المرکز القومی للترجمة الدکتور جابر عصفور

إقرأ أيضاً:

ميسي الأعلى أجرا في الدوري الأميركي الشمالي

كشفت رابطة اللاعبين المحترفين أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، براتب سنوي قدره 20.45 مليون دولار في نادي إنتر ميامي، هو اللاعب الأعلى أجرًا بالدوري الأميركي الشمالي لكرة القدم عام 2024.

وتنشر رابطة اللاعبين بانتظام تفاصيل الأجور الكاملة للدوري بأكمله، وعلى الرغم من أنه لم يكن مفاجئًا رؤية الفائز بالكرة الذهبية 8 مرّات في القمة، فإن الفجوة بين اللاعبين الآخرين والفرق بالفعل لافتة للنظر.

ويملك ميسي تعويضًا مضمونًا قدره 20.446.667 مليون دولار يتضمن راتباً أساسياً قدره 12 مليونا، بالإضافة إلى مكافآت مختلفة.

ولا تشمل الأرقام -الواردة من الرابطة- الدخل الضخم الذي يحصل عليه بطل العالم من الصفقات التجارية والصفقات والرعاية من شركات مثل أديداس وآبل.

ووقع ميسي عقده الأخير مع برشلونة الإسباني عام 2017، ولمدة 4 سنوات منحه إمكانية كسب 138 مليون يورو في الموسم الواحد بينها الراتب والمكافآت.

Saturday night plans in MTL confirmed ????#MTLvMIA | 7:30PM ET | ???? #MLSSeasonPass on @AppleTV: https://t.co/jdASpc1epC pic.twitter.com/Zb6KHE3cTZ

— Inter Miami CF (@InterMiamiCF) May 11, 2024

وانتقل "البرغوث" إلى باريس سان جيرمان في أغسطس/آب 2021، بعد انتهاء عقده مع برشلونة، وتردّدت أنباء عن حصوله على ما بين 30 و35 مليون يورو مع النادي الفرنسي.

وانضم صانع الألعاب البالغ 36 عامًا إلى إنتر ميامي في يوليو/تموز الماضي بموجب صفقة حتى نهاية موسم 2025، لكنه ربما لا يزال يتلقى مدفوعات من برشلونة.

وقال رئيس النادي الكتالوني جوان لابورتا، في يناير/كانون الثاني 2022، إنه من المقرر أن يقوم النادي بتأجيل دفع رواتب اللاعب حتى عام 2025.

واحتل مهاجم تورونتو الدولي الإيطالي السابق لورنتسو إنسيني الذي كان الأعلى أجرا بالدوري الأميركي حتى وصول ميسي على المركز الثاني في القائمة بدخل مضمون قدره 15.4 مليون دولار من النادي الكندي.

وجاء الزميل السابق لميسي في برشلونة، الإسباني سيرجيو بوسكيتس البالغ من العمر 35 عامًا، في المركز الثالث براتب مضمون قدره 8.8 ملايين دولار.

ويحصل زميلاهما السابقان بالنادي الكتالوني المهاجم الأوروغوياني لويس سواريس والظهير الأيسر الإسباني جوردي ألبا على 1.5 مليون دولار سنوياً.

ويبلغ إجمالي فاتورة الأجور في إنتر ميامي 41.68 مليون دولار، ويحل تورونتو ثانيا بمبلغ 31.41 مليونا، أما كولومبوس حامل لقب الدوري فتبلغ تكلفة رواتبه الإجمالية 15.19 مليونا، ويحتل المركز رقم 21 بالدوري.

مقالات مشابهة

  • مصدر مطلع: المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني لم يعقد اجتماعا طارئا
  • الذكرى السنوية للصرخة… المشروعُ التحريري للأُمَّـة
  • بالصور .. الإدارة التنفيذية للجمعية العلمية السعودية للصحة العامة تعقد اجتماعها الدوري
  • الذكرى التاسعة لرحيل معالي اللواء الركن فهد جرادات وزير المالية الأسبق وأول قائد للجيش الشعبي
  • رياضة أسيوط تواصل فعاليات المشروع القومى للأيتام تحت شعار «ها أنا أحقق ذاتى»
  • أبطال المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي لتنس الطاولة يصعدون للدوري الممتاز
  • «بيطري الشرقية»: مسح تناسلي وتلقيح صناعي لـ5800 رأس ماشية خلال شهر
  • «بيطري الشرقية» يُجري المسح التناسلي الشامل للمواشي
  • ميسي الأعلى أجرا في الدوري الأميركي الشمالي
  • بلدية المخواة تنقذ عصفور عالق في سلك الكهرباء.. فيديو