دبي - محمد ياسين

تبدأ وزارة الموارد البشرية والتوطين، الاثنين، الفصل النهائي في المنازعات الواردة إليها والمتعلقة بطرفي علاقة العمل بمنشآت القطاع الخاص والعمالة المساعدة ومكاتب استقدامها، وذلك في حال كانت قيمة المطالبة موضع النزاع 50 ألف درهم فأقل بقرارات نهائية تنفيذية، أو متى كانت المنازعة بشأن عدم الالتزام بقرار التسوية الودية السابق صدوره من الوزارة وبغض النظر عن قيمة المطالبة.

وتأتي هذه التعديلات تنفيذاً للمرسوم ﺑﻘﺎﻧﻮن اﺗﺤﺎدي رﻗﻢ (20) ﻟﺴﻨﺔ 2023، بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (33) لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل، وكذلك المرسوم بقانون اتحادي رقم (21) لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2022 بشأن عمال الخدمة المساعدة.

وأجازت التعديلات الجديدة لأي من طرفي النزاع إقامة دعوى أمام محكمة الاستئناف خلال 15 يوم عمل من تاريخ إخطارهما بقرار الوزارة الخاص بالفصل في المنازعة، وتحدد المحكمة جلسة لنظر الدعوى خلال 3 أيام عمل.

وستواصل الوزارة إجراءاتها المعتادة المتمثلة في محاولة إيجاد التسويات الودية للمنازعات التي تزيد المطالبات فيها على 50 ألف درهم، وإحالة المنازعة التي يتعذر تسويتها ودياً إلى المحكمة المختصة للنظر والبت فيها خلال مدة أقصاها 15 يوم عمل من تاريخ الإحالة.

وتسهم هذه التعديلات في تسريع البت في الشكاوى العمالية المحالة للقضاء، إضافة إلى تعزيز امتثال العمال وأصحاب العمل ومكاتب استقدام العمالة المساعدة للأحكام القانونية وتقليل عدد العمالة غير النظامية.

وتأتي التعديلات الجديدة على قانوني تنظيم علاقات العمل والعمالة المساعدة في إطار التطوير المستمر للتشريعات بما يعزز التنافسية العالمية للدولة، لاسيما من حيث تقليص أعداد المنازعات العمالية، وسرعة الفصل فيها، وضمان حقوق جميع أطراف علاقة العمل التعاقدية من خلال البيئة التشريعية العادلة والواضحة، والتي تتمتع بالشفافية والنزاهة والحياد.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات التوطين وزارة الموارد البشرية والتوطين

إقرأ أيضاً:

بدء العمل بالخطوط الجديدة لـ"طرامواي" بالدار البيضاء الاثنين المقبل

أعلنت شركة الدار البيضاء للنقل عن بدء الخدمة الفعلية للخطين الثالث والرابع لـ »كازاطرامواي » بدءا من الاثنين المقبل.

وتنطلق خدمة الخطين الثالث والرابع لـ »الطرامواي » من الساعة 5:30 صباحًا إلى حدود الساعة 10:30 مساءً بأسطول مكون من 24 قاطرة « طرامواي »، مما سيتيح، بحسب الشركة، تردد المرور يصل إلى 10 دقائق بالنسبة لكل خط.

كما سيمكن الأسطول الإجمالي للخطين الثالث والرابع لـ »الطرامواي » المتألف من 40 قاطرة من طراز الستوم X05، بسعة 600 راكب لكل قاطرة من توفير تردد تصل مدته إلى 5 دقائق.

يأتي ذلك بعد فترة تجارب في الظروف الواقعية للسير بدون مسافرين، والتي انطلقت منذ شهر ماي الماضي. وتعتبر شركة الدار البيضاء للنقل هذه المرحلة ضرورية للوقوف عند آخر النقط الأساسية المتعلقة بضمان كافة شروط الراحة والأمان للبيضاويين.

ويمتد الخطان الثالث والرابع لـ »الطرامواي » على طول 26.5 كلم، ويضمان 39 محطة للمسافرين. كما يربط الخط الثالث منطقتي الوحدة والسالمية بمحطة القطار الدار البيضاء الميناء، مرورا بشوارع 10 مارس، عبد القادر الصحراوي، العقيد العلام، إدريس الحارثي، محمد السادس، ستراسبورغ، محمد سميحة، ومولاي عبد الرحمان، على طول 14 كلم و 20 محطة.

ويمتد الخط الرابع الذي يضم 19 محطة على طول 12.5 كلم، ويربط المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد بحديقة الجامعة العربية مرورا بشوارع عقبة ابن نافع إدريس، الحارثي، العقيد العلام، القوات المساعدة، النيل، أنوال، أولاد زيان، النقيب بويسيسو، باراطون، ساحة النصر، رحال المسكيني، ساحة مرس السلطان، علال الفاسي، ومولاي يوسف.

كلمات دلالية المغرب جماعات طرق نقل

مقالات مشابهة

  • وزير الري يزور الشرقية ويجتمع مع العاملين ويصرف مكافأة للمتميزين
  • التربية تعلن عن آلية جديدة لصرف مستحقات المكرمة الملكية
  • زوجة تلاحق زوجها بدعوى خلع بعد 7 أشهر من الزواج.. اعرف التفاصيل
  • 3744 وظيفة جديدة للشباب في 13 محافظة.. التفاصيل
  • حصاد العمل خلال 7 أيام.. توفير فرص للشباب في الداخل والخارج
  • وزير الصحة اللبناني: مصر أول من اتصل بنا لتقديم المساعدة بالأدوية والمستلزمات الطبية
  • بدء العمل بالخطوط الجديدة لـ"طرامواي" بالدار البيضاء الاثنين المقبل
  • العمل: 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة خاصة تنتظر شباب 13 مُحافظة
  • وزارة العمل: 3744 فرصة عمل جديدة في 13 محافظة ضمن مبادرة «بداية»
  • وظائف خالية.. 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة