تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، والعقيد الدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعى بغرب الدلتا، حيث تم تفقد مكونات المحطة، ومنظومة الاسكادا المسئولة عن التشغيل، ومعامل مراقبة ومآخذ سحب عينات المياه اوتوماتيكيا.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بالإنجاز الكبير الذى تحقق من خلال تنفيذ هذه المحطة العملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعى، والتي تمتد على مساحة ٨٢ فدان والتي حال نهوها ستصبح المحطة الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعى بطاقة تصل إلى ٧.

٥٠ مليون متر مكعب يوميًا، مؤكدا علي ما تمثله هذه المحطة ومشروع الدلتا الجديدة من خطوة كبرى في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في مصر.

وأشار سويلم إلى أن تنفيذ المحطة تم من خلال تحالف عدد من الشركات المصرية الكبرى، حيث تم توريد وحدات المحطة من الدول المشهود لها عالميًا بأعلى مستويات الجودة في تنفيذ وحدات المحطات، مؤكدًا أهمية الاستفادة من الخبرات التي تم إكتسابها خلال تنفيذ هذه المحطة لتصنيع مكوناتها داخل مصر والتصدير لدول العالم.

ولفت الوزير إلى ما يقوم به جهاز مستقبل مصر من تنفيذ نموذج اقتصادي زراعي متكامل لتحقيق أعلى عائد ممكن من المياه المعالجة، بالإضافة لتوفير الآلاف من فرص العمل وتدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية.

وأكد الدكتور سويلم أهمية الإعتماد على الزراعات ذات العائد الاقتصادى المرتفع، والتوسع في الدراسات الخاصة بنوعية المياه، ومراعاة متابعة درجة ملوحة المياه خلال المواسم الزراعية المختلفة، وتحديد أفضل أنواع المحاصيل المقرر زراعتها طبقًا لدرجة ملوحة المياه، والتأكيد على أهمية عمل معالجات للتربة لعلاج مشاكل تراكم الملوحة بها في ظل استخدام مياه ري ذات ملوحة مرتفعة نسبيًا.

ولتحقيق المتابعة المستمرة لنوعية المياه الداخلة للمحطة.. وجه الدكتور سويلم بتشكيل لجنة من الوزارة وجهاز مستقبل مصر للتنسيق وتداول المعلومات والبيانات الخاصة بنوعية وكميات مياه المصارف الزراعية للتأكد من جودة المياه المستخدمة في زراعة المحاصيل بمشروع الدلتا الجديدة.

الجدير بالذكر أنه يجري حاليًا العمل على وضع آلية لمراقبة نوعية مياه المصارف التي يتم تجميعها وتوجيهها للمسار الناقل، وأيضًا رصد نوعية المياه الناتجة من محطة المعالجة للاطمئنان على جودة أعمال المعالجة الجارية بالمحطة.

وزير الري يتفقد محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي وزير الري يتفقد محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي وزير الري يتفقد محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي وزير الري يتفقد محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي محطةالحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي وزير الري يتفقد محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي وزير الري يتفقد محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معالجة مياه الصرف الزراعي معالجة مياه محطة الحمام مياه الصرف الزراعي مشروع الدلتا الجديدة الدلتا الجديدة المياه المعالجة الدكتور هاني سويلم محطة المعالجة مياة الصرف معالجة مياه الصرف

إقرأ أيضاً:

حملة ليلية لإزالة التعديات على مياه الري بالفيوم

شنت الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، عدة حملات لتنفيذ قرارات إزالة التعديات على المجاري المائية، بالإضافة إلى متابعة أعمال التطهير الجاري تنفيذها بالترع.

يأتي هذا تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة الري بالفيوم، وبرئاسة المهندس محمود مصطفى السيلي مدير عام إدارة ري غرب الفيوم.

وأوضح وكيل الوزارة أن أعمال التطهير الجارية تأتي فى إطار خطة المديرية لإزالة كافة التعديات على الترع والأباحر بكافة مراكز المحافظة لضمان سهولة وصول مياه الري إلى النهايات.

خلال ذلك قامت إدارة ري غرب الفيوم وبالتعاون مع هندسة ري النزلة برئاسة المهندس أبوبكر منشاوي رئيس الهندسة، بتنفيذ حملة مكبرة بالتنسيق مع قوات الأمن وشرطة الموارد المائية والري بالفيوم، لإزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع والأباحر بنطاق هندسة ري النزلة.

وأكد مدير إدارة ري غرب الفيوم أن الحملات أسفرت عن إزالة عدد من التعديات على المجاري المائية، عبارة عن مواسير مخالفة وشفاطات بلاستيكية وحديدية،بالإضافة إلى ضبط ماكينات رفع مياه مخالفة على جانبي الترع تستخدم لسرقة مياه الري ونقلها إلى أراضي خارج مقرر مياه الري، وذلك بالتنسيق مع شرطة الموارد المائية والري بالفيوم.

وفي نفس السياق قام مدير الإدارة، بالمرور على بحر الجرجبة والعوينات وبحر البلد والغرق الرئيسي واللحف، لمتابعة حالة ماكينات رفع المياه، ومراجعة مناسيب مياه الري بالترع والمجاري المائية بزمام هندسة ري الغرق وهندسة ري إطسا، بالإضافة إلى متابعة الهدارات والفتحات، وقياس مناسيب المياه ليلا ومنع أي تعديات أو مخالفات ومتابعة حالة المصارف والمحطات خلال أيام عيد الاضحى المبارك.

إستمرار أعمال التطهير ونزع الحشائش بالترع في الفيوم 

وأكد المهندس مصطفى السيلي مدير عام ري غرب الفيوم إستمرار أعمال تطهير الترع ونزع الحشائش خلال الفترة المقبلة للعمل على رفع كافة المعوقات التى تعيق وصول المياه إلى نهايات الترع والأباحر، مع متابعة الحملات الليلية لمنع التعديات على مياه الري بكافة أنحاء المحافظة.

وفي سياق متصل تفقد مدير إدارة ري غرب الفيوم، حالة المياه على عددا من الترع والمجارى المائية، تم خلالها متابعة شكاوى المنتفعين وقياس مناسيب مياه الري ومتابعة حالة المياه وأعمال التطهير ونزع الحشائش، وذلك لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع، ومتابعة أعمال التطهير الجارية، بالإضافة إلى إزالة الشفاطات والمواسير المخالفة على جانبي الترع، موضحا أنه تجري المتابعة اليومية لكافة المجاري المائية للتأكد من وصول المياه إلى نهايات الترع، موجها مقاولي التطهير  برفع كافة المخلفات التي تظهر في المجاري المائية عقب انتهاء أعمال التطهير الجارية. 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه خلال إجازة عيد الأضحى
  • وزارة الري تستعرض حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء
  • حملة ليلية لإزالة التعديات على مياه الري بالفيوم
  • محطة الدلتا الجديدة لمعالجة الصرف الزراعى تدخل موسوعة «جينيس»
  • وزارة الري تُعلن تفاصيل عمل منظومة الصرف الزراعى خلال فترة أجازة عيد الأضحى
  • وزير الري يتابع حالة منظومة الصرف الزراعي خلال إجازة عيد الأضحى
  • وزير الري يتابع حالة منظومة الصرف الزراعي خلال فترة اجازة عيد الاضحي
  • وزير الري يوجه بالتعامل الفورى مع أي ارتفاع بمناسيب المياه بالمصارف
  • وزير الإسكان: تنفيذ 23 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي بالوادي الجديد
  • وزير الري يتابع منسوب المياه خلال عيد الأضحى: تنسيق على أعلى مستوى