صدى البلد:
2024-06-03@01:41:35 GMT

مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للغة برايل

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال وحدة مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بقطاع المكتبات احتفالية (اليوم العالمي للغة برايل)، وذلك الساعة العاشرة صباح يوم الخميس 4 يناير بقاعة المعارض الغربية بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.  

تعليم الإسكندرية: انطلاق امتحانات النقل دون شكاوى


تهدف الاحتفالية إلى إعطاء مكفوفي مصر حقهم في الاحتفال بهذا اليوم لنشر الوعي بين كافة فئات المجتمع عن حقوق المكفوفين، بالإضافة إلى تشجيعهم على القراءة والكتابة بطريقة البرايل، ونشر الوعي بين الطلاب المبصرين حول كيفية التعامل مع أقرانهم المكفوفين وتقديم المساعدة المجتمعية لهم والتعرف على عالمهم.

 


وتتضمن احتفالية هذا العام مشاركة بعض المدارس بالأنشطة الترفيهية التفاعلية والتي سيتم من خلالها التعرف على طريقة البرايل وكيفية قراءتها وكتابتها، بالإضافة إلى تقديم عرض تقديمي عن لويس برايل؛ مخترع طريقة برايل الخاصة بالمكفوفين.


تأتي تلك الاحتفالية في إطار دور مكتبة الإسكندرية الفعَّال والرائد لخدمة وتوعية فئات المجتمع المختلفة، حيث تولي اهتمامًا خاصًّا بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الفعاليات المختلفة والأنشطة المقدمة بشكل مستمر لهم؛ لتشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة كذلك تعليمهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي.

حيث يتم توفير برامج وأنشطة ثقافية وورش عمل تفاعلية خلال العام لكافة فئات وأعمار ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضًا محاضرات عن بُعد ودورات تدريبية، هذا وبالإضافة إلى محاضرات توعوية وإرشادية لأولياء الأمور لكيفية التعامل مع أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية الإحتياجات الخاصة احتفالية اليوم العالمي القراءة والكتابة المهارات الحياتية ذوي الاحتياجات الخاصة مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الأقصر يشهد الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية

شهد محمد عبد القادر خيري، نائب محافظ الأقصر، الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية والذي أقامته مديرية العمل بالمحافظة تحت رعاية المستشار مصطفي ألهم، محافظ الأقصر، بالمجمع الطبي الدولي بالأقصر بالتعاون مع مبادرة سلامتك تهمنا برعاية مركز الدولية للتدريب المهنى.

جاء ذلك بحضور الدكتور هشام عبد الله، مدير مديرية العمل والدكتور محمد عبد الباسط العقبي، مدير عام مجمع الأقصر الطبي، والمهندس مدحت كامل وأحمد رجائى من الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بوزارة العمل.

وفى كلمته قال نائب محافظ الأقصر، أن الدولة المصرية تضع استراتيجية السلامة والصحة المهنية على رأس أولوياتها على غرار كبري الدول، فمصر تهتم بهذه المستجدات والإجراءات المتخذة عالمياً، مشيراً إلى أن مجال السلامة المهنية يدخل بجميع المجالات والمهن وليس الصحية فقط، كالمشروعات والتنمية المستدامة لأن عدم اتباع إجراءات السلامة يعنى خسارة مجهود ووقت وفى اتباعها تفادى أزمات قد يتعرض لها العاملين.

وأكد على أن محافظة الأقصر تعمل جاهدة مع مديرية العمل بالمحافظة لتشجيع المتميزين وكذا تحفز جميع المديريات لاتباع السلامة.

وشمل الاحتفال تكريم وتبادل للدروع تلاها محاضرتين عن أهمية السلامة والصحة المهنية.

مقالات مشابهة

  • جمعية "نقاء" تحتفي باليوم العالمي لمكافحة التدخين بفعاليات توعوية
  • بالصور.. دار الكتب والوثائق تحتفل باليوم العالمي للأرشيف
  • نائب محافظ الأقصر يشهد الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية
  • عمران.. تدشين توزيع كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • وزارة الرياضة: تحـتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية «صور»
  • وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
  • مجازر الإسكندرية تستعد لإستقبال عيد الأضحى المبارك
  • هما الوطن الاول والداعميَن الحقيقيَين.. اليوم العالمي للاحتفال بالوالدين
  • اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2024.. حماية الأطفال من تدخلات صناعة التبغ