شفق نيوز/أعلنت نقابة محامي كوردستان، اليوم الثلاثاء، عدم إقامة احتفال بعيد تأسيسها المصادف يوم غد الأربعاء بسبب "الانتهاكات الأمنية" وقطع رواتب موظفي الإقليم من قبل الحكومة الاتحادية.

وقالت النقابة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز إن "في الثالث من كانون الثاني من كل عام، يحتفل محامو اقليم كوردستان-العراق بذكرى تأسيس نقابتهم وتقام أنشطة مختلفة احتفاءا بهذا اليوم".

وأضاف البيان "بهذه المناسبة (يوم المحامي الكوردستاني) نهنيء أنفسنا وجميع محامي اقليم كوردستان والمحامين العراقيين الذين أصبحت نقابتنا محل فخر وتقدير لهم، وخاصة ان نقابتنا اليوم هي من أقوى المؤسسات القانونية والمهنية على صعيد الاقليم وعموم العراق، وتمارس عملها ولديها أربعة فروع واكثر من 36 غرفة في نواحي واقضية الاقليم واكثر من 20000 عضو منتمي، ولها علاقات وطيدة مع السلطات القضائية، التشريعية والتنفيذية في الاقليم وباقي السلطات في كافة انحاء العراق اضافة الى الاطار التنسيقي والتعاوني المشترك بين نقابتنا ونقابة المحامين العراقيين".

وتابع البيان "لكن نظراً للوضع الذي يمر به اقليم كوردستان والعراق، وخاصة الوضع الاقتصادي الذي تسببت به الحكومة العراقية لموظفي اقليم كوردستان حيث لم يتم توزيع ثلاثة رواتب في عام 2023، في الوقت الذي يجب ابقاء رواتب موظفي الاقليم خارجا عن جميع الصراعات والمشاكل السياسية، وعدم التمييز بين عموم الموظفين العراقيين وبضمنهم الكوردستانيين بأي شكل من الاشكال، لذا فعلى الحكومة العراقية تحمل المسؤولية المالية والاخلاقية الكاملة تجاه الموظفين، وتنفيذ الدستور وعدم معاقبة موظفي الاقليم تحت ذريعة عدم التمكن بسبب قانون الموازنة".

كما أدان البيان "بشدة الهجمات الظالمة على قوات البيشمركة والمطارات والمؤسسات الرسمية لأقليم كوردستان عن طريق (الدرونات) والقوات المسلحة غير الشرعية التي تتسبب في خلق الفوضى في الاقليم والعراق والتي توجب على الحكومة الاتحادية ان تتحمل مسؤولياتها العسكرية والدستورية وتتصدى لها بحزم وقوة".

ودعت النقابة القوات المسلحة العراقية الى "القيام بواجبها ومعاقبة العناصر المنفلتة والخارجة عن القانون ومن يقف خلفها وعدم ترك أي مجال لانتهاك سيادة الاقليم والتي تعتبر انتهاكا للسيادة العراقية، وبعكسه تتجه المنطقة الى الفوضى وعدم الاستقرار وستكون عواقبها وخيمة على الجميع".

وبينت النقابة في بيانها انه "ومراعاة للوضع الراهن واحتجاجا على ما ذكرناه من انتهاكات قررت نقابة محامي كوردستان عدم اقامة اية احتفالات أو مناسبات بهذا اليوم في كافة فروع وغرف ومقر نقابة محامي كوردستان والاكتفاء بإصدار هذا البيان فقط والذي من خلاله نهنيء مرة اخرى جميع محامو كوردستان وأعضاء نقابتنا ونأمل ان يتم الاحتفال بهذه الذكرى على نطاق واسع في العام المقبل بالتزامن مع انفراج الوضع الاقتصادي والمعاشي لموظفي الاقليم وجميع شرائح المجتمع الكوردستاني والشعب العراقي وينعم اقليم كوردستان والعراق بالامن والسلام الدائمين".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي تاجيل اقلیم کوردستان فی الاقلیم

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى: تفاصيل الاحتفال وأهميته الدينية والاجتماعية

يعتبر عيد الأضحى أحد أهم الاحتفالات الدينية في الإسلام، حيث يأتي بعد أداء مناسك الحج في شهر ذو الحجة. 

يحتفل المسلمون في هذا اليوم بذكرى تضحية النبي إبراهيم عليه السلام بابنه إسماعيل عليه السلام، والتي تبرز روح التضحية والبركة في الدين الإسلامي.

وفيما يلي تستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية تفاصيل الاحتفال بعيد الأضحى وأهميته الدينية والاجتماعية.

كما تقدم نظرة عامة على الطقوس والتقاليد التي يتبعها المسلمون خلال الاحتفال بالعيد، بالإضافة إلى التأثير الاجتماعي لهذا الاحتفال على المجتمعات المسلمة. 

طقوس وتفاصيل الاحتفال بعيد الأضحىعيد الأضحى: تفاصيل الاحتفال وأهميته الدينية والاجتماعية1. **الصلاة الخاصة بعيد الأضحى:**


  - يبدأ الاحتفال بصلاة العيد، حيث يجتمع المسلمون في المصليات والمساجد لأداء صلاة العيد، وهي صلاة جماعية تقام في الصباح الباكر.
  - تتضمن صلاة العيد خطبة دينية يتحدث فيها الخطيب عن أهمية الاحتفال بعيد الأضحى ودروس وعبر تضحية النبي إبراهيم عليه السلام.

فضل يوم عرفة: بركة الوقوف وتوابعها الروحية 2. **تقديم التهاني والتبادل الاجتماعي:**
  - بعد صلاة العيد، يتبادل المسلمون التهاني والتبريكات بمناسبة العيد، ويتبادلون الهدايا والهدايا الغذائية.
  - يقوم الأفراد بزيارة الأقارب والأصدقاء، وتناول وجبات الفطور والغداء معًا، مما يعزز الروابط الاجتماعية ويجمع العائلات. عاجل - "مصر - السعودية - الإمارات" هذه بدايات إجازة عيد الأضحى 2024 في الدول العربية 3. **ذبح الأضاحي:**

  - يعتبر ذبح الأضاحي من أهم الطقوس في عيد الأضحى، حيث يقوم المسلمون بذبح أضاحي الأغنام أو الأبقار أو الغنم وتقسيمها إلى ثلاثة أجزاء: للعائلة، وللأقارب والجيران، وللفقراء والمحتاجين.
  - يعتبر ذبح الأضاحي تعبيرًا عن التضحية والشكر لله على النعم التي منحها للإنسان، وكذلك تقوية الروابط الاجتماعية وتعزيز روح التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع.

4. **تناول وجبات العيد:**

  - يتخلل الاحتفال بعيد الأضحى تناول وجبات شهية ولذيذة، حيث يتم إعداد الأطعمة الخاصة بالعيد مثل اللحم المشوي والمأكولات الشهية الأخرى.
  - يجتمع الأهل والأصدقاء لتناول وجبات العيد، ويتبادلون الأحاديث والضحكات في جو من الفرح والسعادة.

5. **العمل الخيري وزيارة المساكين والفقراء:*

  - يعتبر عيد الأضحى فرصة لزيارة المساكين والفقراء وتقديم المساعدات والهدايا لهم، مما يعزز روح التضامن والتكافل في المجتمع.
  - يشعر المسلمون بالسعادة والرضا عندما يشاركون الفقراء في فرحة العيد ويجعلونهم يشعرون بأنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع.

هذه بعض التفاصيل التي تحكي عن كيفية احتفال المسلمين بعيد الأضحى وكيف يؤثر هذا الاحتفال على الحياة الدينية والاجتماعية للمجتمعات المسلمة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: اقليم كوردستان يندرج ضمن قائمة المراكز الصحية العالمية
  • مسرور بارزاني: حكومة اقليم كوردستان تخطط لإنشاء عدد من السدود
  • عيد الأضحى: تفاصيل الاحتفال وأهميته الدينية والاجتماعية
  • مالية كوردستان تعلن استلام تمويل رواتب موظفي الاقليم لشهر ايار
  • حكومة الإقليم: مشكلة الرواتب تتجه نحو الحل النهائي
  • وفد كوردستان يجتمع بوزارة النفط الاتحادية لاستئناف تصدير خام الإقليم
  • حزب بارزاني يعلن مشاركته في انتخابات الإقليم
  • بغداد واربيل يتوصلان للمراحل النهائية لحل مسألة الرواتب و الموازنة
  • حكومة اقليم كوردستان تعلن ايصال الإنترنت إلى 400 ألف منزل عبر الكابل الضوئي
  • وفد حكومة كوردستان والشركات النفطية يصل بغداد لبحث تصدير نفط الاقليم