بغداد اليوم-بغداد

تطرقت السفيرة الامريكية في بغداد الينا رومانوسكي، اليوم الاربعاء (3 كانون الثاني 2024)، لمدى ضعف الثقافة المصرفية في العراق، وذلك ضمن السلسلة التي تنشرها بعنوان "هل تعلم"، والتي تركز على المساهمات الامريكية في العراق بمختلف القطاعات.

وقالت رومانوسكي في تغريدة اطلعت عليها "بغداد اليوم"، إنه "هل تعلم أن أقل من ربع اجمالي البالغين العراقيين يمتلكون حساباً مصرفياً رسمياً لعام 2021؟".

واضافت ان "خدمات المصارف الحديثة تسهم في زيادة الاستثمار الأجنبي، وتوفير القروض للعراقيين، وحمايتهم من الجرائم المالية والسرقة والضياع"، مبينا ان "خدمات تحويل الأموال غير الرسمية تضر بالاقتصاد المحلي".

واشارت الى انه "وفقًا للبنك الدولي، في عام 2021، كانت نسبة العراقيين الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً ممن يمتلكون حساباً في مؤسسة مالية هي 18.57٪ فقط"، مبينة ان "هذا يمثل أحد أدنى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي يبلغ متوسطها حوالي 53٪".

واكدت أن "اعتماد العراق على النقد والخدمات غير الرسمية لتحويل الأموال يضر بالاقتصاد لأنه يقلل من فرص التنظيم المالي اللازم لإقناع الشركات الدولية المرموقة بالعمل في العراق".

واوضحت انه "على مدى العامين الماضيين، عملت حكومة الولايات المتحدة مع العراق على استعادة الثقة في القطاع المصرفي وإصلاح آليات التحويل المتعلقة بالواردات التي تمولها البنوك العراقية. تشجع الإصلاحات الجديدة على التسجيل الصحيح للشركات وتزيد من استخدام المنافذ المصرفية الرسمية. ووفقًا للبنك المركزي العراقي، لقد ارتفع إجمالي الودائع لدى المصارف التجارية العراقية في العامين الماضيين بنسبة 37٪ تقريباً، ومن عام 2021 إلى 2022، ارتفع إجمالي عدد الحسابات في البنوك العراقية بنسبة 31٪".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تلقت كتابا من السفارة الأرجنتينية للاشتراك في برنامج الجنوب لدعم الترجمات

تلقت وزارة الثقافة كتابا من سفارة الارجنتين، تعلن فيه إفتتاح فترة تقديم طلبات للاشتراك في "برنامج الجنوب" لدعم الترجمات الأدبية والعلمية.   وجاء في الكتاب: "ان البرنامج يحاول هذا العام دعم اعمال الترجمة في العلوم الاجتماعية والإنسانية (المقالة ، النقد الأدبي، علم إجتماع الثقافة) وغيرها من العلوم بالإضافة الى الشعر. تقبل الطلبات الجديدة وترسل الى السفارة حتى يوم الجمعة في 26 الحالي،  وتنشر الاعمال التي يتقرر دعم ترجمتها قبل 30 تموز 2025" .
وللمزيد من المعلومات حول "برنامج جنوب " يمكن زيارة احد الرابطين التاليين: Programa-sur.caneilleria.gob.ar/index.php
او

Programa-sur.caneilleria.gob.ar/en/index.php

مقالات مشابهة

  • “البنوك السعودية” و”stc” تُوقّعان مذكرة تفاهم لتعزيز برامج الوعي بالثقافة المالية والاحتيال بالتقنية
  • قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم.. سجلت ارتفاعا
  • وزارة الثقافة تلقت كتابا من السفارة الأرجنتينية للاشتراك في برنامج الجنوب لدعم الترجمات
  • المقاومة العراقية تُهاجم بالطيران المسيّر هدفاً حيوياً في ميناء حيفا
  • يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة العراق وفيتنام ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 بث مباشر دون تقطيع
  • البنك المركزي المصري اليوم: انخفاض عدد البنوك ذات الأهمية النظامية
  • الدولار يتضامن مع حرارة حزيران ويعاود الارتفاع في العراق
  • الدولار يتضامن مع حرارة حزيران ويعاود الارتفاع في العراق - عاجل
  • الحكيم: الاكتفاء الذاتي من الحنطة في العراق يمثل انتقالة نوعية
  • بنك الخليج يواصل غرس الثقافة المالية وقيمة التوفير في الأطفال