أطلقت كوريا الشمالية ما يعتقد أنه صاروخ باليستي متوسط المدى باتجاه البحر الشرقي «بحر اليابان» في أول إطلاق صاروخي تقوم به «بيونج يانج» في 2024، وفقا لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية.

رصد إطلاق صاروخ كوريا الشمالية من منطقة بيونج يانج 

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، إنها رصدت الإطلاق من منطقة بيونج يانج في نحو الساعة 2:55 بعد الظهر بالتوقيت المحلي، مضيفة في رسالة نصية إلى الصحفيين، إلى تبادل المعلومات المتعلقة بصاروخ كوريا الشمالية مع  الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، ويحافظ جيش بلادها على وضع الاستعداد الكامل».

تحليق صاروخ كوريا الشمالية لمسافة تزيد عن 500 كيلومتر

وكانت السلطات اليابانية، أعلنت في وقت سابق، احتمال إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي،، وقالت في وقت لاحق، إن الصاروخ الذي تم إطلاقه سقط على الأرجح خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وقدر مسؤولو دفاع يابانيون، تحليق الصاروخ لمسافة تزيد عن 500 كيلومتر، وبأقصى ارتفاع يزيد عن 50 كيلومترًا، وفقا لما ذكرته قناة «إن أتش كيه» اليابانية.

العملية جاءت بعد 27 يومًا من إطلاق صاروخا عابرا للقارات

ويأتي الإطلاق بعد 27 يومًا من إطلاق كوريا الشمالية، صاروخا باليستيا عابرا للقارات نحو البحر الشرقي «بحر اليابان» في 18 ديسمبر من العام الماضي، وفقا لما ذكرته الإذاعة الوطنية لكوريا الجنوبية «كيه بي إس».

وفي وقت لاحق، أشارت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أن وزيرة خارجية البلاد، تشوي سون هي ستزور روسيا، بدءا من غدا الاثنين حتى الأربعاء المقبل، بدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، فيما أشارت المتحدثة باسم  وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى أن من المتوقع وصول وفد كوري شمالي إلى روسيا في الفترة من 15 إلى 17 يناير الجاري.  

وأضافت زاخاروفا، ان من المقرر أن يجري الوفد الكوري الشمالي، مباحثات مع وزير الخارجية الروسيسيرجي لافروف، وفقا لما ذكرته شبكة«روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الشمالية بيونج يانج كوريا الجنوبية بحر اليابان صاروخ كوريا الشمالية کوریا الشمالیة وفقا لما ذکرته

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية توقف بالونات "القمامة" والجارة الجنوبية تتوعد برد قوي

أعلنت كوريا الشمالية إنها ستتوقف عن إطلاق بالونات "القمامة" لكوريا الجنوبية، مؤكدة أن حملتها تهدف لتعريف الكوريين الجنوبيين بمدى الجهد المبذول لإزالة النفايات الورقية المتناثرة.

وجاء إعلان الشمال بعد ساعات من إعلان كوريا الجنوبية عزمها على معاقبة كوريا الشمالية بخطوات انتقامية "لا تطاق" ردا على إطلاق البالونات والاستفزازات الأخيرة.

وتوقع مراقبون أن تستأنف كوريا الجنوبية إطلاق رسائل عبر مكبرات يمكن سماعها في كوريا الشمالية وتتضمن انتقادات لحالة حقوق الإنسان في جارتها الشمالية، والأخبار العالمية وأغاني البوب الكورية.

وتبدي كوريا الشمالية حساسة مفرطة من هذه الحملات لأن معظم سكانها البالغ عددهم 26 مليون نسمة لا يملكون إمكانية الوصول إلى البرامج التلفزيونية والإذاعات الأجنبية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت كوريا الجنوبية ستمضي قدما في إجراءاتها العقابية بعد تعليق كوريا الشمالية إطلاق البالونات.

وقال كيم كانغ إيل، نائب وزير الدفاع الكوري الشمالي، ليلة الأحد، إن الشمال سيعلق مؤقتا أنشطة البالونات، قائلا إنها كانت بمثابة إجراء مضادة لحملات إرسال منشورات عبر بالونات من كوريا الجنوبية.

إقرأ المزيد كوريا الشمالية تمطر جارتها الجنوبية بــ 600 بالون قمامة

وذكر كيم في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية: "كنا نهدف لتعريف كوريا الجنوبية بمدى الجهد المطلوب لإزالة النفايات الورقية المتناثرة، وأن يحصلوا على نفس القدر من الاستياء الذي نشعر به عندما يرسلون منشوراتهم".

وحذر من أنه في حال أطلق نشطاء من كوريا الجنوبية منشورات دعائية مناهضة لبيونغ يانغ عبر البالونات مرة أخرى، ستستأنف كوريا الشمالية إطلاق بالونات قمامة بمقادير تعدل بمئات المرات كمية المنشورات الكورية الجنوبية التي تم العثور عليها في الشمال.

أعلن الجيش الكوري الجنوبي في وقت سابق من يوم الأحد، اكتشاف أكثر من 700 بالون تم إطلاقه من كوريا الشمالية في أجزاء مختلفة من البلاد.

ووفقا لهيئة الأركان المشتركة، حملت البالونات أعقاب السجائر وقطع قماش بالية ونفايات ورقية، ولكن لم تحتوي على مواد خطيرة.

وقال كيم، المسؤول الكوري الشمالي، إن كوريا الشمالية أطلقت 3500 بالون تحمل 15 طنا من النفايات.

وعلق مدير الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشانغ هو جين قائلا: إن الحكومة قررت اتخاذ تدابير "لا يمكن احتمالها" ضد كوريا الشمالية، ردا على إطلاق البالونات، والتشويش على إشارات نظام الملاحة "جي بي إس" في كوريا الجنوبية، ومحاكاة توجيه ضربات نووية ضد الجنوب في الأيام الأخيرة.

ووصف تشانغ ما قامت به الجارة الشمالية بأنها "أعمال استفزازية سخيفة وغير عقلانية لا يمكن صدورها عن دولة عادية. واتهم كوريا الشمالية بالسعي للتسبب في "قلق عام وفوضى" في كوريا الجنوبية.

 المصدر: أ ب

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية توقف بالونات "القمامة" والجارة الجنوبية تتوعد برد قوي
  • إطلاق صاروخ مضاد للدروع تجاه موقع عسكري شمال إسرائيل
  • كوريا الجنوبية: الشرطة تتلقى 500 بلاغ بشأن بالونات القمامة القادمة من بيونج يانج
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدينان الاستقزازات الأخيرة لكوريا الشمالية
  • للمرة الثانية.. كوريا الشمالية تطلق بالونات قمامة تجاه جارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تطلق بالونات قمامة تجاه جارتها الجنوبية
  • "يونهاب": كوريا الشمالية تطلق دفعة جديدة من "بالونات القمامة" نحو جارتها الجنوبية (صور)
  • سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ
  • فيديو.. كوريا الشمالية تحاكي هجمات استباقية على جارتها