تُعد محمية الملك سلمان بن عبد العزير الملكية الواقعة في شمال المملكة، أحد أهم مسارات هجرة وعبور الطيور المهاجرة سنويًا، وملاذ طبيعي تمر به كل عام.
يأتي ذلك بفضل بيئتها المتوازنة وتضاريسها المتنوعة، بمساحتها الشاسعة البالغة 130،700 كيلومتر مربع، ضمن النطاقات الإدارية الأربعة: الحدود الشمالية، والجوف، وتبوك، وحائل.

حماية الطيور

وأوضحت هيئة تطوير المحمية في تقرير لها، أن المحمية تُعد من أكبر المحميات التي تحتوي على مناطق مهمة للطيور في العالم، وذات أهمية عالية لحماية الطيور وهي 5 مناطق (طريف، حائل، طبرجل، الطبيق، حرة الحرة).

أخبار متعلقة خلال 2023.. أكثر من 21 ألف ساعة تطوعية بهيئة تطوير محمية الملك سلمانمركز الملك سلمان للإغاثة يقدم مساعدات جديدة في 3 دولمركز الملك سلمان للإغاثة يقدم مساعدات جديدة في 4 دول


وأشارت إلى أن عدد الطيور الموثق مشاهدتها في المحمية بلغ 290 نوعًا، منها 88% مهاجرة تعبر عن طريق المحمية، و12% مقيمة في المحمية.
وهي تمثل 58% من إجمالي الطيور المسجلة في المملكة، و25 نوعًا من الطيور على القائمة الحمراء للطيور المهددة بالإنقراض على الصعيد العالمي في المحمية، اذ تركز برامج الرصد والمتابعة الدورية في المحمية على حماية هذه الأنواع والعمل على تحسين وحماية موائلها.
var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري الرياض أخبار السعودية محمية الملك سلمان هيئة تطوير المحمية عبور الطيور المهاجرة الملک سلمان فی المحمیة

إقرأ أيضاً:

العويس يغيب عن حفل زفافه للمشاركة في نهائي كأس الملك

ماجد محمد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو طريف للاعب محمد العويس حارس كرة قدم بنادي الهلال واللاعب بمنتخب السعودية لكرة القدم والذي ظهر فيه وهو مصمم علي مشاركته في مباراة الهلال والنصر اولاً ، وبعد نهايتها توجه الى الزواج مباشره ، بينما كانت زوجته لجين تتابع المباراه بفستان زفافها من خلال شاشة آيباد .

انتشرت صور ايضاً لعويس من داخل الملعب بعد احتفاله مع حارس ناديه ياسين بونو بعد فوزهم بالبطولة، بالإضافة إلى صور له وهو يقف امام عروسته في الزفاف.

حرص العويس ايضاً على توجيه التهنئة لأصدقائه عبر حسابه الخاص على منصة “إكس”، فشارك صورة للاعبين علّق عليها: “اللهم لك الحمد ختامها مسك، موسم فعلاً استثنائي باختتامه بكأس يحمل اسم مولاي الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، مبروك جماهيرنا الغالية تستاهلون الفرح، مبروك لزملائي اللاعبين والجهاز الإداري والفني والطبي. مبروك لنا ولأشقائنا في نادي النصر شرف السلام على سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله.

مقالات مشابهة

  • العويس يغيب عن حفل زفافه للمشاركة في نهائي كأس الملك
  • الشنيف مازحاً : بونو اخرج رونالدو مرتين.. فيديو
  • ردة فعل سلمان الفرج لحظة حسم بطولة كأس الملك .، فيديو
  • الهلال ضد النصر.. بث مباشر كأس الملك سلمان 2024 اليوم الجمعة
  • بعد تدهور صحة الملك.. ابن سلمان يقترب من عرش أبيه.. فمن ولي العهد؟
  • الملك محمد السادس يوشح عددا من القيادات العسكرية الأمريكية بأوسمة ملكية
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • "الأمن البيئي" تضبط شخصًا ارتكب مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • النائب العام يلتقي برئيس المحكمة العليا في كوريا الجنوبية
  • الأحساء.. تدريب مكثف لموظفي مركز التأهيل الشامل على الإسعافات الأولية