قال الشاعر أحمد الشهاوي، إن مشروع «ديوان الشعر المصري» تأخر 50 سنة على الأقل، حيث كان يجب أن يصدر قبل نصف قرن ليقدم الشعر المصري كما ينبغي.

وأضاف «الشهاوي»، خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج «الشاهد»، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «درسنا في الإعدادية والثانوية الشعر الجاهلي والأموي والعباسي والأندلسي، ولم يقدم لنا ولو لمرة واحدة شاعرا من العصر الفاطمي أو الأيوبي أو المملوكي وما بعدهم، وهذا تقصير من واضعي المناهج».

وتابع: «في الجامعة المصرية، كانت المحاولة بأن يكون هناك كرسي للأدب المصري، والآن لا يوجد كرسي للأدب المصري في الجامعات المصرية على الإطلاق، وهناك ما يسمى بالأدب الشعبي أو الفلكلور، ولكن هذا ليس المطلوب».

وواصل: «عندما أتحدث عن الشعر المصري، فأنا لا أقصد الشعر المكتبو باللغة العربية فقط، لكن هناك شعر مكتوب باللغة المصرية القديمة، فقد كانت اللغة العربية فيها رسمية في عام 78 هجريا، وما قبل هذا التاريخ هل لم يكن هناك شعب عظيم لديه ثقافة وفكر وشعر؟! للأسف توجد عشرات الكتب باللغات الأجنبية تسجل الشعر المصري القديم، لكنها لم تترجم، وما ترجم من الشعر المصري القديم حتى يومنا هذا كُتيبات أي محاولات خجولة، وبالتالي، فإننا نسأل ماذا يفعل أساتذة الأدب باللغات الأجنبية؟ وماذا يفعل أساتذة الآثار القديمة الذين درسوا علم المصريات في الجامعات الأوروبية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشعر اشاهد التاريخ الشعر المصری

إقرأ أيضاً:

طارق صالح: الحوثي حول قضية غزة العادلة إلى مشروع إيراني

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، طارق صالح، إن وكلاء إيران ومنهم ميليشيا الحوثي الإرهابية، سعوا إلى تحويل قضية غزة العادلة إلى مشروع إيراني بحت، وإن استهداف الحوثيين للسفن التجارية أصبح عملية ابتزاز للشركات، من خلال فرض رسوم على السفن للسماح لها بالعبور.

وفي كلمة له خلال تفقده جاهزية اللواء التاسع حراس الجمهورية، في محور البرح العسكري، الثلاثاء، شدد طارق صالح أن الهدف الذي لا تراجع عنه هو استعادة صنعاء، ومواصلة الدفاع عن حرية وكرامة أبناء اليمن، لافتاً إلى أن اليمنيين يقفون اليوم في خندق واحد بالنيابة عن كل العرب والمسلمين لمواجهة المشروع الإيراني، الذي يهدد أمن المنطقة العربية والإسلامية، وأن صمودهم هو الذي حال دون سيطرة هذا المشروع على الوطن وجنوب الجزيرة العربية.

ولفت إلى محاولات أذيال إيران تعكير الأجواء خلال موسم الحج، مُثنيًا على حرص ووعي حجاج بيت الله الحرام، وجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية التي حالت دون تحقيق مخططات الفوضى التي سعى إليها هذا المشروع.

وجدد طارق صالح التهنئة لليمنيين بفتح بعض الطرقات المغلقة من قِبل مليشيا الحوثي، مؤكدًا أن طريق كسر الحصار عن تعز (الكدحة- البيرين) كان بمثابة الطلقة الأولى لكسر الحصار الظالم الذي فرضته المليشيا على المدينة منذ تسع سنوات دون أي مبرر.

وأكد أن قطع الطرقات وحصار المدنيين كان قرارًا متعمدًا من قِبل عبدالملك الحوثي ولا ينطوي على أي أبعاد عسكرية، بل يحمل نزعة انتقامية.

وحذّر عضو مجلس القيادة من مخاطر ما يجري في البحر الأحمر، مؤكدًا أن هذه الأعمال "تخدم المشروع الإيراني ولا تخدم إخواننا في غزة".

ولفت طارق صالح إلى أن الحوثي لم يستهدف أي جندي أمريكي أو إسرائيلي، رغم انتشار الأساطيل العسكرية في البحر، بل يركز على استهداف السفن المدنية والتجارية لخلق حالة من الفوضى في المنطقة.

وفي ختام كلمته، حث طارق صالح الأبطال على الاستعداد ورفع درجة اليقظة والحذر والبقاء في حالة جهوزية عالية.

مقالات مشابهة

  • وسيم السيسي: دليل من التوراة يبطل حجة اليهود بأحقيتهم في أرض فلسطين
  • بدليل من التوراة.. وسيم السيسي يُبطل حجة اليهود بأحقيتهم في أرض فلسطين - فيديو
  • وسيم السيسي: دليل من التوراة يبطل حجة اليهود بأحقيتهم في أرض فلسطين (فيديو)
  • «المختصر.. المفيد».. «الوطن» تبدأ المراجعات النهائية للثانوية العامة «مادة اللغة العربية»
  • كريمة الحفناوي: الإخوان قدموا مشروعا لعزل قناة السويس عن مصر
  • طارق صالح: الحوثي حول قضية غزة العادلة إلى مشروع إيراني
  • متى تصل عقوبة الشاهد الزور إلى الإعدام وفقًا للقانون؟
  • فنان مصري كبير يحذر من “مؤامرة تستهدف الثقافة المصرية”
  • مؤثر كويتي يثني على دور الفن المصري في تعزيز القوة الناعمة عربيا دون منافس
  • فنان مصري كبير يحذر من "مؤامرة تستهدف الثقافة المصرية"