1في الحلقة السابقة قلت إن لتقدم “سردية واحدة في كل كتابات جنجويدها الإعلامي وهو أنه إذا لم تقف الحرب الآن وبأي شكل وفوراً وبدون شروط فإن من شأن ذلك أن يقودنا لثلاثية كارثية مذكورة أعلاه وتناولت موضوع التقسيم وفندنا دعاويه التي لا تقف على ساقين.. اليوم ننظر قضية الحرب الأهلية التي يتعالى صراخهم محذرين منها الشعب إذا لم يذعن لشروط الجنجوي
2
كتب د.

بكري الجاك وكنت أظن أن هذا من عقلائهم لكن خاب ظني، كتب هذا الدكتور (لكم احترت في دكترة دكاترة آخر الزمن هذا) مقالا بعنوان (سيناريوهات الحرب المحتملة فى مقبل الأيام 16 يناير 2024) عدّد فيه السيناريوهات المحتملة فقال (السيناريو الأول هو توسع دائرة الحرب ووصولها إلى كل شبر وتحولها إلى حرب أهلية شاملة على أساس العرق والإثنية وربما دخول أطراف إقليمية ودولية فيها بشكل مباشر.
ولنسأل الدكتور.. لماذا تتحول حرب أنتجها الصراع على السلطة

(السياسية) إلى حرب أهلية شاملة على أساس العرق والإثنية.؟.. ما هي شواهد هذا الدكتور والأسباب التي دعته ليتوقع هذا السيناريو؟. مادام هو دكتور لابد أنه استند لأسباب منطقية وعلامات دالة وقراءة تستند على معلومات مؤكدة!!. ولا مش كده؟
إذن لنستمع لسعادة الدكتور وهو يعدد الأسباب إذ قال، أولها (قيادة الجيش والمؤتمر الوطني التى رفضت وساطة جدة ورفضت الايقاد).!!.

حين قرأت هذا الهراء تأكدت من ان هذا الدكتور نال درجته العملية تلك في تلفيق الأكاذيب !!. هل رفض الجيش منبر جدة ولم يلتزم بمخرجاته أم أن المليشيا هى التي فعلت ذلك.؟ .
هل رفض السودان منبر الإيغاد أم أن الإيغاد هي التي افترت عليه بدعوتها للمتمرد لقمة يحضرها رؤساء فقط ضد كل وثائقها وقبلها زاغ المتمرد من لقاء البرهان في جيبوتي لأسباب فنية كما قالت الإيغاد نفسها!!!..

تصوروا ان هذه المعلومات المظللة ضعها سعادة الدكتور ضمن الأسباب التي ستقود للحرب الأهلية.!!.
3
السبب الثاني يقول الجاك (عدم استجابة قيادة القوات المسلحة إلى دعوة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) للحوار مباشرة).

بالله.. يعني عدم الحوار المباشر مع عويش (تقدم) سيؤدي إلى حرب أهلية.!!.. ماهي (تقدم) هل هي تكوين سياسي واجتماعي جهوي أم اثني وماذا تمثل؟.

يعرف بكري الجاك وهو أحد مؤسسي هذا الكيان (تقدم ) أنها صناعة مجمعة لثلة من الأفاكين الدوليين الذين أنشأوا منظمات خارج السودان يعتاشون بها من دول الغرب (العفيف نموذجا) وليس لها أي تمثيل أو وجود حقيقي بالداخل وهذه المنظمات التحقت بـ(قحت) او دخلت اخيراً تحت عباءتها لتكتسب شرعية تظن إن قحت تملكها وتملك العلاقات وسرعان ما استسلم تجمع منظمات نور الدين ساتي وبكري الجاك والباقر غير العفيف وبلدو إلى سيطرة القحاته ومموليهم من الجنجويد ورعاتهم الخارجيين.!!.

هل عدم لقاء البرهان مع قحت يقود لحرب أهلية؟ اذن .. أبشر بطولة سلامة يادكتور.
ولكن هل فعلا رفض البرهان اللقاء أم كتب خطاب رسمي بالموافقة على اللقاء وأعلنت ذلك مريضة كزوفوبيا ( بحسب رباح الصادق) رشا عوض شفاها الله فى بيان رسمي لتقدم؟.. لماذا يحشو الدكتور مقالاته بالهراء والأكاذيب.ما أغناه عن ذلك.

4
أما الجلوس مع قيادة الدعم السريع فيعلم هذا الدكتور أن الذي رفض لقاء الرئيس البرهان هو قائد الجنجويد.. عجباً، يكذب وكأن الناس ماتوا أو فقدوا عقولهم.. ترى ما الفرق بين هذا الدكتور وصبية المليشيا الذين يكذبون صباح مساء فى الأسافير والفضاءات محاولين تبرئة الجنجويد من الانتهاكات وحتى من احتلال بيوتهم واغتصاب أخواتهم.!!. قال الدكتور عن تلك الانتهاكات
( انتهاكات الدعم السريع، التي لا ينكرها طوب الأرض). إذا كانت هي كذلك فلماذا تتحالف تقدم مع مرتكبيها متخصصو الإبادة.!؟.

5
السبب الثالث الذي سببا في اشتعال الحرب الأهلية كما قال الدكتور هو توجه البرهان للتحالف مع إيران وقطر وتركيا يجعل البلاد قبلة للداعشيين نسبة للتقاطعات الإقليمية والدولية، وبحسب فهم الدكتور إن هذا التحالف سيقود لحرب أهلية.!!. يا مثبت العقول.
يبدوا أن هذا الدكتور لم يقرأ كتاباً واحداً عن الحروب الأهلية. يادكتور إن كنت لازلت تقرأ سأهديك كتاباً من تأليف فليب روسلر PHILIP ROESSLER)
(ethnic politics and state of power/the logic of coup-civil war trap)
هذا الكتاب سيكون مفيداً لك في معرفة الكيفية التي تنشأ بها الحروب الأهلية في القارة الأفريقية، فلقد درس روسلر ميدانياً أكثر من 15 حرباً أهلية اشتعلت بالقارة. الكتاب صادر عن جامعة كمبردج 2016.

6
لنترك هذيان هذا الدكتور الذي لم يدلنا على أي شيء يمكن أن يشير إلى أننا مقبلون على حرب أهلية، فالمقاومة الشعبية المسلحة التي أخافت الدكتور اكثر ما يميزها هو حشدها لسكان المناطق للدفاع عن مناطقهم من دون فرز جهوي أو إثني، فالآن مثلاً تنخرط كل الإثنيات فى صفوف المقاومة الشعبية المسلحة في كل أقاليم الشمال والشرق والوسط وكردفان التي تسكن فيها كل أعراق السودانيين، مما يجعل المقاومة عنصر وحدة يغذي ويساهم في الترابط القومي وتقوية النسيج الاجتماعي.فإذا كانت كل جهات السودان بمكوناتها الاثنية والعرقية تنهض الآن للدفاع عن نفسها وهي متحدة فمن أين ستهب علينا رياح الحرب الأهلية.؟ ما يجري في التحليل السليم هو صراع سياسي لا اثنى ولا عرقى ولا سبب من الأسباب ظاهر الآن يمكن أن يؤدي لانحرافها فأهل دارفور وكردفان وأقاليم في السودان يقاتلون الجنجويد النهابين المغتصبين ولايقاتلون الماهرية أو العطاوة أو الرزيقات، وكل هؤلاء يعيشون الآن بسلام آمنين في كل أرجاء السودان الذي هو لهم وطن، بل إن الجيش الذي يدعى الدكتور أنه سينخرط في حرب أهلية يقاتل فيه الآن النوباوي بجانب المسيري والدنقلاوي والرزيقي والجعلي ضد الجنجويد. ألم يأتيك خبر قتال النوبة مع الجيش في الدلنج ؟!

7
خيالاتهم المريضة دائماً واوهامهم لا تعبر عن الواقع إنما تعبر عن أمانيهم ولا تنهض تحليلاتهم على معلومات أو تقدير سليم للأمور كما كان ينبغي أن يتوفر للدكاترة الذين تعلموا في الغرب… ولكن اتضح أن القلوب والأبصار تعمى بالأحقاد والغبائن مضافا إليها بريق ذهب الجنجويد ودراهم الأسياد. الله غالب

✒️ عادل الباز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الحرب الأهلیة هذا الدکتور حرب أهلیة

إقرأ أيضاً:

طلاب صيدلة بجامعة الإسماعيلية الأهلية ينتجون فيديوهات تعليمية مبتكرة

تفعيلاً لآليات توصيل المادة العلمية بطرق حديثة وفعاله بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي، قام طلاب كلية الصيدلة جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية بإنتاج فيديوهات تعليمية مبتكرة لتوصيل المادة العلمية بصورة مبتكرة وحديثة.

وأثنى الدكتور ناصر مندور على الفكرة التي قدمها الطلاب، أن طلاب الأهلية يتم إعدادهم وفقاً لأحدث التقنيات الحديثة؛ ليواكبوا احتياجات سوق العمل، لافتاً إلى أن الفيديوهات التعليمية التي أعدها الطلاب تُعد نموذجًا ناجحًا لكيفية دمج الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، مما يسهم في تحسين جودة التعليم وتطوير مهارات الطلاب.

وأعلن الدكتور عادل حسن نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، أن كلية الصيدلة قامت بتكريم الطلاب مبتكري الفيديوهات التعليمية بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن تلك المبادرة تأتي في إطار سعي الكلية؛ لتعزيز الإبتكار والإبداع بين طلابها، وتهيئتهم لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة.

وأشارت الدكتورة غادة حداد عميد بقطاع الطب والعلوم الحيوية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، إلى أن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التعليم يُمثل خطوة رائدة تؤكد على تفوق كلية الصيدلة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية وريادتها على مستوى الجامعات المصرية في هذا المجال.

خلال حفل التكريم - أشادت الدكتورة دينا أبو المعاطي عميد كلية الصيدلة بجهود الطلاب، مؤكده على أهمية الذكاء الإصطناعي في تحسين العملية التعليمية وتسهيل فهم المواد الدراسية.

وأفاد الدكتور شديد جاد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أن الفيديوهات التعليمية جاءت ضمن مقرر صيدلانيات 2، ومستحضرات صيدلية 2، للمستوى الثاني، وصيدلة فيزيائية للمستوى الأول ويقوم بتدريسهم الدكتور تامر حسنين.

ومن جانبه - أكد الدكتور تامر حسنين منسق برامج كلية الصيدلة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية أن كلية الصيدلة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية تسعى بإستمرار لدعم الطلاب وتشجيعهم على إستكشاف وإستخدام أحدث التقنيات في مجال التعليم، مما يعزز مكانتها كإحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في مصر. وأشار انه يمكن مشاهدة الفيديوهات المنتجة من خلال الروابط التالية
* مقرري صيدلانيات 2 واشكال صيدلية 2
https://www.youtube.com/playlist?list= PLtNdz3myorKBQzMEdMVdd3AjqRG0LT655
* مقرر صيدلة فيزيائية
https://www.youtube.com/playlist?list=PLtNdz3myorKCm8CKQMNKThYj_eqEBFlFB

مقالات مشابهة

  • بركة ساكن: كل قطرة دم سُفكت في بلادنا، طوال هذه الحرب يتحمل وزرها الجنجويد وقحت
  • عادل الباز: الخائن المحتال كريم خان .!!
  • الخارجية السودانية: نستغرب أن يصمت مجلس الأمن الدولي عن إدانة الدول التي تأكد أنها السبب الرئيسي لاستمرار الحرب
  • باسل عادل: نسبة كبيرة من المساجد والجمعيات كانت تحت سيطرة الإخوان
  • طلاب صيدلة بجامعة الإسماعيلية الأهلية ينتجون فيديوهات تعليمية مبتكرة
  • د. عنتر حسن: حاجة تحير العقول!!
  • باسل عادل: لم أدع إلى 25 يناير رغم مشاركتي بها
  • باسل عادل لـ«الشاهد»: لم أر أي قيادة إخوانية في مسيرات يوم 28 يناير
  • رئيس جامعة حلوان الأهلية يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة عيد الأضحى
  • إيران قلقة من استمرار الحرب الأهلية في السودان