أوضح فوزى صابر مدير عام مديرية العمل بأسوان أنه يتم حاليًا تنفيذ البرنامج التدريبى الثانى بمركز التدريب المهنى بالمحمودية بإجمالى 20 متدرب، وذلك ضمن حزمة من البرامج التدريبية الهادفة لتأهيل الشباب لسوق العمل حيث تم تنظيم ورشة مبادئ الكهرباء والطاقة الشمسية، والتى يتم تنفيذها بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمى.

وجاء ذلك ضمن فعاليات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "مهنتك مستقبلك" للإهتمام بالشباب من الجنسين وتنمية مهاراتهم وقدراتهم لتمكينهم من المشاركة فى سوق العمل الحر، ووفقاً لتكليفات وزير العمل حسن شحاتة ، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

وقد تم الإنتهاء من البرنامج الأول لعدد ٢٠ متدرب تم إلحاقهم بالعمل بمحطات الطاقة الشمسية بفارس، لافتًا إلى أنه يتم التدريب النظرى والعملى على كيفية توليد الطاقة الكهربية  من الطاقة الشمسية النظيفة، وتركيب وصيانة الألواح الشمسية.

كما يتم تدريبهم على المهارات الحياتية وإدارة المشروعات ، وبإنتهاء البرنامج يتم تنفيذ زيارات عملية لمحطات الطاقة الشمسية لتطبيق المعايشة وتطبيق ما تم تعلمه على أرض الواقع  بتلك المحطات، فيما أعرب شباب المتدربين عن سعادتهم بإلتحاقهم ضمن هذه البرامج المجانية  المتميزة، مقدمين خالص شكرهم لوزير العمل ومحافظ أسوان، وأيضًا القائمين على العملية التدريبية سواء من المديرية أو المحافظة أو برنامج الأغذية العالمى، وهو الذى يعتبر حافز قوى لهم لحصد ثمار هذا التدريب ، حتى يصبحوا مؤهلين لسوق العمل ومن خلال تقدم مستواهم المهارى بهذه المهنة ورغبتهم فى العمل بهذا المجال بعد إجتياز البرنامج التدريبى.

WhatsApp Image 2024-01-31 at 2.45.15 PM (1) WhatsApp Image 2024-01-31 at 2.45.14 PM

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مديرية العمل بأسوان مبادرة مهنتك مستقبلك الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

محمد صالح التامك: المندوبية العامة الإدارة السجون وإعادة الادماج وضعت برامج لتأهيل النزلاء الأحداث وتمكينهم من الاندماج في المجتمع

أكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، اليوم الإثنين بفاس، أن المندوبية وضعت برامج إصلاحية لتأهيل النزلاء الأحداث وتمكينهم من الاندماج في المجتمع، تتلاءم مع خصوصية هذه الفئة الهشة.

وأوضح التامك، في كلمة في افتتاح أشغال لقاء وطني لتتبع تنزيل مخرجات المناظرة الوطنية حول موضوع “حماية الأطفال في تماس مع القانون”، أن النزلاء الأحداث المحكوم عليهم يستفيدون من برامج للتكوين المهني متعددة التخصصات ومن متابعة الدراسة بمختلف المستويات الدراسية، بشراكة مع القطاعات المعنية.

وأشار، في السياق ذاته، إلى أنه تم إنشاء 60 مركزا بيداغوجيا في مختلف المؤسسات السجنية تتوفر على كافة التجهيزات الضرورية لتنزيل هذه البرامج، مضيفا أنه خلال سنة 2023 استفاد 1107 من الأحداث من التكوين المهني و 78 حدثا من التكوين الفلاحي .

وفيما يخص التعليم النظامى بمختلف مستوياته، أشار المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى استفادة ما مجموعه 421 حدثا، أي ما يشكل 17 في المائة من مجموع المعتقلين الأحداث، مضيفا أيضا أن 183 حدثا استفادوا من برنامج محو الأمية خلال موسم 2023-2022 .

وفي المجال الترفيهي والرياضي، يضيف التامك، قامت المندوبية العامة بتجهيز فضاءات بالمؤسسات السجنية بالمعدات الضرورية وبوضع وتنفيذ برامج أنشطة استفاد منها النزلاء الأحداث، ومنها بالأساس الملتقى الصيفي للأحداث الذي يتم تنظيمه سنويا موازاة مع برنامج العطلة للجميع الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة.

وعلى مستوى الرعاية الصحية، أشار المسؤول إلى استفادة النزلاء الأحداث خلال سنة 2023 من مجموعة من الخدمات الطبية تمثلت في 9352 فحصا طبيا بمعدل 4 فحوصات لكل واحد و 1528 خدمة علاجية في طب الأسنان بمعدل يتجاوز تدخلا طبيا واحدا لكل واحد و 1456 حصة فردية للدعم النفس، إضافة إلى الحملات الوقائية التي تستهدف هذه الفئة من النزلاء والتي استفاد منها 7037 من النزلاء.

وفي إطار الانفتاح على جمعيات المجتمع المدني، أشار التامك إلى إقامة شراكات مع جمعية Tibu Africa ترمي الى ترسيخ ونشر ثقافة ممارسة الرياضة في صفوف النزلاء الاحداث وتوظيفها في الاندماج الاجتماعي، وذلك بالنظر إلى فوائدها الصحية والنفسية المتمثلة في تنشيط القدرات البدنية والعقلية الإيجابية.

من جهة أخرى، أفاد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن عدد الأحداث المودعين بالمؤسسات السجنية بلغ إلى حدود 05 يونيو الجاري ما مجموعه 1069 معتقلا، 4 في المائة منهم إناث، مشيرا إلى أن ر بع هذه الفئة موضوع رهن الاعتقال بمركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالبيضاء والباقي موزعون على 42 مؤسسة سجنية، مشيرا إلى أن متوسط أعمار هذه الفئة بلغ 17 سنة.

وأبرز أن حرص المغرب على رعاية أطفاله نابع من قيمه الوطنية، وكرسته مصادقته على الاتفاقيات والصكوك الدولية التي تعنى بحقوق الطفل وسنه قوانين وطنية تتماشى والقيم الكونية المتعارف عليها فيما يخص رعاية الطفولة.

وأكد أن المقاربة الإصلاحية تشكل أحد الركائز الأساسية لمعاملة الأحداث، وذلك قصد تمكينهم من الوسائل الضرورية لإعادة اندماجهم في المجتمع، مع استحضار خصوصيتهم أثناء تنفيذ العقوبة ومراعاة مصلحتهم الفضلى.

من جهته، أكد عبد الواحد جمالي الإدريسي منسق مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، أن حماية وإنقاذ الأطفال هو شأن عام تتقاطع بشأنه كافة القطاعات والمكونات داخل المجتمع وخارجه.

وأبرز أن هذا المعطى يتطلب تضافر جهود الجميع ، والعمل على خلق فهم متناغم ودقيق حول الإشكالات القانونية المطروحة و سبل حلها.

واعتبر جمالي الإدريسي أيضا أنه من الضروري “تجاوز المفارقة بين ما هو قانوني وما هو واقعي باستيعاب الفلسفات والأسس النظرية والعلمية التي تقوم عليها منظومة عدالة الأطفال، وامتلاك النموذج المعرفي الذي يؤطرها و يحدد آفاقها ومناهجها وطرق تطبيقها”.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء الذي تنظمه رئاسة النيابة العامة بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبدعم من الاتحاد الأوروبي، جلسات عامة يتم خلالها تقديم حصيلة المنجزات بمختلف محطاتها، مع عرض أبرز الإشكالات والتحديات ذات الصلة بقضايا الطفولة، إضافة إلى ورشات موضوعاتية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة: نسعى لتأهيل وتدريب الشباب المصري للعمل في أوروبا
  • سويلم: إعداد برامج تدريبية تستفيد من الخبرات المتراكمة للمحالين للمعاش
  • محمد صالح التامك: المندوبية العامة الإدارة السجون وإعادة الادماج وضعت برامج لتأهيل النزلاء الأحداث وتمكينهم من الاندماج في المجتمع
  • رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر يتفقد أعمال محطات نظم الخلايا الشمسية
  • بين النور والظلام.. خيط رفيع
  • تنفيذ تدريبات الكشافة بمركز شباب العريش
  • بحوث الفلزات: تنفيذ مشروع تطوير مواد لإنتاج الوقود باستخدام الطاقة الشمسية مع أمريكا
  • «العمل بأسوان» تنفذ حزمة برامج تدريبية مجانية ضمن مبادرة «مهنتك مستقبلك»
  • محافظ أسوان: تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية للشباب على المهن المختلفة
  • حزمة برامج تدريب مهني مجانية تستهدف الشباب بأسوان