صحيفة البلاد:
2024-05-23@18:50:39 GMT

رغوة سحرية تساعد على مكافحة السرطان

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

رغوة سحرية تساعد على مكافحة السرطان

نيويورك ــ وكالات

كشفت دراسة حديثة عن قدرة رغوة كيميائية على تحسين عمل مثبطات “الالتهام الذاتي” لدى الإنسان، ما يساعد على مواجهة الخلايا السرطانية. وأشار الباحثون في كلية الطب بجامعة أيوا كارفر الأمريكية، إلى أن التجارب لا تزال مستمرة بشأن هذه الرغوة الكيميائية، وهي كناية عن رغوة أول أوكسيد الكربون التي يتطلب من المريض تناولها بكميات محددة، معتبرين أن إجراء الاختبارات فقط عند استخدام رغوة شرب أول أكسيد الكربون آمن للجسم مقارنة بعملية استنشاقها، حيث يعتبر الالتهام الذاتي أحد السمات المميزة لنشاط الخلايا السرطانية عندما تبدأ في تحلل الأنسجة المحيطة وإعادة تدويرها.


ولاحظ العلماء أن التجربة تناول الرغوة كانت أكثر فعالية لدى المرضى المدخنين مقارنة بالمرضى غير المدخنين، حيث أظهرت الأبحاث الإضافية أن السبب هو أول أكسيد الكربون الموجود في دخان التبغ. وأضافت الدراسة أن التجارب على القوارض أظهرت تقلصاً في أورامها، لكن وزن الجسم الإجمالي لم ينخفض، ما يشير إلى أن هذا العلاج كان ناجحاً إلى حد معين. ويعتزم العلماء إطلاق تجارب سريرية على البشر بعد انتهاء التجارب على الحيوانات خلال الفترة المقبلة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: السرطان

إقرأ أيضاً:

كيف تكتشف الكاميرات الخفية في المنازل المستأجرة؟

يراقب ملاك المنازل ومديروها ممتلكاتهم التي يعرضونها للإيجار على مواقع مثل "Airbnb"، باستخدام كاميرات خلال غيابهم، لكن بمجرد وصول مستأجر إلى المنزل، تعتبر تلك الكاميرات بمثابة انتهاك للخصوصية.

وسلط تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الضوء على طريقة العثور على الكاميرات التي قد تكون مخفية في المنازل المستأجرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك عددا هائلا من الأماكن التي يمكن إخفاء كاميرات فيها، مثل الكتب والآلات الموسيقية، لكن وفق مؤسس شركة استشارات أمنية أميركية، جوي لاسورسا، فإن تلك الأماكن "ليست الأسوأ" حيث لا تحتوي على مصدر طاقة دائم.

وقال للصحيفة، إن الكاميرات الموضوع داخل "الأثاث والديكور في المنزل لا تعتبر مصدر قلق كبير لأنها تعمل ببطارية، ومعظمها لا يعمل إلا لساعات قليلة".

وأشار لاسورسا إلى أن بعض العناصر المنزلية شائعة الاستخدام والتي لا تثير الشكوك، ربما تكون موقعا لزرع الكاميرات مثل شاحن "يو إس بي"، وكاشف دخان، وقابس كهرباء، حيث تعتمد الكاميرات على مصدر طاقة آخر مثل منفذ كهرباء أو "واي فاي"، لتواصل عملها.

وأظهر تقرير "واشنطن بوست" أن من بين المواقع أيضا التي قد يتم إخفاء الكاميرا فيها، الجهاز الذي يكشف وجود أول أكسيد الكربون ويعمل لمراقبة الهواء، ويصدر صوت إنذار وضوءا أحمر حال ارتفاع مستويات أول أكسيد الكربون.

وبجانب ذلك يجب فحص الساعات ومعطر الجو ومكبرات الصوت في المنزل.

وأشار لوسورسا، إلى أنه يمكن استخدام تطبيقات مجانية مثل "AirPort Utility" للكشف عن شبكات الإنترنت التي يمكن أن تعمل بها الكاميرات، فعلى سبيل المثال يمكن الوقوف بجوار جهاز الكشف عن أول أكسيد الكربون وعمل مسح لقوائم الشبكات، وحال ظهور أسماء غريبة يمكن أن تكون هذه الشبكة هي الخاصة بالكاميرا المخفية في الجهاز.

وأشار إلى أنه في هذه الحالة على المرء أن يتساءل: "لماذا يحتوي كاشف أول أكسيد الكربون على شبكة WiFi؟".

كما يمكن أن يستخدم الشخص مصباح هاتفه المحمول، ويلوّح بالضوء على الجهاز المشكوك في وجود كاميرا داخله، وهنا سينعكس الضوء من على عدسة الكاميرا مهما كان حجمها صغيرا.

مقالات مشابهة

  • فيرستابن يتطلع إلى «فض الأشباك» مع سينا
  • باحثة في علوم التغذية: المشروبات الخضراء ليست عصا سحرية لإنقاص الوزن
  • كيف تكتشف الكاميرات الخفية في المنازل المستأجرة؟
  • فاكهة الصيف الشعبية.. فوائد سحرية لـ التين الشوكي لمواجهة الطقس الحار
  • هل ينتقل الاكتئاب بالوراثة؟.. طرق سحرية للقضاء عليه في المنزل
  • خطة الكربون الرئيسية ..غير قابلة للتنفيذ
  • نصائح سحرية لترطيب البشرة الدهنية في المنزل.. «احميها من البثور»
  • العلماء الروس يطورون دواء لعلاج الأورام الخبيثة على مستوى الجزيئات
  • ياسمين صبري تخطف الأنظار بإطلالة سحرية في مهرجان كان السينمائي .. فيديو وصور
  • موسكو تدعو أمريكا للمصادقة على معاهدة حظر التجارب النووية