الجديد برس:

كشفت إحصاءات إسرائيلية رسمية أن حجم التجارة بين “إسرائيل” والصين انخفض خلال العام الماضي بشكل غير مسبوق منذ عام 2009، الأمر الذي يسلط الضوء على المزيد من تداعيات هجمات قوات صنعاء على السفن المرتبطة بكيان الاحتلال والمتوجهة إلى موانئه، والتي تركز تأثيرها بشكل رئيسي على التجارة بين “إسرائيل” والشرق.

وبحسب تقرير لصحيفة “ذا ماركر” العبرية، فقد نشر مكتب الإحصاء المركزي في “إسرائيل” مؤخراً إحصائية ذكرت أن هناك “انخفاض حاد في تجارة السلع بين إسرائيل والصين في عام 2023”.

وأظهرت الإحصائية أن إجمالي التجارة بين الجانبين، بلغت 14.5 مليار دولار العام الماضي، مقابل 17.6 مليار في 2022، وهو ما يشير إلى انخفاض مقداره أكثر من 3 مليارات دولار، ونسبته نحو 18%.

وقالت الصحيفة إن “هذا يعد أكبر انخفاض في حجم التجارة بين البلدين منذ عام 2009، والذي تأثر بالأزمة المالية الكبرى”.

وتسلط هذه الأرقام المزيد من الضوء على تأثيرات قيام قوات صنعاء بمنع السفن من الوصول إلى موانئ الاحتلال، حيث ضربت هذه العمليات بشكل أساسي التجارة بين “إسرائيل” والشرق والتي كانت تمر عبر مضيق باب المندب.

وقد تفاقمت تداعيات عمليات قوات صنعاء ضد الملاحة الإسرائيلية إلى حد أنها دفعت شركات آسيوية عملاقة، كان آخرها “كوسكو” الصينية التي تعتبر الرابعة عالمياً، لإعلان وقف الإبحار إلى الموانئ الإسرائيلية لتجنب تعرض سفنها لأي هجمات، وهو الأمر الذي سبب “ارتباكاً وحالة عدم يقين” في قطاع الشحن بـ”إسرائيل” بحسب ما نقلت تقارير عبرية عن مسؤولين إسرائيليين.

وبات ميناء “إيلات” الذي كان يعتمد بشكل رئيسي على السيارات القادمة من الصين وآسيا شبه مغلق منذ بدء عمليات قوات صنعاء في نوفمبر الماضي، وقد كشفت بيانات موقع “مارين ترافيك” الملاحي مؤخراً أن الميناء لم يستقبل سوى سفينتين خلال يناير وديسمبر الماضيين.

وتأثرت الموانئ الإسرائيلية الأخرى أيضاً بشكل كبير، حيث أظهرت البيانات أن ميناء عسقلان لم يستقبل أي سفن في ديسمبر، فيما انخفض عدد السفن في ميناء حيفا إلى أكثر من النصف خلال الأسبوع الماضي، كما انخفضت حركة ميناء أسدود بمقدار الثلث.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: التجارة بین قوات صنعاء

إقرأ أيضاً:

بسبب حربها على غزّة.. كولومبيا تُقرّر وقف بيع الفحم لـ “إسرائيل”

قرّرت كولومبيا رسميًّا، السبت 8 حزيران/يونيو 2024، وقف بيع الفحم لـ “إسرائيل”، بحسب ما أفادت وكالة “فرانس برس”، في أحدث محاولةٍ لعزل الأخيرة، مع مواصلتها الحرب على قطاع غزّة.

وكانت وزارة التجارة الكولومبية قد دعت، قبل يومين، إلى الحد من صادرات الفحم إلى “إسرائيل”، مؤكّدةً أنّ “القيود المفروضة على الفحم تهدف إلى المساعدة في إنهاء الحرب”، إذ “يجب أن تظل سارية حتّى تنتهي”.

يُشار إلى أنّ كولومبيا تُعدّ أكبر مورد للفحم إلى كيان الاحتلال، حيث اشترى الأخير، العام الماضي، فحمًا من كولومبيا بقيمة تصل إلى 450 مليون دولار تقريبًا.

وتدهورت العلاقات بين كولومبيا وكيان الاحتلال بعدما أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، مطلع شهر أيار/مايو الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع “تل أبيب” احتجاجًا على الحرب على غزّة، مؤكّدًا أنّ العدوان “الإسرائيلي” على القطاع هو “إبادة جماعية”.

وفي نهاية شباط/فبراير الماضي، علّقت كولومبيا “جميع مشترياتها من الأسلحة “الإسرائيلية””، مؤكّدةً أنّه يجب على العالم أن “يُقاطع رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، بنيامين نتنياهو”.

وسبق أن اتّخذ الرئيس الكولومبي موقفًا صارمًا ضدّ الاحتلال “الإسرائيلي”، وأعلن في مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، قرار بلاده سحب سفيرها لدى الاحتلال.

وتوترت علاقات “إسرائيل” مع حكومات أميركا اللاتينية مؤخرًا، مع استمرار الحرب “الإسرائيلية” على قطاع غزّة، حيث أعلن أكثر من بلد لاتيني عن إجراءات احتجاجية ضدّ حكومة الاحتلال بسبب الحرب.

 

مقالات مشابهة

  • “التجارة” تضيف خزانات المياه ضمن المواد الانشائية المدعومة
  • انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية بسبب “التعدين”
  • “غرف دبي” تكشف عن قيمة التجارة غير النفطية مع المغرب
  • انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية بسبب "التعدين"
  • “عجز كبير” يفوق المتوقع في إسرائيل بسبب الحرب على غزة
  • نهيان بن مبارك يشهد احتفالية “الإمارات تحب الفلبين”
  • “التجارة” تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال ذي القعدة الماضي
  • بسبب حربها على غزّة.. كولومبيا تُقرّر وقف بيع الفحم لـ “إسرائيل”
  • هيئة التجارة البحرية البريطانية: إخماد حريق في سفينة إثر تعرضها لقصف قبالة سواحل اليمن
  • كولومبيا تقرر رسمياً وقف بيع الفحم لـ”إسرائيل” بسبب حربها على غزة