الاقتصاد نيوز - بغداد

بلغت قيمة مستوردات الأردن من النفط العراقي في شهر كانون الثاني الماضي نحو 29.8 مليون دولار، وفقا لبيانات شركة سومو النفطية العراقية مقابل نحو 20.6 مليونا في نفس الفترة من العام الماضي 2023.

وبذلك تكون مستوردات النفط من العراق قد ارتفعت بنسبة 45 % خلال الشهر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لبيانات شركة سومو، فإن هذه القيمة كانت مقابل توريد نحو 464.3 ألف برميل الشهر الماضي وبمعدل 14.9 ألف برميل يوميا، في وقت بلغ فيه معدل سعر البيع 64.3 دولارا للبرميل، فيما كانت الكميات في الشهر المقابل من العام الماضي نحو 309.5 آلاف برميل بمعدل سعر 75.6 دولارا.
وشكلت مبيعات الشركة للأردن الشهر الماضي نحو 0.3 % من إجمالي قيمة مبيعاتها في نفس الفترة والبالغة نحو 8.02 مليارات دولار، وما نسبته 0.4 من كامل حجم صادرات الشركة البالغ نحو 103.5 ملايين برميل، فيما كان معدل سعر البيع نحو 77.5 دولارا للبرميل.

يشار إلى أن الأردن يشتري النفط العراقي بأسعار أقل من السوق العالمية بـ16 دولارا للبرميل، ما يعني أن الأردن حصل على خصم ناهز 7 ملايين دولار الشهر الماضي.

منذ شهر آب الماضي ارتفع معدل توريد النفط العراقي إلى المملكة الأردنية من 10 آلاف برميل يوميا إلى 15 ألف برميل، تشكل قرابة 15 % من حاجة المملكة اليومية من النفط الخام، بعد أن أعلن البلدان في تموز من نفس العام (2023) عن اتفاق على زيادة كميات النفط الخام العراقي التي يتم تصديرها للأردن، إذ وافق الجانب العراقي على زيادة الكميات بنفس الشروط التعاقدية الواردة في مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومتي البلدين بتاريخ الرابع من أيار الماضي.

أما النسبة المتبقية من حاجة المملكة الأردنية من النفط الخام فتتم تغطيتها بالاستيراد من خلال شركة أرامكو عبر عقود دورية إضافة إلى استيراد يتم تكريرها، إلى جانب النفط العراقي، في مصفاة البترول إلى مشتقات وبما يعادل 45 % من حاجة المملكة، أما الباقي يتم استيراده على شكل مشتقات من خلال شركات تسويق المشتقات النفطية الثلاث العاملة في المملكة (جوبترول والمناصير وتوتال) بموجب عطاءات يتم طرحها لهذه الغاية بشكل دوري.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار النفط العراقی الشهر الماضی

إقرأ أيضاً:

الصناعة تعلن انتاج 700 الف طن من السمنت خلال الشهر الماضي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الأحد، تحقيق الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة إنتـاجاً تجـاوز الـ ٧٠٠ ألـف طـن وبنسبـة تطـور ٢٧% خلال شهر نيسان الماضي فقط.

واشار بيان للشركة الى "تحقيق تطور كبير في حجم الإنتاج المُتحقق لشهر نيسان الماضي ولكافة المعامل المُستثمرة وغير المُستثمـرة".

وأوضـحَ البيان أن "إجمالي الإنتاج لمعامل الشركة خِلال الشهر المذكور بلغ ( ٧١٧٠٢١ ) طن وبنسبة تطور بلغت ( ٢٧% ) مُقارنةً مع ذات الشهر من العام الماضي ٢٠٢٣".

مقالات مشابهة

  • أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى العام المقبل
  • تحالف “أوبك بلس” يمدد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل
  • تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله
  • الصناعة تعلن انتاج 700 الف طن من السمنت خلال الشهر الماضي
  • أوبك+ توافق على تمديد اتفاق إنتاج النفط الخام حتى عام 2025
  • انخفاض صادرات العراق من النفط الى كوريا الجنوبية بنسبة 3٪
  • الطلب على الطيران يرتفع 11% خلال أبريل
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي
  • النفط ينخفض وسط توقعات باستمرار أسعار الفائدة المرتفعة
  • هل تخفض الحكومة أسعار المحروقات في الأردن الشهر المقبل؟