أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إظهار أمريكا اللاتينية سجيتها عندما حاول الغرب دون خجل الدفع بخطابات معادية لروسيا في قمة الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي.

وقال وزير الخارجية الروسي في اجتماع مع قادة المنظمات الروسية غير الربحية بالعاصمة موسكو: "بالأمس، في قمة رؤساء وقادة حكومات الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، حاول الغرب المضي قدما وبلا خجل، في ممارسة أفضل ما عنده من تقاليد روتينية في صياغة النصوص المعادية لروسيا.

ولكن لم يكتب لها النجاح جميعها.. لقد أظهر الأمريكيون اللاتينيون شخصيتهم الحقيقية".

إقرأ المزيد إحداها الحرب في أوكرانيا.. خلافات عاصفة تفشل قمة الاتحاد الأوروبي ودول أمريكا اللاتينية

يشار إلى أن الاجتماع المذكور تحول في آخر يوم له إلى خلاف دبلوماسي بسبب الأزمة الأوكرانية.

وعمل السفراء معظم الليل وحتى صباح الثلاثاء الماضي للعثور على أبسط نص يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

بدوره، قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن المفاوضات توقفت بسبب تحفظات من قبل بعض الدول في أمريكا الوسطى والجنوبية، مثل كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا.

وذلك في الوقت الذي أراد فيه الاتحاد الأوروبي المكوّن من 27 دولة أن تركز القمة على المبادرات الاقتصادية الجديدة وتعاون أوثق لمنع نفوذ الصين المتزايد في المنطقة، وجّه العديد من قادة مجتمع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي المكون من 33 دولة اتهامات قديمة بالاستعمار والعبودية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أمريكا اللاتينية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا موسكو الاتحاد الأوروبی أمریکا اللاتینیة

إقرأ أيضاً:

احتجاجات بشأن المناخ في برلين قبل الانتخابات الأوروبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تظاهر نحو 10 آلاف شخص في العاصمة الألمانية ( برلين ) اليوم الجمعة، من أجل حماية المناخ والديمقراطية، وذلك قبل إجراء الانتخابات الأوروبية، المقرر انعقادها في ألمانيا 9 يونيو المقبل.

وأعلنت حركة "أيام الجمعة من أجل المستقبل" التي دعت للتظاهرة عن تنظيم احتجاجات مشابهة في 100 مدينة ألمانية منها هامبورج وميونخ، فضلًا عن تنظيم احتجاجات في 13 دولة بالاتحاد الأوروبي، وذلك بحلول السابع من يونيو؛ تزامنا مع الانتخابات الأوروبية.

وقالت المتحدثة باسم الحركة في برلين فريدة إيجلينج، إنه يتعين على البرلمان الأوروبي الجديد أن يتخذ موقفًا واضحًا لصالح حماية المناخ والديمقراطية.

وتستهدف "أيام الجمعة من أجل المستقبل" التخلص التدريجي من الفحم والنفط والغاز على مستوى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2035 ومضاعفة الاستثمار في الطاقات المتجددة والصناعات المحايدة للمناخ.

وتنطلق في السادس من يونيو المقبل وحتى التاسع من الشهر نفسه انتخابات البرلمان الأوروبي حيث سيدعى نحو 360 مليون ناخب في مختلف دول الاتحاد الأوروبي لاختيار 720 عضوا بهذا البرلمان.

ويختلف موعد الانتخابات بين دول الاتحاد حيث ستبدأ الخميس المقبل في هولندا، ثم تقام الجمعة في أيرلندا، والسبت في كل من لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا في حين يصوت الناخبون في إيطاليا والتشيك على مدى يومي 7 و8 يونيو. ثم تنعقد الانتخابات في بقية دول الاتحاد الأوروبي يوم الأحد 9 يونيو المقبل.

مقالات مشابهة

  • لمحبي الطعام.. يجب أن تكون هذه وجهتك القادمة في أمريكا اللاتينية
  • بسبب الانتخابات.. إسبانيا تحاصر فيس بوك وإنستجرام
  • غالبية اليونانيين لديهم رأي جيد بشأن الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: ليس لدينا دليل على إمداد الصين لروسيا بالأسلحة
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لا يملك دليلا يثبت توريد الأسلحة من الصين إلى روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على وزير الدفاع الإيراني لتزويد روسيا بطائرات مسيرة
  • احتجاجات بشأن المناخ في برلين قبل الانتخابات الأوروبية
  • المجر: الاتحاد الأوروبي والناتو يستعدان للحرب ضد روسيا
  • روسيا: الاتحاد الأوروبي يستخدم سلاح العقوبات خدمة لمصلحته الخاصة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما على واردات الحبوب الروسية