بوابة الوفد:
2024-06-16@14:09:23 GMT

نائب أردوغان يعلن متوسط النمو في تركيا

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

صرح جودت يلماز نائب الرئيس التركي أن متوسط النمو بلغ خلال 9 أشهر 4.7 بالمئة، وقال يلماز إنه في العام المائة للجمهورية، واصل الاقتصاد نموه دون انقطاع في الأرباع الثلاثة عشر الأخيرة، حيث نما بنسبة 4 في المائة في الربع الأول من عام 2023، و3.9 في المائة في الربع الثاني، و5.9 في المائة في الربع الثالث.

 

وأضاف يلماز أن متوسط النمو خلال 9 أشهر بلغ 4 بالمئة، لافتا إلى أنه وصل إلى مستويات 7، وذكر نائب الرئيس رجب طيب أردوغان أن الاقتصاد يمكن أن يصل بسهولة إلى النمو بنسبة 4.

4 في المائة، الذي تصورته الحكومة في البرنامج متوسط المدى، وأن تركيا ستصل إلى حجم اقتصادي يبلغ حوالي 1.1 تريليون دولار من حيث القيمة الدولارية.

وزيرة الهجرة تهنئ لاعبة المنتخب المصري للرماية لفوزها بالميدالية الفضية ببطولة العالم ضبط 1309 قضايا حجب سلع تموينية خلال 24 ساعة

وأشار يلماز إلى أن الصادرات التي بلغت 36 مليار دولار عام 2002، زادت أكثر من 7 مرات، لتصل إلى 254 مليار دولار عام 2022، ووصلت إلى نحو 256 مليار دولار عام 2023، لتصل إلى مستويات تاريخية.

 

وأكد يلماز أن تركيا ستحصل على حصتها المستحقة في تدفقات رأس المال المتوقع زيادتها إلى البلدان النامية هذا العام، مضيفا: “سيتم توفير المزيد من الاستثمارات والمزيد من تدفقات الأموال لبلدنا، سواء في المجال المالي أو في شكل مباشر”.

 

وتابع يلماز:”نحن نشهد بالفعل مؤشرات على ذلك. من الواضح أن الاستثمارات الدولية المباشرة القادمة إلى بلادنا منذ عام 2003 بلغت في مجملها 261.3 مليار دولار”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نائب أردوغان النمو في تركيا يلماز البلدان النامية ملیار دولار فی المائة

إقرأ أيضاً:

أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا

قال رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، إن وزير خارجيته هاكان فيدان، بحث بالتفصيل  خلال زيارته مؤخرا إلى موسكو، مع الرئيس فلاديمير بوتين موضوع الانتخابات في مناطق الأكراد في سوريا.

وأضاف الرئيس التركي في حديث مع الصحفيين في ختام جولتيه إلى إسبانيا وإيطاليا: "دعونا نلاحظ أولا أنه لا توجد أية انتخابات هناك. تجري لعبة تهدف إلى إضفاء الشرعية على منظمة إرهابية (حزب العمال الكردستاني، وفروعه السورية، المحظورة في تركيا). بدون شك، لن تمنحهم الإدارة السورية الإذن بإجراء الانتخابات أو القيام بحرية بخطوات في هذا الاتجاه. لقد كان وزير خارجيتنا هاكان فيدان في موسكو وناقش هذه القضايا بالتفصيل مع السيد فلاديمير بوتين، وكذلك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. نأمل أن لا تتمكن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية وغيرها من العمل بحرية في سوريا".

إقرأ المزيد إعلام تركي: حليف أردوغان يدعوه للتعاون العسكري مع بشار الأسد

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده، "أثبتت في السابق مدى مهارتها في كشف مثل هذه الألعاب".

وقال: "إذا نشأ مثل هذا الموقف (تنظيم الانتخابات)، فسنحشد كل قواتنا حسب الضرورة. ولن نسمح للإرهابيين بترسيخ مواقعهم تحت أنوفنا. ولن نتردد أبدا في القيام بما هو ضروري في هذا الشأن".

بهذا الشكل، أوضح أردوغان أن تركيا مستعدة لاتخاذ إجراءات عسكرية، لمنع حزب العمال الكردستاني من اكتساب الشرعية في سوريا.

وكان من المقرر إجراء انتخابات الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا في 11 يونيو، لكن تم تأجيلها إلى 8 أغسطس. وذكرت تركيا مرارا أنها لن تسمح بحدوثها، محذرة من احتمال القيام بعملية عسكرية في المنطقة الحدودية.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • 13.8 مليار درهم ودائع ادخارية جديدة في القطاع المصرفي خلال الربع الأول
  • المداخيل الجمركية تحقق ارتفاعا غير مسبوق بلغ أزيد من  132 مليار درهم خلال سنة 2023 (تقرير)
  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم
  • تراجع سيسكو بنسبة 5.8% منذ تقرير الأرباح الأخير.. هل تنتعش؟
  • 18 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل تركيا
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم خلال الربع الأول بنمو 16%
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • البنك الدولي: تركيا ستتلقى تمويلا بقيمة 18 مليار دولار