صنفت منظمة الصحة العالمية روسيا كواحدة من قادة العالم في مكافحة التبغ غير القانوني.

وحسب سبوتنيك، تم الاعتراف بروسيا كواحدة من الدول الرائدة في مكافحة التبغ غير المشروع، ضمن أعمال الدورة العاشرة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC)، التي عقدت في بنما في الفترة من 5 إلى 10 فبراير/ شباط.

وأشار رئيس الوفد الروسي، نائب وزير الصحة، أوليغ سالاجاي، إلى أن "روسيا مدرجة في قائمة الدول التي لديها سياسات تحمي المواطنين على أفضل وجه من التبغ. والسبب هو إدخال أول نظام حكومي لوضع العلامات والتتبع الرقمي في العالم، الذي يراقب كل علبة سجائر عبر الإنترنت من الإنتاج إلى الاستهلاك ويمنع تسرب المنتجات غير القانونية إلى السوق. في روسيا يطلق عليه "علامة صادقة".

 

ويعتمد هذا النظام على الرموز الرقمية بتنسيق "Data Matrix"- يتم تخصيص رمز فريد لكل حزمة يتم تطبيقه على العبوة، ليرتبط بمعلومات محددة في قاعدة البيانات: نقطة الإنتاج، التاريخ، تاريخ انتهاء الصلاحية، التصاريح.

حيث يتم استكماله في جميع مراحل مسار حركة المنتج حتى البيع النهائي، ويتم حظر البضائع غير القانونية عن طريق سجلات النقد في المتاجر ولا يمكن بيعها.

وتم إنشاء تطبيق للهاتف المحمول للمواطنين، ما سمح للجميع بالتحقق من شرعية التبغ و16 نوعًا آخر من السلع، بدءا من الأدوية والحليب إلى الأحذية والكاميرات، ويتم استخدامه من قبل 18 مليون شخص.

وكانت النتيجة انخفاضاً خطيراً في حصة التبغ غير القانوني بنسبة 25% في السنة الأولى من تشغيل النظام. وتم إضفاء الشرعية على 18 منشأة لإنتاج التبغ، وتم إغلاق 45 منشأة أخرى غير قانونية.

وقد أتاح النظام تحقيق نتائج في صناعات أخرى، وكان هناك عدد أقل من منتجات الألبان منخفضة الجودة بمقدار 12 مرة، وانخفضت حصة التجارة غير المشروعة في العطور بنسبة 20%، وفي الإطارات بأكثر من الضعف، وظهر 450 منتجًا جديدًا في سوق المياه الذي بدأ العمل بشكل قانوني ومسؤول عن جودة وسلامة المنتجات يمثل أكثر من 25% من السوق.

وتقدر السلطات بالفعل التأثير الضريبي من النظام بنحو 500 مليار روبل (5.5 مليار دولار) وتتوقع أنه بحلول عام 2025 سيتضاعف هذا الرقم ثلاث مرات على الأقل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة العالمية روسيا بنما التبغ غیر

إقرأ أيضاً:

صحة المنيا: حملات مكثفة لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض

تواصل الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة جهودها في تكثيف أعمال الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لناقلات ومسببات الأمراض، وذلك ضمن خطة المديرية في الحفاظ على صحة المواطنين والقضاء على مسببات وناقلات الأمراض.

وكيل وزارة الصحة بالمنيا 

من جانبه، أوضح الدكتور محمد حسنين، وكيل وزارة الصحة بالمنيا أن إدارة مكافحة ناقلات الأمراض وأقسامها بالإدارات الصحية قامت بتكثيف أعمال الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لناقلات ومسببات الأمراض وذلك خلال شهر إبريل الماضي. 

مكافحة الحشرات الطائرة واليرقات الناقلة للأمراض 

حيث تم مكافحة الحشرات الطائرة واليرقات الناقلة للأمراض بمساحة 62381 كم2، باستخدام أجهزة الضباب ومواتير الرش والرشاشات الظهرية، بالإضافة إلى مكافحة القوارض بمساحة 900 كم2 وتعفير مساحة 63 كم2 لمكافحة الحشرات باستخدام المبيدات المخصصة للمكافحة.

مدير عام الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بالمنيا

وأوضحت الدكتورة رندا خيري، مدير عام الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بالمنيا، أنه تم رش مساحة 9140 مترًا من المياه لمكافحة الحشرات الناقلة لمرض الملاريا، وتم فحص 900 عينة دم عشوائية، بالإضافة إلى فحص 4190 مجرى مائيا بأطوال 6340 كم، لمكافحة القواقع المسببة لمرض البلهارسيا، وعلاج بالمبيد لعدد 27 مجري مائيًا بأطوال 45.5 كم.

وأضافت أنه تم فحص 1613 عينة بالعيادات الخارجية و3967 عينة عشوائية علي مستوى المحافظة، وذلك في إطار مكافحة البلهارسيا وفحص 2599 عينة طفيليات معوية وعلاج 429 حالة منها و10 حالات بلهارسيا، إلى جانب تنفيذ 51 زيارة إشرافية ومرور لمتابعة سير العمل بأقسام المتوطنة بجميع إدارات المنيا الصحية، وتنظيم تدريبات عملية شملت ( مكافحة البلهارسيا والفحص المعملي، مكافحة الملاريا ومكافحة القواقع).

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: أعلى معدلات تعاطي التبغ بين الفتيان في إقليم شرق المتوسط
  • دولة جديدة تصنف الحوثيين ك” منظمة إرهابية “
  • اصطياد الأجيال.. تقرير دولي: 37 مليون طفل يتعاطون التبغ في شرق المتوسط
  • محافظ المصرف المركزي يبحث مع بعثة صندوق النقد الدولي تطورات القطاع المالي والمصرفي
  • واشنطن تشيد بجهود موريتانيا في مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل
  • حملات مكثفة لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض بالمنيا
  • صحة المنيا: حملات مكثفة لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • ختام أعمال الدورة التدريبية على أعمال مكافحة الجذام بالدقهلية
  • روسيا تتهم واشنطن بالسعي الى عسكرة الفضاء الصحة العالمية: نحو 14 ألفًا نزحوا من منطقة خاركيف الأوكرانية
  • وزير الاقتصاد: الإمارات وجهة رائدة للفرص والشراكات العالمية