التين الشوكي.. للتين الشوكي فوائد صحية عديدة للأطفال نظرًا لتركيبته الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة ويعتبر التين الشوكي إضافة مميزة إلى نظام غذائي صحي للأطفال. 

تنشر لكم بوابة الفجر الالكترونية بعض من فوائد التين الشوكي للاطفال.

فوائد التين الشوكي للأطفال 


التين الشوكي يمكن أن يكون له العديد من الفوائد الصحية للأطفال نظرًا لمحتواه الغني بالعناصر الغذائية.

إليكم  بعض الفوائد:

غني بالفيتامينات والمعادن: يحتوي التين الشوكي على فيتامين C الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويساعد في تكوين الأنسجة والجلد. كما يحتوي على فيتامينات أخرى مثل فيتامين A وK، ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم.

غني بالألياف: يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وهي مفيدة لدعم الهضم السليم وتحسين حركة الأمعاء. يمكن أن تساعد في تجنب مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

مصدر للمضادات الأكسدة: يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل التأثيرات الضارة للتأكسد في الجسم.

تحسين صحة العظام: يوفر التين الشوكي الكالسيوم الذي يساهم في نمو العظام وتطويرها، وهو أمر مهم لصحة الأطفال خلال فترة نموهم.

ما هي الفوائد الصحية للتين الشوكي ؟

تعزيز الشبع: بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الماء والألياف، يمكن أن يلعب دورًا في تحقيق الشبع والمساهمة في إدارة وزن الأطفال.

دعم الطاقة: يحتوي على السكريات الطبيعية والكربوهيدرات التي يمكن أن توفر طاقة للأطفال النشطين.

مع ذلك، يجب تقديم التين الشوكي بحذر للأطفال، خاصة إذا كانوا يعانون من حساسيات فردية أو إذا كانوا في مرحلة البداية في تناول الأطعمة الصلبة.

و يفضل استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية إذا كنت غير متأكد من مدى مناسبة إدراج التين الشوكي في نظام غذائي للأطفال.

فوائد التين الشوكي للأطفال: تعزيز الصحة والتغذية في نموهم

 

طرق التعامل مع التين الشوكي 


تعامل مع التين الشوكي يتطلب بعض الحذر بسبب وجود الشوك. إليك بعض الطرق للتعامل مع التين الشوكي بشكل صحيح:

اختيار التين الشوكي:

اختر التين الشوكي الذي يكون لونه زاهي ومظهره جيد. تجنب التين الشوكي الذي يظهر عليه أي علامات للتلف.

استخدام أدوات:

قم بفصل التين الشوكي باستخدام أدوات، مثل الشوكة أو السكينة. يفضل استخدام أدوات لتجنب لمس الشوك بشكل مباشر.

إزالة القشور والشوك:

قم بقطع الطرفين العلوي والسفلي للتين الشوكي.قطع الجلد الخارجي بعناية حول الطرفين المقطوعين.استخدم سكينة أو ملعقة لإزالة اللحم من الداخل، وتجنب لمس الشوك.

استخدام القفازات:

ارتدِ قفازات لحماية يديك من الشوك أثناء التعامل مع التين الشوكي. ما هي الفوائد الصحية للتين الشوكي ؟

استخدام الأدوات الصغيرة:

إذا كنت تقدم التين الشوكي للأطفال، استخدم أدوات صغيرة مثل ملعقة الشاي لتجنب أي مخاطر.

غسل اليدين جيدًا:

بعد التعامل مع التين الشوكي، قم بغسل يديك جيدًا للتأكد من إزالة أي بقايا من الشوك.

التجربة بالحذر:

في حالة تقديم التين الشوكي للأطفال للمرة الأولى، اتبع إرشادات الطبيب أو أخصائي التغذية وابتعد عن إعطائهم الشوك المباشر.

تقديمه بشكل آمن:

قدم التين الشوكي بعد إزالة الشوك وتحضيره بشكل مناسب في الأطباق أو السلطات.فمن المهم أن تكون حذرًا عند التعامل مع التين الشوكي لتجنب الإصابة بالشوك وذلك كما ذكرنا باستخدام الأدوات واتباع الخطوات السليمة، يمكنك الاستمتاع بفوائد هذه الفاكهة بشكل آمن ولذيذ. "سر صنع مربى التين".. خطوات بسيطة لتحضير هذا اللذيذ الصحي في المنزل

 


 

 

 


 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التين التين الشوكى فوائد التين الشوكي تين شوكي فوائد التین الشوکی یحتوی على یمکن أن

إقرأ أيضاً:

إطلاق حملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة «تنمية الموارد البشرية الإماراتية» ينظم يوماً مفتوحاً للتوعية المهنية ضاحي خلفان يتسلم رسالة دكتوراه «البيانات واتجاهات الجريمة»

أعلنت 6 جهات حكومية صحية وإحصائية انطلاق الأعمال الميدانية لحملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024 - 2025؛ بهدف تحديث قاعدة البيانات الصحية للسكان وقياس مؤشرات الأداء الصحية، ودعم صانعي السياسات والخبراء الصحيين لتحديد الاحتياجات والأولويات، واتخاذ إجراءات استباقية للتحديات الصحية والغذائية، وتعزيز جودة الحياة للجميع. 
 وكونت الجهات المختصة 70 فريقاً ميدانياً لإجراء المسحين، ويضم كل فريق ما يتراوح بين 3 و4 أشخاص، كما تم تشكيل 4 لجان إشرافية وإدارية. 
وتستمر عملية المسح الميداني التي تبدأ مطلع شهر يونيو المقبل إلى ما يتراوح بين 6 و7 أشهر، تليها مرحلة رصد البيانات والمعلومات، ثم تحليل النتائج والتوصل إلى توصيات، وتولي استبيانات المسح اهتماماً وتركيزاً على المعلومات المتعلقة بالأمراض المزمنة، بما يسهم في دعم استراتيجيات التخطيط والسياسات الصحية الوطنية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات التنمية الشاملة 2030.
وأوضحت الجهات الصحية والإحصائية، في المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس في دبي، أن المسح الوطني الصحي يهدف إلى تحقيق 4 أهداف، وهي؛ جمع معلومات ميدانية ذات اعتمادية منهجية حول الواقع الصحي في دولة الإمارات، وذلك بناءً على منهجية إحصاء وطنية تتماشى مع أرقى المعايير العالمية، فيما يتعلق بجودة البيانات الإحصائية. بالإضافة إلى تحديث قاعدة البيانات الصحية للسكان، وقياس مؤشرات الأداء الصحية.
في حين يستهدف مسح التغذية الوطني تحقيق 3 أهداف، وهي؛ جمع معلومات ميدانية حول الواقع الغذائي بدولة الإمارات، ودعم استراتيجيات التخطيط وسياسات الصحة الغذائية على مستوى الدولة، وتحديث قاعدة البيانات الغذائية للسكان. وأكدت الجهات الصحية والإحصائية، التزام الجهات المعنية بالمسح الحفاظ على سرية بيانات الأفراد والأسر المشاركين، من خلال تطبيق إجراءات لحماية المعلومات، وحصر استخدامها لأغراض العمل الإحصائي فقط. كما تقتصر نتائج المسح على تقارير ومؤشرات إحصائية شاملة لا تحوي بيانات فردية.
المؤشرات المستهدفة
تشمل المؤشرات التي ستتم تغطيتها في المسح الصحي الوطني، 6 مؤشرات، وهي؛ المؤشرات الاجتماعية الاقتصادية، نفقات الأسرة على الصحة، انتشار الأمراض غير السارية وعوامل الخطر (STEPS). بالإضافة إلى القياسات الفيزيائية الحيوية، ومؤشر الوصول إلى الرعاية الصحية والاستفادة منها، ومؤشرات تتعلق بالتلوث الهوائي. كما ستتم تغطية 6 مؤشرات في مسح التغذية الوطني، وهي؛ نقص المغذيات الدقيقة (MNDs الزنك، فيتامين أ، فيتامين د)، والمدخول الغذائي، فضلاً عن مؤشرات نمو الطفل من عمر يوم إلى 5 سنوات، فيما يتعلق بالتقزم والهزال والسمنة ونقص الوزن. كما تشمل اليود البولي والصوديوم، وفقر الدم عند النساء  الحوامل، وتناول الملح بالجرام. 
قاعدة بيانات 
أكد الدكتور حسين الرند، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع الصحة العامة، خلال المؤتمر الصحفي، أن المسوحات الصحية ممارسة معتمدة عالمياً في الأنظمة الصحية، وتدعمها منظمة الصحة العالمية؛ بهدف رسم الخطط المستقبلية للقطاع الصحي لتعزيز الصحة العامة وجودة الحياة، ورفع مستوى الخدمات الصحية. 
وأضاف: يأتي ذلك في إطار تطلعات الدولة لتحقيق الريادة العالمية، وتعزيز التنافسية كنموذج صحي عالمي يحتذى به، من خلال بناء قاعدة بيانات ذات موثوقية لتطوير التخطيط، ووضع الآليات التي تُعزز من أداء القطاع الصحي وفق أفضل المعايير العالمية.
وذكر أن رؤية الوزارة في جميع المبادرات والحملات الوطنية، تهدف إلى حوكمة منظومة صحية وقائية وعلاجية متكاملة لضمان خدمات صحية استباقية مترابطة شاملة ومبتكرة قائمة على بيانات محدّثة وميدانية، لتوظيفها في تخطيط السياسات والبرامج والبحوث الصحية بالاعتماد على البيانات الضخمة الموثوقة، وإدارة البرامج الصحية الوقائية والمجتمعية لتعزيز جودة الحياة الصحية على مستوى الدولة؛ لأن المجتمع وأفراده هم محور التطوير وهدفه، وصولاً إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة.
وثمّن الدور الإيجابي لشركاء الوزارة في الإعداد الشامل والمتكامل لحملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024، بما في ذلك المركز الاتحادي للتنافسية، والإحصاء والجهات الصحية ومراكز الإحصاء المحلية. كما حثّ جميع المستهدفين بحملة المسح الصحي إلى التعاون مع الفرق الميدانية، وتفهم دورهم وأهمية ما يقومون به من جمع للبيانات الصحية الضرورية؛ بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية.
منهجية المسح 
من جانبها، أوضحت الدكتورة علياء حربي مديرة مركز الإحصاء والبحوث في الوزارة، أن منهجية جمع البيانات ستتم من خلال تنفيذ المسح الوطني للصحة والتغذية في الفترة نفسها على عينتين مختلفتين، من خلال مقابلات شخصية أثناء الزيارات الميدانية بعد تحديد موعدها مع الأسر التي تقع ضمن نطاق العينة المحددة، مشيرة إلى أن الاستبيانات معتمدة من منظمة الصحة العالمية والجهات الصحية بالدولة، وتم إعدادها لتغطي 4 لغات، وهي: العربية والإنجليزية والهندية والأوردو، كما تم تصميم الاستبيانات إلكترونياً لتسهيل عملية جمع البيانات وتحليلها.
ولفتت إلى أن المسح الصحي الوطني يستهدف 10.000 أسرة من المواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى 2000 فرد من العمال، كما يستهدف مسح التغذية الوطني 10.000 أسرة من عيّنة مختلفة، مع الإشارة إلى أن 40% ضمن الفئات المحددة من المواطنين، و60% من المقيمين. 
وذكرت أن العينات تشمل البالغين فوق عمر الـ 18 سنة، والأطفال ضمن شريحتين، الأولى من عمر يوم إلى 5 سنوات، والثانية من 6 إلى 17 سنة. بالإضافة للإناث بعمر 15 إلى 49 سنة والنساء الحوامل.
منهجية علمية
من جهته، أكد خالد الجلاف، مدير إدارة البحوث والدراسات وتحليل البيانات في هيئة الصحة بدبي، أن المسوحات الوطنية للصحة بشكل عام تُعد من المتطلبات العالمية التي تنفذها أكثر الدول تقدماً، من أجل تحقيق أقصى درجات الرفاه الصحي لسكانها، موضحاً أن منظومة الرعاية الصحية في دولة الإمارات تشهد تحولات استثنائية ومهمة، وأن انطلاق الأعمال الميدانية لحملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024 - 2025، من شأنه أن يعزز هذه التحولات ويدعم توجهات الدولة نحو استدامة الصحة. 
وأشار إلى أن تركيز أعمال المسح الوطني على شقي «الصحة والتغذية»، يعكس الاهتمام البالغ من جانب الدولة بتكامل أنظمة الرعاية الصحية وتحديثها، وفق منهجية علمية تستند إلى الواقع، وإلى كل المؤشرات والقراءات المستقبلية، التي يمكن استخلاصها من أعمال المسح، ومن ثم تطوير الخطط والسياسات، بما يخدم الأهداف الاستراتيجية، ولاسيما تلك الأهداف المرتبطة برؤية «نحن الإمارات 2031». 
وشدد على  أن هيئة الصحة بدبي لن تدخر وسعاً في دعم حملة المسح الوطني، كما ستبذل كل جهودها من أجل تحقيق أهداف الحملة والوصول إلى مبتغاها.
الحوكمة الإحصائية
أكد محمد حسن، المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء وعلوم البيانات في المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، أن المعلومات الإحصائية الرسمية التي سيتم جمعها لعملية التنمية في دولة الإمارات، وتقوم المراكز الإحصائية بوضع المعايير كافة لإضفاء السرية التامة على المعلومات والبيانات التي يتم جمعها خلال الزيارات الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية، ووفقاً لاعتبارات فنية دقيقة. 
وأفاد بأن هذه الاعتبارات الفنية تشمل المبادئ العلمية الأساسية للإحصاءات الرسمية، والتي سيتم استخدامها لأغراض إحصائية تصب في عملية رسم السياسات والتخطيط الحكومي، من خلال اتباع أدوات الحوكمة السليمة لإدارة البيانات والمعلومات وحمايتها، وتوظيف أحدث التقنيات والتكنولوجيا لجمع، وتحليل ومعالجة البيانات التي تضمن السرية والخصوصية.
 وقال: «ستدعم نتائج المسح تطوير المنظومة الصحية الوطنية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في دولة الإمارات، وبالتالي تعزيز تنافسيتها وريادتها عالمياً، بما يضمن الرخاء والازدهار للمواطنين والمقيمين على أرضها».
التخطيط للتطوير 
قال الدكتور عبدالله النقبي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الصحية المساندة بالإنابة، في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية: «تهدف حملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024 إلى تطوير وتحسين الخدمات الصحية في دولة الإمارات انسجاماً مع مستهدفات رؤية (نحن الإمارات 2031) والتنمية المستدامة 2030. وتنطوي الحملة على بناء قاعدة بيانات شاملة تعزز من قدرتنا على التخطيط المستقبلي وتطوير البرامج الصحية الوقائية والعلاجية، وبالتالي تحسين جودة حياة جميع المواطنين والمقيمين في الدولة».
وقال: «بينما نؤكّد أن هذه الحملة ليست مجرد عملية جمع بيانات، بل هي خطوة نحو مستقبلٍ صحيّ أكثر إشراقاً وتقدماً لدولة الإمارات».

مقالات مشابهة

  • هل أكل صفار البيض يرفع الكوليسترول في الدم ويهدد الصحة؟
  • بحث التعاون لتعزيز صحة الطفولة مع اليونسيف
  • فاكهة الصيف الشعبية.. فوائد سحرية لـ التين الشوكي لمواجهة الطقس الحار
  • 10 فوائد لشرب الشاي
  • لا تسكب السائل الأصفر من عبوة الزبادي.. تعرف على فوائد مصل اللبن
  • في اليوم العالمي للشاي.. فوائد أشهر مشروب شعبي للمصريين
  • الأعشاب والتوابل: فوائد صحية مذهلة يجب معرفتها
  • لمرضى السكري.. “فوائد مذهلة” للخس لا يمكن تخيلها
  • تعرف على فوائد تناول وجبة الإفطار صباحًا
  • إطلاق حملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024