أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الـ الثالثة عشرة، أسماء الفائزين بالمسابقة.

وضمت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، كلا من: من مصر المخرج مجدى أحمد على، والمنتج محمد العدل، وناكى سى سافانيه من كوت ديفوار، ومن الكاميرون جون روك باتوديم، والمغربي عبدالإله الجوهري.

وقررت لجنة التحكيم منح الجائزة الكبرى (قناع توت عنخ أمون الذهبي)، للفيلم الكيني «تصرف عاطفى»، إخراج أريك موانجى، والفيلم يدور حول (جوليانا) التي فقدت وظيفتها في أحد المطاعم، وانتقلت إلى منزل من غرفة واحدة في حي عشوائي بنيروبي، وتبتسم لها الحياة عندما يتم إدراجها في القائمة النهائية لوظيفة محاسب في إحدى الشركات الكبرى.

وحصل الفيلم الجزائري «زهرة الصحراء» إخراج أسامة بن حسين، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة (قناع توت عنخ أمون الفضي)، وتناول الفيلم في إطار تخليد الذاكرة الوطنية والاحتفاء بستينية الاستقلال، التجارب النووية الفرنسية في منطقة رقان جنوب الجزائر ونواحيها، وما تعرّضت له من جرائم متتالية بدءاً من فبراير 1960، من دون الاكتراث بمصير الشعب الجزائري.

وقد حصل على التنويه الخاص من لجنة التحكيم، مناصفة الفيلم السنغالي «تحت وقع الصمت» إخراج مازيجنا باروس، والفيلم الرواندي «طائر بلا أجنحة». ويدور «تحت وقع الصمت» في إطار اجتماعي حول (ميرتا) التي تطلب الطلاق من زوجها ألكسندر بعد 15 عاما من الزواج، ويحصل الاثنان على حضانة مشتركة لابنتهما البالغة من العمر 8 سنوات، ولكن ذات ليلة تبوح له بسر خطير.

والفيلم الرواندي «طائر بلا أجنحة»، يدور حول عالم لا تجد فيه بطلة الفيلم الحب والصدق، بل الخيانة والعقبات، ويصعب عليها العثور على الكلمات التي تعكس حياتها بدقة، لكنها تصمد خلال الأيام الضبابية على أمل الوضوح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شعب الجزائر كوت ديفوار مهرجان الأقصر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية محمد العدل الأفلام القصيرة تجارب النووي

إقرأ أيضاً:

كربوبي وجرمومي وحمدي في الدورة التدريبية النهائية لحكام كأس الأمم الإفريقية للسيدات المغرب 2024

أعلنت لجنة الحكام، التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن لائحة الحكام الذين تم استدعاؤهم، للمشاركة في الدورة التدريبية والتحضيرية للمرحلة النهائية، من بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم النسوية « المغرب 2024 ».

وعرفت القائمة المستدعاة من قبل لجنة الحكام التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم تواجد 3 حكمات مغربيات، ويتعلق الأمر بكل من بشرى كربوبي كحكمة ساحة، وسكينة حمدي وفتيحة جرمومي كحكمتي الشرط، مع تواجد محمد الكزاز ضمن المراقبين.

وضمت القائمة المعلنة عنها، 49 حكما بين حكام ساحة وحكام مساعدين، بالإضافة إلى عدد آخر من حكام تقنية الفيديو VAR، علما أن الدورة ستجرى ما بين 9 و13 يونيو المقبل.

كلمات دلالية بشرى كربوبي نهائيات كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2024

مقالات مشابهة

  • كربوبي وجرمومي وحمدي في الدورة التدريبية النهائية لحكام كأس الأمم الإفريقية للسيدات المغرب 2024
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • طرح البرومو الرسمي لفيلم «اللعب مع العيال» (فيديو)
  • بالفيديو: شاهد الإعلان الأول لفيلم "اللعب مع العيال" َ
  • جوائز الجينريك الذهبي.. مسلسل “الرهان” يفوز بأفضل سيناريو
  • حضور كبير في عرض وندوة الفيلم السوداني "وداعا جوليا" بمركز الثقافة السينمائية
  • «شركاء من أجل الانتخابات» تعقد اجتماعاً مع المنظمات الشريكة
  • يوسف: غزة أسقطت قناع الديمقراطية عن الغرب
  • رئيس الحكومة يعلن من مراكش إخراج إستراتيجية المغرب الرقمي 2030 خلال أسابيع
  • تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم جولة ميم المملة في المهرجان الدولي بروسيا