قال واثق سعادة، رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية، إنَّ العالم وساحات محكمة العدل الدولية يشهدان موكبا لا مثيل له، فالكل تتجه أنظاره بترقب حذِر نحو «لاهاي»، مقر انعقاد جلسات محكمة العدل الدولية.

مرافعات مصر والدول العربية بـ«العدل الدولية»

وأضاف «سعادة»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي همام مجاهد، على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنَّ مرافعات مصر والدول العربية لخصت الحالة الفلسطينية وجرائم الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، على مدار 75 عاما بإنجاز واختصار وبالوثائق وبطريقة قانونية.

الموقف الأمريكي ومحكمة العدل الدولية

وتابع رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية: «المحكمة أمام موقفين، موقف مساند للمحاكمة يمثله كافة الدول المشاركة، وموقف ضد المحكمة في اتخاذ الرأي الاستشاري، كموقف أمريكا وبعض المواقف الأوروبية».

واستطرد: «بالنسبة للموقف الأمريكي، فقد شهدنا استغلالها حق الفيتو قبل أيام بمجلس الأمن، ويوم أمس في محكمة العدل، فداخل المحكمة رأيناها تعترف بأنَّ هناك دعم دولي لحل يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية وأنه من أجل هذا الحل هناك خيارات صعبة، ولا ندري ما هي هذه الخيارات التي ستقدمها إسرائيل أمام جرائمها المستمرة، كما طالبت بكل وقاحة دبلوماسية معهودة منها، ألا تأخذ المحكمة اقتراح بعض المشاركين بالنظر إلى أفعال طرف واحد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة محكمة العدل الدولية القضية الفلسطينية العدوان الإسرائيلي محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو كان يخطب أمام الكونجرس كأنه رئيس أمريكي

قال الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخليل، إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن الآن في أضعف حالاته ولا يمكنه الضغط على إسرائيل بأي شكل، مشددًا على أن هناك علاقة قوية بين نتنياهو وترامب.

برلماني: المشروعات التي تم تنفيذها في أخر 10 سنوات في مصر "محصلت ياش في أي بلد في العالم" "رقم خزعبلي"| شعبة المواد البترولية: الدولة تتحمل مبلغ ضخم في دعم المحروقات

ووحول خطاب رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، قال "البشتاوي"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية هاجر جلال، عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "بالنسبة إلى نتنياهو، فإن الكونجرس الأمريكي مصدر قوته وليس الإدارة الأمريكية، فالكونجرس هو الذي يمنع ويمنح المساعدات سواء كانت اقتصادية أو عسكرية ولا يستطيع أي رئيس أمريكي دفع دولار واحد دون أن يقره الكونجرس".

وأكد أنه بخلاف الكونجرس، هناك تأييد لإسرائيل من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، فالأغلبية صوتت قبل أسابيع على حزمة مساعدات اقتصادية وعسكرية لإسرائيل بقيمة 26 مليار دولار أمريكي، ولا يمكن القول بأن خطاب نتنياهو أمس كان لا شيء، فقد حظى بتأييد كبير وكأنه يخطب في بيته، وكأنه رئيس أمريكي.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا لا تعارض مذكرة اعتقال محكمة لاهاي ضد نتنياهو
  • هكذا أبطلت العدل الدولية ادّعاءات إسرائيل بشأن احتلال الأراضي الفلسطينية
  • النيابة الألمانية تستأنف حكم قضية بواتينج
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو كان يخطب أمام الكونجرس كأنه رئيس أمريكي
  • الثلاثاء.. كلاس يبحث قضية تعليق أنشطة نادي الجيش مع رئيس اتحاد ألعاب القوى
  • ماليزيا تدعو إلى إجراء دولي مشترك أعقاب قرار محكمة العدل الدولية بشأن فلسطين
  • ماليزيا تدعو إلى إجراء دولي مشترك في أعقاب قرار محكمة العدل بشأن فلسطين
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: نرحب بأي مبادرة لترتيب البيت الداخلي
  • صحة غزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر أسفرت عن استشهاد 55 وإصابة 110 آخرين
  • تونس ترحب بإقرار محكمة العدل بعدم شرعية استمرار وجود سلطة الاحتلال بفلسطين