أجهش السفير الكويتي في لاهاي، علي الظفيري، بالبكاء أثناء تقدم مرافعته أمام محكمة العدل الدولية، ضمن جلسات الاستماع لإصدار رأي استشاري حول الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ولم يتمالك الظفيري نفسه في قاعة محكمة العدل الدولية، الخميس، حيث بكى وبدا متأثرا خلال تقديمه المرافعة الشفوية، ما أثار تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أشادوا بالموقف الكويتي تجاه القضية الفلسطينية.



شكراً لمواقفكم النبيلة دائماً أهلنا في #الكويت الشقيق، والتحية لسعادة السفير علي الظفيري، دموعك غالية..

هذه الدموع في تقديري هي دموع الوجع والألم للحال الذي وصل له الوضع الإنساني في #فلسطين، وهي دموع الشعور بالقهر من الحال الذي وصل له وضع النظام الرسمي العربي والإسلامي من عجز… https://t.co/QVYOXNFNVx — أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) February 22, 2024
وقال الظفيري أثناء تقطع صوته جراء البكاء: "إننا نسأل العالم كله: لماذا لا تطبق قرارات مجلس الأمن الدولي؟ لماذا تستمر معاناة الفلسطينيين، لماذا لا يقدر المجتمع الدولي على حل هذه القضية، لماذا يستمر سقوط الضحايا؟ لماذا يصورون على أنهم قتلة بموجب الأكاذيب الصهيونية، لماذا يفلت الصهاينة دائما من العقاب؟".

واستعرض الفريق الكويتي الذي قدم المرافعة، وتكون من سفير الكويت في لاهاي علي الظفيري، والمندوب الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير طارق البناي، ومساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية تهاني الناصر، "السياسات غير الشرعية والممارسات التي ترتكبها سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ولفت إلى ما تضمنته ممارسات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة "من التهجير القسري، والمستوطنات غير الشرعية وضم الأراضي الفلسطينية، والتمييز بشكل يرتقى إلى الفصل العنصري".

وشدد على أن ضرورة التزام الاحتلال بمعاهدة جنيف الرابعة في عام 1949 المتعلقة بحماية المدنيين في أوقات الحرب.


وتعقد محكمة العدل الدولية جلسات الاستماع بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتقديم آراء استشارية بخصوص التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات "إسرائيل" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي بداية الجلسة، أوضحت رئاسة المحكمة أن أكثر من 50 دولة ستقدم مرافعات بشأن قانونية الممارسات الإسرائيلية من عدمها في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الجلسات التي ستستمر لغاية 26 شباط/ فبراير الجاري.

وتقدم كل دولة مداخلة شفهية مدتها نصف ساعة بشأن وجهة نظرها حول المسائل الإجرائية والجوهرية الناشئة، على أن تصدر المحكمة في النهاية رأيا استشاريا حول العواقب القانونية الناشئة عن انتهاك دولة الاحتلال المستمر حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، نتيجة لاحتلالها طويل الأمد، واستيطانها وضمها الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

الرجال لا تبكي إلّا لأمرٍ جَلَل

أصلًا، كل #الكويت تبكي وليس فقط السفير #علي_الظفيري بارك الله به. https://t.co/AhHAcJEJVq — Reem Kelani #CeasefireNow ???? ???? ???? (@ReemKelani) February 22, 2024 ممثل #الكويت علي الظفيري

يبكي متأثراً خلال مرافعته ضد الكيان الصهيوني أمام #محكمة_العدل_الدولية :

قلوبنا مع أهلنا في غزة
وسنكون معهم دائما و أبدا
و يجب محاكمة النتن ياهو
وحكومته المجرمة التي استباحت دماء النساء و الشيوخ و الأطفال لأهلنا في #فلسطين
•#غزة_الآن pic.twitter.com/UZHaEmVrP3 — Eid alfadhly (@Kuwaitonly_1) February 22, 2024 ????????❤️????????
دولة الكويت الحبيبة …
تقدم مرافعتها أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي حول العواقب القانونية الناشئة عن انتهاكات الإحتلال على الأراضي الفلسطينية المحتلة..

وفي المقطع سفير الكويت في لاهاي الإنسان الرائع "علي الظفيري" يبكي متأثراً خلال مرافعته ضد الكيان الصهيوني ????????#الكويت… pic.twitter.com/8VODvxz4hw — ثائر السرطاوي ???????????????????????? (@sartawithaer) February 22, 2024


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الكويتي العدل الدولية الاحتلال غزة الكويت غزة الاحتلال العدل الدولية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الأراضی الفلسطینیة المحتلة محکمة العدل الدولیة فی لاهای

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تواصل التقدم فى شرق خان يونس لليوم الرابع (شاهد)

 قال مراسل "القاهرة الإخبارية"، إن المنطقة الشرقية من خان يونس ما زالت مشتعلة بفعل تقدم الآليات العسكرية قبل 4 أيام، وتحليق الطيران المكثف.

أولمبياد على الطابع الفلسطيني.. شباب جباليا في غزة ينظمون مباريات كرة قدم خبير دولي: ما يتعرض له الفلسطينيين في غزة جرائم حرب ضد الإنسانية  الاحتلال قصف منزل عائلة

ولفت خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن الاحتلال قصف منزل لعائلة، ووصل للمستشفى مجموعة إصابات بجروح متفاوتة الخطورة.

وأردف أن الطواقم الإغاثية انتشلت جثامين لـ6 شهداء معظمهم وصل في حالة تحلل لعدم تمكن الطواقم الإغاثية للوصول إلى تلك المنطقة من قبل.

ما يتعرض له الفلسطينيين في غزة جرائم حرب ضد الإنسانية

وعلى صعيد متصل قال الدكتور أسامة شعث أستاذ العلاقات الدولية، إنّ ما يتعرض له الفلسطينيين في غزة جرائم حرب ضد الإنسانية، مشددًا على أن القانون الدولي واضح في هذا الأمر.

وأضاف الخطيب، في مداخلة مع الإعلامي أحمد عيد، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الشعب الفلسطيني يُحرم من الأكل والمساعدات والحياة الآمنة والعلاج والمستشفيات، وغير ذلك، لافتًا إلى أن الاحتلال يأسر المدنيين الفلسطينيين من المنازل والنازحين، كما ينفذ عمليات اقتحام لدور الإيواء ومؤسسات الأمم المتحدة.

وتابع أستاذ العلاقات الدولية، أنّ المحكمة الجنائية الدولية تحاكم على عمليات قتل وتجويع المدنيين، فهي جزء من حرب الإبادة التي تشنها حكومة الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني المدني من عمليات قتل وتدمير ونهب وتجويع وتدمير المستشفيات ومنع وصول المساعدات والمسافرين وطواقم الإسعاف ومنع النقل الصحفي والإعلام.

وواصل: «نشاهد هذه الجرائم على شاشات التلفاز وعلى مرأى ومسمع العالم، وللأسف الشديد، ورغم وجود قانون دولي ونصوص دولية، إلا أنّ المجتمع الدولي لا ينفذها ولا يحاكم الاحتلال، وحتى القرارات الدولية لم يتم تنفيذ أي منها». 

جدير بالذكر أن إسرائيل، أعلنت أنه تمت استعادة جثث 4 محتجزين في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه انتشل جثامين أربعة محتجزين إسرائيليين من خان يونس جنوبي قطاع غزة.

والجثث الأربعة تعود إلى كل من أورين غولدين (33 عاما)، ومايا غورين (56 عاما)، والرقيب كيريل برودسكي (19 عاما)، والرقيب تومر يعقوب أحيماس (20 عاما).

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أنهم جميعا قتلوا يوم السابع من أكتوبر الماضي وأن جثثهم ظلت محتجزة في غزة حتى أمس الأربعاء، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وكان كيبوتس نير عوز أصدر بيانا قال فيه "تبلّغنا هذا المساء أنه تمت استعادة جثة مايا غورين في عملية إنقاذ نفّذها الجيش. بعد أكثر من 9 أشهر أعيدت إلى الوطن لتدفن فيه".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في ديسمبر مقتل غورين التي خطفت واقتيدت إلى غزة في هجوم السابع من أكتوبر الذي شنّته حركة حماس.

لاحقا وفي بيان منفصل، أعلنت سلطات كيبوتس نير يتسحاق أن الجيش الإسرائيلي استعادة جثة الرهينة أورين غولدين.

وجاء في البيان "في هذا المساء تبلّغنا بعملية استعادة جثة أورين غولدين العنصر في جهاز طوارئ الكيبوتس والذي سقط في السابع من أكتوبر".

مقالات مشابهة

  • “السلام الآن”: حكومة نتنياهو استغلت 7 أكتوبر لخلق وقائع جديدة في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تواصل التقدم فى شرق خان يونس لليوم الرابع (شاهد)
  • هكذا أبطلت العدل الدولية ادّعاءات إسرائيل بشأن احتلال الأراضي الفلسطينية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: القبة الحديدية فشلت في إسقاط طائرات حزب الله
  • المستشار الألماني: لم نتخذ قرارا بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: نرحب بأي مبادرة لترتيب البيت الداخلي
  • تونس ترحب بإقرار محكمة العدل الدولية بعدم شرعية استمرار وجود سلطة الاحتلال في فلسطين
  • صحة غزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر أسفرت عن استشهاد 55 وإصابة 110 آخرين
  • تونس ترحب بإقرار محكمة العدل بعدم شرعية استمرار وجود سلطة الاحتلال بفلسطين
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 39145 والمصابين إلى 90257 منذ بدء العدوان