أفاد مدير البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، أنطوان سالي دوشو، اليوم الخميس بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، أن هذه المؤسسة المالية “استثمرت لحد الآن أزيد من 400 مليون أورو في قطاع الماء بالمغرب “.

وأكد دوشو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته خلال (ماستر كلاس) خصص لتيمة الماء وبحث موضوع “نماذج وآليات التمويل المبتكرة”، أن هذه الاستثمارات تتصل غالبا بقضايا تدبير العرض والطلب على الماء.

وذكر المسؤول، في هذا الصدد، أن جهة كلميم -واد نون كانت أول جهة بالمغرب استفادت من تمويل البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، مبرزا أن هذا التمويل وجه لإعادة استعمال المياه العادمة.

واستشهد، في هذا السياق، بمنح البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية (12 مليون يورو) لجهة كلميم واد نون، بهدف المساهمة في تحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب في المناطق القروية وتحديث أربع محطات لمعالجة المياه العادمة.

من جهتها، وصفت مديرة البنيات التحتية لأوربا، ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومجموعة البنيات التحتية المستدامة بالبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، سو بيريت، برنامج تحلية مياه البحر الذي اعتمده المغرب بـ “الضخم”، مشيرة أيضا إلى البرامج الأخرى الموجهة لمعالجة المياه العادمة، والتي توجه أساسا لسقي المساحات الخضراء.

ونوهت، في تصريح مماثل، بتوجه الحكومة المغربية نحو الاستثمار في البرامج والاستراتيجيات الأخرى الرامية إلى المحافظة على الماء، مبرزة أيضا المجهودات التي تم بذلها في ما يتصل بالبنيات التحتية المائية.

وذكرت أن البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية يعمل مع الجانب المغربي أيضا على تغيير السلوكيات، وحمل الشركات الصناعية على اعتماد صيغ وحلول ري ذات نجاعة عالية من أجل تقليص استعمال الماء، لافتة إلى برامج التكوين وبناء القدرات، التي يتم تنظيمها بغرض بحث السبل المثلى للمحافظة على هذه المادة الحيوية، ودعم الجهود التي يبذلها المغرب لمواجهة الإجهاد المائي.

ويبحث اللقاء جملة من المحاور تتعلق أساسا بـ”مكانة الماء ضمن أهداف التنمية المستدامة”، و”المخططات المالية والآليات التي يتعين تطويرها أو إرساؤها من أجل سد النقص المسجل في تمويل البنيات التحتية المائية”، و”الرافعات اللازمة لتحقيق الانتقال في مجال النجاعة المائية”، إضافة إلى “التحديات التقنية والاقتصادية للتحلية”، و”فرص وتحديات التكوين المالي المعتمد في قطاع الماء”.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

منها قبل الاستحمام.. أفضل أوقات شرب الماء طوال اليوم

أفضل أوقات شرب الماء.. في ظل الموجة الحارة التي تمر بها البلاد، تزداد حاجة الجسم لشرب الماء وخاصة البارد منه، فالماء يساعد علي أداء الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم، وفي التقرير التالي نقدم لكم أفضل أوقات شرب الماء وأهميته لجسم الإنسان.

أفضل أوقات شرب الماءلماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفاعند الاستيقاظ من النوم صباحًا

يساعد ذلك على تنشيط أعضاء جسمك، حيث يوصى بشرب كوب أو اثنان من الماء على الريق عند الاستيقاظ صباحًا، إذ قد يساعد شرب الماء صباحًا على: تنشيط الأعضاء الداخلية، طرد السموم والفضلات من الجسم وتحفيز القناة الهضمية لإخراج ما فيها من فضلات صلبة، ويفضل أن يكون الماء الذي يتم شربه صباحًا باردًا.

قبل تناول الوجبات

يسهل عميلة الهضم، وعلى الرغم من أن البعض قد يشرب الماء قبل الوجبة بهدف خسارة الوزن، وهو أمر قد يكون منطقيًّا نظرًا لأن المعدة الممتلئة بالماء لا تقوى على استيعاب الكثير من الطعام، إلا أن هذا ليس السبب الذي يُوصى لأجله بشرب الماء قبل الوجبات.

شرب الماء

حيث أن شرب الماء في هذا التوقيت قد يجعل عملية الهضم أكثر سلاسة، ولتحقيق هذه الفائدة يوصى بشرب كوب من الماء قبل تناول الوجبات بساعة كاملة، وتجنب شرب الماء خلال الثلاثين دقيقة السابقة لتناول الطعام، فشرب الماء في هذه الفترة قد يخل بقدرة العصارات الهضمية على القيام بوظيفتها، كما يوصى أن يكون الماء الذي يتم شربه قبل الوجبة باردًا، فالماء البارد قد يسهم في كبح الشهية.

قبل الاستحمام

وذلك لخفض ضغط الدم، حيث أن إحدى أوقات شرب الماء الموصى بها هي قبيل الذهاب للاستحمام، إذ يعتقد أن شرب كوب ماء دافئ قبل الاستحمام قد يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع، إذ قد يساعد الماء الدافئ على تدفئة الجسم من الداخل، مما قد يساعد على تحفيز الأوعية الدموية في داخل الجسم لتتسع بالتزامن مع التوسع الذي قد يحصل للأوعية الدموية الموجودة قرب سطح الجلد أثناء الاستحمام، مما قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

شرب الماء للحماية من الجفاف
قبل النوم ليلًا

يساهم في مقاومة الجلطات، حيث أن فترة ما قبل النوم تعد إحدى أوقات شرب الماء التي قد يعود الالتزام بشرب الماء خلالها بالنفع على جسمك، فشرب كوب من الماء قبل الخلود للنوم قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، مثل: النوبة القلبية، والسكتة، وتعويض السوائل التي قد فقدها الجسم نهارًا.

ويجب التنويه إلى أن شرب الماء في هذا التوقيت لا يقصد به شرب كوب ماء قبل الخلود للنوم بدقائق، بل يفضل شرب كوب من الماء قبل الخلود للنوم بساعة كاملة.

شرب الماءأهمية الماء لجسم الإنسان

يشكل الماء حوالي 60% من جسم الإنسان، ويلعب دوراً مهماً في مختلف العمليات الحيوية، كما يعد ضرورياً لتنظيم توازن الأملاح والكهارل (بالإنجليزية: electrolytes) بين داخل الخلية وخارجها. ونقدم لكم أبرز الوظائف التي يقوم بها الماء:

- تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق عملية التعرق، والتي تبرد الجسم في درجات الحرارة المرتفعة، أو عند بذل مجهود بدني كبير. يساعد شرب الماء كذلك على تعويض الماء والأملاح التي يتم طرحها مع العرق.

- المساهمة في التخلص من السموم والمواد الضارة في الجسم بوساطة الكلى وعمليتي الإخراج والتعرق. بالإضافة لذلك، يساعد شرب المياه بكميات مناسبة على تحسين كفاءة الكلى ووقايتها من الأمراض.

شرب الماء

- تكوين اللعاب، والذي يحتوي على الإنزيمات والمواد الضرورية لهضم الطعام وحماية الفم.

- حماية المفاصل والحبل الشوكي، وذلك عن طريق إحاطتهما بسائل زلق يعمل كوسادة لتسهيل الحركة والوقاية من التهاب المفاصل. يساعد الماء كذلك على حماية الدماغ عن طريق السائل الشوكي.

- المساهمة في تحسين عملية هضم الطعام، وذلك عند شرب الماء قبل، وأثناء، وبعد تناول وجبات الطعام.

- المساعدة على امتصاص المعادن، والفيتامينات، والمواد الغذائية من الطعام، ونقلها إلى كافة أجهزة الجسم. يسهل الماء بهذه الطريقة الحصول على الفائدة القصوى من الأطعمة المختلفة.

اقرأ أيضاًكيف تحمي نفسك من ضربات الشمس.. شرب الماء والأطعمة المرطبة الأهم

من أجل النوم جيدا.. أفضل وقت للتوقف عن شرب الماء

مقالات مشابهة

  • خبير: إسرائيل تدمر القوة البشرية والبنية التحتية فى قطاع غزة
  • البنك الإفريقي للتنمية يمول المغرب بمبلغ 120 مليون أورو
  • 190 مليون درهم إيرادات «إيزي ليس» خلال النصف الأول بنمو 36%
  • الاتحاد الأوروبي يحول لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية
  • أخنوش يشارك في قمة باريس حول الرياضة والتنمية المستدامة
  • "سدايا" تُبرز أفضل الممارسات العالمية للتعامل مع التهديدات السيبرانية في المدن الذكية
  • ارتفاع عدد زبناء اتصالات المغرب ليصل إلى أزيد من 78 مليون زبون
  • منها قبل الاستحمام.. أفضل أوقات شرب الماء طوال اليوم
  • البنك المركزي العراقي يبيع قرابة 300 مليون دولار بمزاد اليوم
  • جمعية هيئات المحامين بالمغرب: مشروع المسطرة المدنية يضعف وزن المحامي