RT Arabic:
2024-07-27@05:50:10 GMT

ماهي النجاحات الاستراتيجية التي حققها الحوثيون؟

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

ماهي النجاحات الاستراتيجية التي حققها الحوثيون؟

رغم أن صواريخ الحوثيين لم توقف الغزو الإسرائيلي لغزة لكنها حققت نجاحات استراتيجية. فماذا حققت هذه الصواريخ حتى الآن؟  مايكل أرمسترونغ – ناشيونال إنترست

أثارت رمزية مهاجمة المجتمعات الإسرائيلية والسفن الأمريكية إعجاب مؤيدي الحوثيين المحليين والأجانب. ودفع القصف البحري شركات الشحن إلى تجنب البحر الأحمر وإرسال شحنات أقل بنسبة 42% عبر قناة السويس.

وقد أضر ذلك بالاقتصاد المصري بينما زاد تكاليف النقل للشركات الأوروبية والآسيوية.

لقد أثار الألم الاقتصادي ردود فعل بحرية، ليس فقط من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل. فقد نشرت فرنسا وبريطانيا سفنا حربية في البحر الأحمر، في حين نشرت الهند وباكستان سفنهما الحربية في بحر العرب. ورغم نجاح تلك المهام الدفاعية في اعتراض العديد من أسلحة الحوثيين، لكنها أنفقت ذخيرة بقيمة ملايين الدولارات للقيام بذلك.

وبعد ذلك جاءت الضربات الجوية، التي بدأتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في يناير. ولكن بما أن الحوثيين يواصلون إطلاق النار، فإن شركات الشحن لا تزال غير مطمئنة. وتريد واشنطن بشدة تجنب المزيد من التصعيد.

وبالتالي فإن هذه التحديات المتعددة الجنسيات مع صواريخ الحوثيين تشبه الصعوبات التي تواجهها إسرائيل مع صواريخ حماس؛ حيث استخدمت إسرائيل لسنوات أجهزة اعتراضية لمنع الصواريخ التي تحلق فوقها والغارات الجوية لتدميرها على الأرض. ولكن لم ينجح أي من الإجراءين في الحد من إطلاق الصواريخ؛ إذ أن تحقيق ذلك يتطلب عمليات برية دامية في غزة، مثل العملية الحالية.

إحدى النتائج المثيرة للاهتمام لهذا الوضع هي أن الاتحاد الأوروبي ينظم حملة بحرية إلى البحر الأحمر، منفصلة عن البعثة التي تقودها الولايات المتحدة هناك بالفعل. وقد تكون هذه الخبرة في مجال الاستقلال العملياتي ذات قيمة إذا أصبح دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة مرة أخرى.

وستمنح مهمة الاتحاد الأوروبي السفن الحربية الموجودة بالفعل فرصة للراحة وإعادة التحميل. ومع ذلك، وبما أنها دفاعية بحتة، فلا يمكنها إلا شراء الوقت لإيجاد حل آخر. وهي مخاطرة محسوبة لأن أسلحة الحوثيين لم تضرب أي سفن حربية حتى الآن، لكنها مسألة وقت فقط.

إن هذا الصراع في البحر الأحمر له أيضا آثار في بحر الصين، حيث تمتلك الصين ترسانة من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن. وقد تؤدي إمكاناتها "القاتلة لحاملات الطائرات" إلى ردع السفن الحربية الأمريكية عن التدخل في أي صراع مع تايوان.

ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كانت هذه الصواريخ قادرة على ضرب السفن الحربية التي تناور في البحر بشكل واقعي. ولكن بالمقابل من غير الواضح ما إذا كانت تلك السفن الحربية قادرة على اعتراض مثل هذه الصواريخ الباليستية على ارتفاعات عالية بدلاً من صواريخ كروز على مستوى سطح البحر.

لقد قدم الصراع الحوثي بعض الإجابات الأولية. وتبين أن الصواريخ الباليستية يمكنها بالفعل ضرب السفن المتحركة. لذلك فعلى الرغم من أن صواريخ الحوثيين كانت ذات أداء عسكري متواضع، إلا أنها أعطت طاقم البحرية في جميع أنحاء العالم الكثير للتفكير فيه.

المصدر: ناشيونال إنترست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي البحر الأحمر الحوثيون دونالد ترامب صواريخ طوفان الأقصى قطاع غزة مؤشرات اقتصادية السفن الحربیة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

(لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين

يمن مونيتور/ مأرب/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة لوموند الفرنسية، يوم الجمعة، إن نشر السفن الأمريكية والأوروبية في البحر الأحمر، وكذلك الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على اليمن، فشلت في ردع جماعة الحوثي المسلحة التي تسيطر على معظم شمال غرب اليمن، عن مواصلة عملياتها.

وأضافت أن تصعيد الحوثيين المستمر في البحر الأحمر يكشف “التحدي الذي تشكله الجماعة المتمردة اليمنية للحلفاء الغربيين في وقت بدت فيه آثار العمليات العسكرية لحماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر – حيث كان الحوثيون يركزون هجماتهم سابقا – محدودة للغاية. حتى أن بعض المصادر الرسمية تتساءل الآن عما إذا كان ينبغي مراجعة النهج المعتمد حتى الآن”.

تشير الصحيفة الفرنسية إلى أنه في عددها الصادر يوم الجمعة 19 يوليو/تموز، قبل يوم من غارة انتقامية إسرائيلية يوم السبت أسفرت عن مقتل ستة أشخاص في ميناء الحديدة اليمني، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال رسالة مثيرة للقلق أرسلها مؤخرا مايكل إريك كوريلا، الجنرال المسؤول عن القيادة المركزية الأمريكية – المنطقة التي تغطي الشرق الأوسط – إلى وزير الدفاع لويد أوستن. في هذه الرسالة، وفقا لمسؤولين أمريكيين نقلت عنهم الصحيفة، دعا الجنرال كوريلا إلى زيادة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي والعسكري ضد الحوثيين، بالنظر إلى أن الإجراءات التي اتخذت في البحر خلال الأشهر السبعة الماضية “فشلت” في رأيه.

(معهد أمريكي).. مسار تصادمي بين الحوثيين والإمارات في البحر الأحمر كيف يهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر بالطائرات المسيّرة؟ (بالرسوم التوضيحية) البحر الأحمر وعملية السلام اليمنية.. لعبة الأمن البحري رافعة الحوثيين السياسية الجديدة (تحليل)

كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن المخابرات الأمريكية قلقة بشأن خطة روسية، تم تقديمها على أنها ذات مصداقية، لدعم الحوثيين. وفي حين أن الأخيرة تستفيد بالفعل من الدعم المالي والتكنولوجي والعسكري من إيران، يقال إن موسكو تفكر في إرسال صواريخ مضادة للسفن إليها.

وأضافت لوموند: يتم تقديم خطة موسكو كرد على الضربات الأوكرانية على الأراضي الروسية باستخدام أسلحة بعيدة المدى قدمتها الولايات المتحدة.

حاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور في البحر الأحمر يوم 12-6-2024. الصورة: بيرنات أرمانجو / أسوشيتد برس

“حتى لو تم إعداد العمليات بسرعة كبيرة، فإن العمليات التي شنها الغرب ضد الحوثيين ليست الدواء الشافي الذي كان متوقعاً منذ البداية”، قالت هيلويز فاييت، الخبيرة في قضايا الدفاع عن الشرق الأوسط في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية (IFRI). بعد سبعة أشهر من بدء عملية حارس الازدهار بقيادة الولايات المتحدة،  وبعد خمسة أشهر من إطلاق عملية أسبيدس، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي (EU)، أصبحت جميع المؤشرات حمراء ما يعني الفشل.

المخاطرة بتشجيع الحوثيين.. لماذا ضغطت السعودية لإلغاء قرارات البنك المركزي اليمني؟! لماذا أضر هجوم إسرائيل بالحوثيين أكثر من الضربات الأميركية؟ وسائل إعلام الحرس الثوري تتوعد إسرائيل بالحوثيين

خلال زيارة إلى مقر عملية أسبيدس في لاريسا، اليونان، في 5 يوليو/تموز، أشار الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، إلى أن حركة المرور عبر قناة السويس، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، قد “انخفضت” إلى النصف منذ بدء هجمات الحوثيين. وفي الوقت نفسه، انخفضت الإيرادات من رسوم عبور القناة، وهي مورد رئيسي لمصر، بنسبة 23٪ خلال السنة المالية 2023-2024.

وقال بوريل إنه مع التفاف إلزامي تقريبا عبر رأس الرجاء الصالح (جنوب إفريقيا) ، تم تمديد وقت رحلة السفن التجارية من 10 إلى 14 يوما ، و “تضاعفت تكلفة الحاوية بين الصين وأوروبا”.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني وحتى مطلع يوليو/تموز الجاري سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 200 هجوم على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

 

يمن مونيتور27 يوليو، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام رغم جراح الحرب.. رياضيو اليمن في أولمبياد باريس يعدون بتمثيل وطنهم أحسن تمثيل الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات وسفن مسيّرة للحوثيين مقالات ذات صلة سفير هندي جديد لدى اليمن 27 يوليو، 2024 الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات وسفن مسيّرة للحوثيين 27 يوليو، 2024 رغم جراح الحرب.. رياضيو اليمن في أولمبياد باريس يعدون بتمثيل وطنهم أحسن تمثيل 27 يوليو، 2024 فيديو.. رفع علم اليمن في افتتاح أولمبياد باريس 27 يوليو، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق الأخبار الرئيسية فيديو.. رفع علم اليمن في افتتاح أولمبياد باريس 27 يوليو، 2024 الأخبار الرئيسية سفير هندي جديد لدى اليمن 27 يوليو، 2024 الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات وسفن مسيّرة للحوثيين 27 يوليو، 2024 (لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين 27 يوليو، 2024 رغم جراح الحرب.. رياضيو اليمن في أولمبياد باريس يعدون بتمثيل وطنهم أحسن تمثيل 27 يوليو، 2024 فيديو.. رفع علم اليمن في افتتاح أولمبياد باريس 27 يوليو، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك سفير هندي جديد لدى اليمن 27 يوليو، 2024 الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات وسفن مسيّرة للحوثيين 27 يوليو، 2024 رغم جراح الحرب.. رياضيو اليمن في أولمبياد باريس يعدون بتمثيل وطنهم أحسن تمثيل 27 يوليو، 2024 فيديو.. رفع علم اليمن في افتتاح أولمبياد باريس 27 يوليو، 2024 السفن التي تحمل بضائع روسية أكثر تعرضا لهجمات الحوثيين 27 يوليو، 2024 الطقس صنعاء أمطار خفيفة 20 ℃ 23º - 19º 58% 2.13 كيلومتر/ساعة 23℃ السبت 25℃ الأحد 26℃ الأثنين 25℃ الثلاثاء 25℃ الأربعاء تصفح إيضاً سفير هندي جديد لدى اليمن 27 يوليو، 2024 الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات وسفن مسيّرة للحوثيين 27 يوليو، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬278 غير مصنف 24٬165 الأخبار الرئيسية 14٬025 اخترنا لكم 6٬858 عربي ودولي 6٬649 رياضة 2٬254 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬194 كتابات خاصة 2٬045 منوعات 1٬952 مجتمع 1٬810 تراجم وتحليلات 1٬683 تقارير 1٬564 آراء ومواقف 1٬473 صحافة 1٬471 ميديا 1٬358 حقوق وحريات 1٬282 فكر وثقافة 872 تفاعل 799 فنون 470 الأرصاد 267 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 29 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ أخر التعليقات صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامام رحم الله الامام يحيى ابن حميد الدين...

صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامامه سلام الله على الامام يا حميد الدين...

SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

مقالات مشابهة

  • (لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين
  • إيران تأمل توقيع اتفاق السلام المستدام في اليمن ب”أسرع ما يمكن” 
  • الأمم المتحدة تدعم اليمن بمعدات طبية بقيمة اثنين مليون دولار
  • فقدان 41 مهاجراً ونجاة أربعة إثر غرق قارب قبالة سواحل اليمن
  • لماذا أضر هجوم إسرائيل بالحوثيين أكثر من الضربات الأميركية؟
  • العراق.. استهداف قاعدة عين الأسد بـ 4 صواريخ
  • لمرتين.. هكذا أجبر الحزب الطائرات الحربية الإسرائيلية على التراجع
  • المبعوث الأممي: الحوثيون ليسوا إرهابيين
  • صواريخ “فيخر” الروسية تثبت جدارتها خلال العملية العسكرية الخاصة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير ثلاث منصات صواريخ للحوثيين