أعلن الرئيس الأوكراني عن توقيع اتفاق أمني بين بلاده وإيطاليا وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

بعد عامين.. بيان لفرنسا وألمانيا وبولندا متضامنا مع أوكرانيا يدين العدوان الروسي في الذكرى الثالثة لحرب أوكرانيا.. رسائل قادة العالم لهم

وأعلنت سفارات فرنسا وألمانيا وبولندا وأوكرانيا لدى مصر، اليوم السبت، وحدة بلدانهم في إدانة العدوان الروسي الذي ينتهك سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية كما أنهم يتضامنون مع الشعب الأوكراني.

وقال البيان، الذي حصلت “الفجر” على نسخة منه: قبل عامين من اليوم، شاهد العالم برعب اندلاع الغزو الروسي الواسع النطاق لأوكرانيا، محطمًا السلام على القارة الأوروبية.

وأضاف: لقد تسببت هذه الحرب الوحشية، المتمادية في العدوان والاستهانة بالقانون الدولي، في معاناة هائلة للشعب الأوكراني، وأودت بحياة العديد من الأبرياء وزعزعت النظام العالمي.

وأكد أن الحرب لم تبدأ فعليا في عام 2022، متابعا: إن عدوان روسيا على أوكرانيا يعود إلى عام 2014، مع الاحتلال المؤقت لشبه جزيرة القرم وغزو منطقة الدونباس.

وقالت سفارات فرنسا وألمانيا وبولندا وأوكرانيا: إننا نؤكد وحدة بلداننا في إدانة العدوان الروسي الذي ينتهك سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية ونتضامن مع شعب أوكرانيا الشجاع.

وأضاف: تحمل هذه الحرب عواقب وخيمة تتجاوز الحدود الأوروبية، إنها تهدد المبادئ الأساسية للقانون الدولي والنظام العالمي القائم على القواعد، كما أنها تقوض الأمن الغذائي العالمي، مما يشكل تحديات كبيرة للناس الأبرياء الآخرين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في مصر.

وأردف: بهذه الروح، وبوعي بحقيقة أن هذه الحرب ليست مجرد نزاع إقليمي، نقف مع أوكرانيا ليس فقط من أجلها، بل من أجل حماية مبادئ القانون الدولي التي توجِّهنا في جميع النزاعات الدولية، بما في ذلك الحرب المستمرة في غزة، ونبقى متمسكين بتعهدنا بالالتزام بها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شبه جزيرة القرم أوكرانيا الرئيس الأوكراني عواقب وخيمة العدوان الروسي النظام العالمى فضائية إكسترا نيوز مبادئ القانون الدولي الحرب الوحشية تحديات كبيرة فرنسا والمانيا القانون الدولي

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يعلن سيطرته على مستوطنة "نوفوميخيلوفكا" في إقليم دونيتسك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، فرض السيطرة على مستوطنة "نوفوميخيلوفكا" في إقليم (دونيتسك) ضمن تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة -في بيان نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية- أن "وحدات المجموعة القتالية الجنوبية حررت بالكامل مجتمع نوفوميخيلوفكا في دونيتسك؛ نتيجة العمليات التكتيكية الناجحة"، موضحة أن الجيش الأوكراني فقد ما يقرب من 410 جنود، بالإضافة إلى تدمير 9 مركبات عسكرية، ونظام مدفعية آلية، ومحطة حرب إلكترونية ومستودع للذخيرة.

ولفتت إلى القوات الجوية والصاروخية والمدفعية الروسية ضربت خلال اليوم الماضي منطقة تمركز الدفاع الجوي الأوكراني، بالإضافة إلى منشأة لتخزين الزوارق البحرية المُسيرة، ومناطق تمركز القوات والمعدات العسكرية الأوكرانية في 142 منطقة، موضحة أن الدفاعات الجوية الروسية دمرت 240 طائرة أوكرانية بدون طيار خلال اليوم الماضي، في مختلف الجبهات.

وأشار البيان إلى أن المجموعة القتالية الغربية الروسية صدت 4 هجمات مضادة للجيش الأوكراني خلال اليوم الماضي في مستوطنة تيرني بإقليم دونيتسك، ما أسفر عن مقتل وإصابة 25 جنديًا أوكرانيًا، وشاحنتين صغيرتين، ونظام مدفعي آلي.

وفي أفدييفكا، أفاد البيان بأن القوات الروسية صدت 9 هجمات أوكرانية مضادة في خلال اليوم الماضي، ما أسفر عن وقوع ضحايا في صفوف الجيش الأوكراني بلغ عددهم 365 جنديًا، بجانب تدمير مركبة مشاة قتالية ألمانية الصنع، و12 مركبة أخرى، ومدفع هاوتزر، وثلاث محطات للحرب الإلكترونية.

وفي جنوب دونيتسك، أشارت الوزارة إلى أن القوات الروسية أوقعت خسائر في صفوف 4 ألوية من الجيش الأوكراني؛ ما أدى إلى اكتساب الجيش الروسي مواقع أكثر استراتيجية في هذه المنطقة، وأسفرت تلك المعارك عن مقتل وإصابة 95 جنديًا أوكرانيًا، وتدمير سيارتين عسكريتين، ومدفع هاوتزر بريطاني الصنع.

وأشار البيان إلى أن مجموعة دنيبر القتالية الروسية قصفت 3 ألوية أوكرانية في زابوريجيا، خلال اليوم الماضي، باستخدام القوة النارية المشتركة، ما أسفر عن وقوع 45 جنديًا أوكرانيًا، وتدمير شاحنتين صغيرتين، منوهة إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا في فبراير 2022، دمرت القوات الروسية 592 طائرة حربية أوكرانية، و270 مروحية قتالية، و22529 مركبة بدون طيار، و508 أنظمة صواريخ أرض جو، و15817 دبابة ومركبات قتالية مدرعة أخرى، و1269 قاذفة صواريخ متعددة، و9040 مدفعًا ميدانيًا ومدافع هاون، و21232 آلية عسكرية خاصة.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة “بدأتا العمل على اتفاق أمني”
  • أوكرانيا والولايات المتحدة تباشران العمل على اتفاق أمني
  • زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة بدأتا العمل على اتفاق أمني
  • الرئيس الأوكراني: بدأنا العمل مع الولايات المتحدة على عقد اتفاق أمني ثنائي بين البلدين
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على مستوطنة "نوفوميخيلوفكا" في إقليم دونيتسك
  • وزير الدفاع الأوكراني: واجهنا الجيش الروسي لمدة 789 يوما باستقرار كبير
  • أوكرانيا: الجيش الروسي يقصف 16 بلدة في خاركيف خلال 24 ساعة
  • الرئيس البولندي يؤكد استعداد بلاده لـنشر أسلحة نووية على أراضيها
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته الكاملة على مدينة بوجدانوفكا في إقليم دونيتسك
  • وول ستريت جورنال تستبعد أن تعكس المساعدات الأمريكية الجديدة مسار الحرب الروسية