مصراوي:
2024-07-27@01:42:57 GMT

خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة ستعزز الثقة في الاقتصاد

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة ستعزز الثقة في الاقتصاد

كتبت- داليا الظنيني:

قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن صفقة مشروع "رأس الحكمة" تمثل قبلة الحياة للاقتصاد المصري، والذي عانى من نوع من الركود بسبب نقص السيولة الدولارية.

أضاف نافع خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، على قناة ON، أن الاقتصاد المصري كان في حاجة ماسة إلى دفعة قوية للتغلب على التحديات الراهنة، مثل تأخر الاحتياجات الأساسية وطوابير المستوردين، وهي حالة لا يمكن أن تستمر.

أفاد الخبير الاقتصادي، بأن هذه الصفقة ستعزز الثقة في الاقتصاد، وستساهم في تسريع المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وكذلك في زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج، مؤكدًا أن الصفقة لها القدرة على تحريك الاقتصاد بشكل كبير، وتعيد الزخم للأسواق المصرية، مع الأمل في استرجاع نسبة كبيرة من التحويلات الخارجية التي تراجعت بنسبة 30%.

أشار إلى أن الصفقة تعد تدفقًا نقديًا كبيرًا وتمثل استثمارًا أجنبيًا مباشرًا مرغوبًا، والذي سيتم تنفيذه على أرض غير مستغلة بالكامل، مما يخلق فرص عمل جديدة ويضخ سيولة دولارية كبيرة في الاقتصاد المصري على المدى القصير.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رأس الحكمة مسلسلات رمضان 2024 ليالي سعودية مصرية سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان الدكتور مدحت نافع الشراكة الإماراتية مشروع رأس الحكمة طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يكشف دلالة تراجع الدين الخارجي لمصر خلال 5 أشهر (فيديو)

قال عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات، إن انخفاض الدين مؤشر جيد يعطي دلالة أن الاقتصاد المصري قادر على سداد المستحقات المالية بعد سداد 14 مليار دولار خلال 5 أشهر.

محلل اقتصادي: النقابات العمالية بالولايات المتحدة ترغب في وقف الدعم الأمريكي لإسرائيل باحث اقتصادي: الحكومة تتحمل نسبة كبيرة من أسعار السلع دعمًا للمواطن تحويلات المصريين بالخارج

وأضاف "السيد" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الخميس، "سداد الدين يعني أنه توافر لدى الدولة المصرية السيولة والحصيلة الدولارية التي أتت من أكثر من مصدر".

وتابع "ومنها زيادة تحويلات العاملين بالخارج كان عندنا إشكالية حتى عام 2023 في تحويلات المصريين وكان فيه سوق موازية للدولار بجانب السوق الرسمية وهذا أدى إلى انخفاض الحصيلة الدولارية إلى أقل مستوى لها".

مصادر الدخل للنقد الأجنبي 

واستطرد "وصلت تحويلات المصريين بالخارج  إلى 18 مليار دولار وزادت ورجعت إلى مستوياتها ومتوقع أن تتجاوز هذا العام الـ 36 مليار دولار".

وأردف "شوفنا أيضًا وصول الصادرات المصرية النفطية وغير النفطية والتي تجاوزت أكثر من 53 مليار دولار، وهذا رقم كبير".

وأكمل "إلى جانب الاستثمارات المباشرة في أذون الخزانة والبورصة من الأجانب والتي تجاوزت أكثر من 17 مليار دولار بالإضافة إلى صفقة رأس الحكمة واستثمارات أجنبية مباشرة تجاوزت أكثر من 9.5 مليار دولار".

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: العالم كله يتجه للدعم النقدي.. ووزارة مدبولي حكومة إنقاذ لمصر
  • تأثير ارتفاع أسعار الوقود على السلع والخدمات في السوق المحلى.. خبير اقتصادي يوضح
  • إعلام عبري .. طلب إسرائيلي جديد قبل تنفيذ الصفقة
  • خبير اقتصادي يكشف دلالة تراجع الدين الخارجي لمصر خلال 5 أشهر (فيديو)
  • محلل اقتصادي: النقابات العمالية بالولايات المتحدة ترغب في وقف الدعم الأمريكي لإسرائيل
  • خبير اقتصادي: فتح الحوار الوطني لقضية «الدعم» قرار مهم
  • الشؤون أطلقت برنامج تمكين اقتصادي جديد يدعم 1500 أسرة لبنانية فقيرة
  • اقتصادي: القطاع المصرفي العراقي حقق نمواً كبيراً
  • خبير اقتصادي: عمليات جني الأرباح بالبورصة صحية وتحدث في ذروة الصعود
  • أبو سمره: تراجع الدين الخارجي في مصر يعكس نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي